Reading Time: < 1 minute

أطلقت شركة «نانوماتريكس ماتيريالس» الهندية أول كمامة معززة بالجرافين في العالم، لها القدرة على القضاء على فيروس كورونا بنسبة 99%، وأطلقت عليها اسم «جي1 وندر ماسك».

يحتوي قناع الوجه «جي1 وندر ماسك» على وسيلة تصفية؛ تجمع بين جزيئات الجرافين والفضة النانوية. تقول الشركة المصنّعة أن هذا المزيج الفريد ذو كفاءة عالية في قتل البكتيريا والميكروبات والفيروسات، وذلك لأن الجرافين مادة نانوية ثنائية الأبعاد تتمتع بخصائص ترشيح ممتازة نظراً لأن طبقاتها بسمك ذرة واحدة فقط مرتبة في لوح من ذرات الكربون على شكل خلية نحل مما يجعلها غير منفذة لمسببات الأمراض المنقولة في الهواء.

تعمل حواف الجرافين بمثابة شفرات حادة رفيعة للذرات تقضي على الفيروس أو البكتيريا، بينما تطلق جزيئات الفضة أيونات «Ag +» التي ترتبط بشدة بمجموعات الثيول «SH» من الإنزيمات والبروتينات الموجودة على سطح الخلية، مما يؤدي إلى زعزعة استقرار الغشاء والجدار الخلوي للميكروب والقضاء عليه.

تقول الشركة أن الاختبارات التي أُجريت وفقاً لبروتوكول «إيزو 18184» في العديد من المختبرات، تُظهر أن الغشاء أظهر انخفاضاً بنسبة 99% في الميكروبات، أي أن كفاءة الترشيح البكتيري للقناع تصل إلى نسبة 99%. تم إجراء الاختبارات الفيروسية على فيروس الحصبة وتم القضاء عليه بفعالية عالية، أما الاختبارات البكتيرية تم إجراؤها على بكتيريا العصية القولونية وبكتيريا الستافيلوكوكس.

القناع نفسه سميك وضخم نسبياً، هذا له مزايا وعيوب، فهو يحافظ على دفء الوجه إلى حد ما، ولكن في أيام الصيف قد يكون هذا الأمر مزعجاً للبعض، على الرغم من أن القناع يوفر سهولة بالتنفس، وهو جميل المظهر إلى حد ما، ويمكن الحصول عليه للاستخدام الشخصي والطبي والصناعي. كما يمكن أن للقناع أحجام متعددة، لذلك من المهم الحصول على الحجم المناسب، وهو قابل لإعادة الاستخدام وقابل للغسل لما يصل إلى 30 غسلة، ويتميز باحتوائه على رباط للرقبة.