Reading Time: 5 minutes

يتجه بعض الناس هذه الآونة لتركيب لاصقات أو عدسات الأسنان، التي تُعرف باسم «ابتسامة هوليوود»، لتجميل شكل الأسنان، وحتى يتشبه الناس بنجوم هوليوود. لكن هذه التركيبة حساسة جداً، وقد تؤدي إلى التهابات في اللثة إذا لم يقم بها طبيب كفؤ، كما أنها لا تصلح لكل الحالات. لذا، إليكم كل ما تحتاجون إلى معرفته قبل الإقدام على هذه الخطوة.

كيف بدأت ابتسامة هوليوود أو الفينير؟

ابتسامة هوليوود أو  «الفينير» هي شرائح رقيقة سُمكها نصف ملليمتر، تُلصَق على الأسنان بطريقة معينة، كما تُلصق الأظافر الصناعية، لتغيير شكل الأسنان، وحجمها، ودرجة بياضها على نحوٍ دائم. وتحتاج معظم الحالات لبَرد جزء ضئيل من مينا الأسنان قبل اللصق، ومن الممكن أن تُلصق الفينير على سِنة واحدة، أو أكثر، ويتم تركيبها عادةً على الأسنان الأمامية.

وكلمة هوليوود لها قصة بدأت عام 1938 عندما قدّم أحد أطباء الأسنان في كاليفورنيا ويُدعى تشارلز بينكس، أحد رواد طب الأسنان التجميلي، تركيبة خاصة لزبائنه من مشاهير هوليوود، وكان يضعها الممثلون على أسنانهم الأمامية لتعديل شكلها، وتعديل طريقة نطقهم للحروف، لكن هذه التركيبة كانت مؤقتة، تُوضع فقط أثناء التصوير من أجل ابتسامة جميلة أمام الكاميرات.

أول من جَرّبت هذه التركيبة هي «شيرلي تيمبل»،  إحدى الفتيات الشهيرات في السينما، وكان عمرها آنذاك 14 عاماً. تطور الأمر ببطء في الثلاثينيات والأربعينيات، عندما أدرك الأطباء أن كل الناس يمكنهم الاستفادة من هذه التركيبة، وليس مشاهير هوليوود وحدهم.

مرت المادة المستخدمة في لصق التركيبة بعدة تغييرات، إلى أن استُخدم حمض الهيدروفلوريك لتصبح هذه القشرة ثابتة، وقوية. ومنذ الثمانينات، ظهر شكل ابتسامة هوليوود الذي يُعرف الآن، وأصبح سعرها في متناول العامة -إلى حدٍ ما- وتقدمت للغاية حتى أصبحت أشهر حل لتغيير شكل الأسنان.

اقرأ أيضاً: ابتسامة قد تزعج أصحابها: ماهي الابتسامة اللثوية وأسبابها

كيف تحصل على ابتسامة هوليوود

ابتسامة هوليوود

shutterstock.com/maxbelchenko

تختلف خطوات الحصول على ابتسامة هوليود حسب حالة أسنان كل شخص، فقد يخضع الشخص لإجراء واحد أو أكثر من الإجراءات التالية قبل الحصول على الابتسامة المطلوبة، تتمثل الخطوة الأولى لتحقيق ابتسامة هوليوود بحشو أي أسنان منخورة أو مصابة بالتسوس. وقد تُضطر لعلاج تقويم الأسنان المعروف باسم الانفزلاين، للحصول على أسنان مستقيمة تماماً. يعتمد هذا العلاج على أخذ طبعة للأسنان، لإنشاء تقويمات صينية شفافة بدلاً من مقومات الأسنان التي تعتمد على الأسلاك المعدنية، مع تبديلها كل أسبوعين لمواصلة الضغط على الأسنان لتصبح مستقيمة. وقد تخضع لعلاج تبييض الأسنان الذي يحول اللون من الأصفر الباهت إلى الأصفر إلى الأبيض اللؤلؤي، وهو علاج غير جراحي وغير مؤلم ويمنح نتائج فورية، حيث يتم إزالة التصبغات التي تتشكل بسبب تناول الكافيين والسكريات والأطعمة الحمضية والنيكوتين

أما الأسنان المفقودة، يتم تثبيت غرسات الأسنان في عظم الفك لتعويض فقدانها ولاستعادة وظيفة الفم وميزاته. من الحلول الترميمية الأخرى للأسنان التالفة أو التسوس الشديد هو تيجان الأسنان. والتاج هو غطاء يغطي السن، لاستعادة شكله وحجمه ووظيفته الطبيعية، ويمكن أن يجعل السن أقوى ويحسن شكله بشكل كبير. أما إذا كانت اللثة تغطي الأسنان، فإن تحديد اللثة يمكن أن يغير شكل اللثة ليكون أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية، ويمكن لطبيب الأسنان إزالة أنسجة اللثة الزائدة أو استعادة أنسجة اللثة المنحسرة. وبالنهاية يتم استخدام قشرة الأسنان التي تنسجم تماماً مع الأسنان الأصلية. يتم تثبيتها على الأسنان من الأمام لتغطية مجموعة متنوعة من العيوب، بما في ذلك: المسافات الواسعة بين الأسنان الأمامية، والتشققات، والتلون واابقع، وتشوه الأسنان، والأسنان الأمامية الملتوية. 

اقرأ أيضاً: معجون أسنان بالفحم النشط: ما الفوائد والأضرار؟

أنواع الفينير: ابتسامة هوليوود

تُصنع هذه التركيبة من السيراميك، أو الحشوات الضوئية، وميزتها بالطبع بجانب تعديل شكل الأسنان هو البياض الدائم، فتصبح الأسنان مقاومة للصبغات. لكن على الجانب الآخر وبسبب بَرد جزء من مينا الأسنان، تصبح الأسنان أكثر حساسية. ويمكن الاحتفاظ بها لمدة 15- 20 عام، بعدها يلزم استبدالها.

وهناك تركيبة مؤقتة تسمى snap on smile، مميزاتها أنها أرخص ثمناً من الثابتة، وتساعد على إخفاء صبغات الأسنان الصفراء بشكل سريع، ومن الممكن أن تُستخدم لتجريب شكل ابتسامة هوليوود. لكن  بعض عيوبها تكمن في الإحساس بعدم الراحة، والمظهر المزيف، لأنها شكل واحد لكل المقاسات، وجودتها الرديئة مقارنةً بمثيلتها الثابتة، كما يصعب الأكل في وجودها.

ما الذي يجب الحذر منه قبل استخدام الفينير؟

ابتسامة هوليوود

Shutterstock.com/Pressmaster

لا يصلح الفينير أو ابتسامة هوليوود للجميع؛ كل حالة غير الأخرى، كُل فَم له شخصية فريدة، وليس من الضروري تركيب الفينير لكل الأسنان، فعادةً ما يكون هناك هدف معين لتركيبها، كما أنها لا تصلح لمن لا يعتنون بأسنانهم بشكل كافي، أو المصابون بتسوس الأسنان الشديد، وذوي الأسنان الضعيفة، ومَن يعانون من مشكلات في اللثة، أو من لا يمتلكون مساحة كافية من مينا الأسنان، ومن يجزّون على أسنانهم. إنما يحتاجها هؤلاء الذين تغلب على أسنانهم الصبغات الصفراء والسوداء بسبب بعض الأدوية، أو زيادة الفلورايد، ومن يمتلكون فراغات بين أسنانهم، وذوي الأسنان المنحرفة وغير المتناسقة وغير منتظمة الشكل، والأسنان المكسورة.

الخطوة الأهم في العملية هي اختيار درجة بياض طبيعية، حتى لا يصبح شكل الأسنان مزيفاً. أيضاً من المهم أن نعرف أن هذه التركيبة لا يمكن التراجع عنها، وإزالتها قد يُعرض الأسنان للكسر أو التشقق، كما أن هذه اللصقات لا يماثل بياضها درجة بياض الأسنان الأخرى. فمن المهم إذا نوى أحد المرضى تركيب لاصقة على سِنة، أن يبيّض أسنانه الأخرى أولاً، لأن التركيبة لا يمكن تغيير لونها، ويُذكر أن هذه التركيبة لا تحتاج لرعاية خاصة، فقط غسيل الأسنان يومياً واستخدام الخيط الطبي، كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: تسوس الأسنان: الدليل الشامل حتى تأكل الحلوى دون ازعاج

إيجابيات وسلبيات الحصول على ابتسامة هوليوود

الإيجابيات والميزات  

من أبرز إيجابيات الحصول على ابتسامة هوليود هي الأسنان المستقيمة تماماً، فهي أحد العوامل الرئيسية للابتسامة الجميلة، يلي ذلك الحصول على الأسنان البيضاء التي تعزز الثقة بالنفس، وتساعد في تقليل مظهر التجاعيد عن طريق تحويل التركيز إلى ابتسامة رائعة واقعية. كما أنها متوفرة بعدة ألوان، ويمكن للشخص اختيار اللون المناسب له، ويعتبر الفينير أكثر مقاومة للبقع من الأسنان الطبيعية، وتظل بيضاء للأبد. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الفينير في تصحيح العديد من العيوب التجميلية مرة واحدة، بما في ذلك الفجوات والكسور في الأسنان. 

من ميزاتها أيضاً، أنها تبقى 10-15 سنة إذا اعتُني بها جيداً، وإجراءات تركيبها سهلة وسريعة وغير مؤلمة. وتعتبر المادة المستخدمة متوافقة جداً مع اللثة، وتتمتع بالمتانة لحماية أسنانك الطبيعية من الحساسية للطعام والشراب البارد، ويمكن أن تكون بديلاً مريحاً وأسرع لتقويم الأسنان، وبديلاً مثالياً لتآكل المينا. كما أن إعادة تشكيل الابتسامة باستخدام الفينير تُبرز عظام الخد والشفاه بصورة جميلة.

السلبيات والمساوئ 

من أكبر معوقات الحصول على ابتسامة هوليود هو التكلفة الباهظة. كما أنها عملية لا رجوع فيها، لأنه عند تطبيق قشرة البورسلين، سيزيل الطبيب الطبقة الخارجية من مينا الأسنان، ويربط القشرة مباشرة بالطبقات الموجودة تحتها، وهذا المينا لن ينمو مرة أخرى. ويمكن أن تزداد حساسية الأسنان من المشروبات الساخنة والباردة بعد وضع القشرة، لكنها لا تستمر أكثر من بضعة أيام. 

لا يمكن للجميع الحصول على الفينير، وذلك إذا كان الشخص يعاني من أمراض اللثة أو ضعف الأسنان أو المينا أو التسوس أو أمراض اللثة. أما في حالة تعفن السن المغطى بقشرة، يجب استبداله بتاج. من الممكن أن تنكسر قشرة الفينير عند أكل الأطعمة الصلبة والضغط بقوة على الأسنان. وفي حال الاضطرار لاستبدالها، فإن ذلك سيستغرق وقتاً طويلاً ومالاً كثيراً.

اقرأ أيضاً: يسبب تلوث الدم: خراج الأسنان وعلاجه