Reading Time: 3 minutes

مجرد التفكير في الاستحمام بالماء البارد في الصباح يمكن أن يصيب معظم الناس بالقشعريرة، خاصة عندما تكون درجة الحرارة منخفضة في الشتاء، لكن عندما تعرف أن الاستحمام بالماء البارد في الشتاء يمكن أن يحقق لك فوائد جمة ربما تغير رأيك.

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

الدراسات العلمية حول فوائد الاستحمام البارد في الشتاء قليلة للأسف، لكن الخبراء لاحظوا وجود عدة فوائد على الأشخاص الذين يأخذون حماماً بارداً يومياً، مهما كانت درجات الحرارة في الخارج.

الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية أحد أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد، ويؤدي الماء البارد إلى زيادة دوران الدم نحو الأعضاء الداخلية للجسم لإبقائه دافئاً، والحفاظ على درجة الحرارة الداخلية المثلى، بعكس الاستحمام بالماء الساخن؛ الذي يؤدي إلى توجيه الدم نحو سطح الجلد، مما يعكس تأثير الاستحمام البارد، كما أن الاستحمام بالماء البارد يجعل الشرايين أقوى، ويمنع انسداد الشرايين، ويخفض ضغط الدم ويقلل حدوث الالتهابات.

صحة الشعر والجلد

يسبب الماء الساخن جفاف الجلد وحكة في فروة الرأس والطفح الجلدي، لذا فإن الاستحمام البارد يؤدي إلى شد المسام والجلد ويهدئ الجلد المصاب بالحكة، ويمكن أن يغلق المسام في الجلد وفروة الرأس، ويمنع دخول الأوساخ. كما أن الاستحمام البارد يجعل شعرك لامعاً وقوياً، ولا يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية؛ مما يوفر الحماية للشعر وفروة الرأس.

تعزيز المناعة

الأشخاص الذين يفضلون الحمام البارد لديهم نسبة عالية من خلايا الدم البيضاء ومعدل استقلاب مرتفع، ويعود السبب إلى أن الجسم عندما يحاول تدفئة نفسه أثناء الاستحمام البارد، فإنه يطلق خلايا الدم البيضاء أثناء تنشيط جهاز المناعة؛ وبذلك يمكن للجسم محاربة الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا، حتى أنه يمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومةً لأنواع معينة من السرطان. قد يرغب الأشخاص الذين يستعدون لإجراء عملية جراحية أو علاج مرض آخر قد يؤدي إلى انخفاض المناعة في البدء في الاستحمام بماء بارد استعداداً للعلاج.

تخفيف آلام العضلات

السبب الذي يجعل الرياضيين يأخذون حماماً بارداً بعد التمارين و التدريبات القاسية هو أن الاستحمام البارد يساعد في تخفيف آلام العضلات ويساعد في استرخائها. كما أنه يساعد في منع آلام العضلات.

النشاط واليقظة

يساعد الاستحمام البارد على الاستيقاظ في الصباح، فعندما يضرب الماء البارد الجسم يسبب له صدمة بسيطة، تتسبب في أخذ أنفاس عميقة؛ مما يؤدي إلى زيادة كمية الأكسجين التي يحصل عليها الجسم، وزيادة الأكسجين تسبب زيادة معدل ضربات القلب، وبالتالي إبقاء الجسم متيقظاً ونشيطاً طوال اليوم، ويزداد تحمل الجسم للإجهاد اليومي وبالتالي عدم الشعور بالتوتر من ضغط العمل.

مضاد الاكتئاب

بسبب التأثير الهائل على مستقبلات البرد على الجلد أثناء الاستحمام البارد، يرسل الجسم عدداً كبيراً من النبضات الكهربائية من النهايات العصبية إلى الدماغ. ينتج عن ذلك تأثير مضاد للاكتئاب، ويعزز المزاج. يتم أيضاً إفراز الإندورفين؛ والذي يطلق عليه أحياناً اسم هرمون السعادة، ويؤدي إلى الشعور بالراحة والتفاؤل.

فقدان الوزن

قد يساعد الاستحمام بالماء البارد في زيادة فقدان الوزن. يأتي الوزن الزائد نتيجة تخزين الجسم للدهون في الخلايا الدهنية، ويحرقها الجسم عندما يتعرض للبرد من أجل توليد الطاقة اللازمة لتدفئة الجسم، لذا عند الاستحمام بالماء البارد تتكسر هذه الدهون من أجل توليد الطاقة للمحافظة على حرارة الجسم.

اقرأ أيضاً: سلسلة الشتاء: الهجرة أو كيف تنجو الطيور من برد الشتاء

تجنب الاستحمام بالماء البارد

لا يستطيع الجميع الاستمتاع بفوائد الاستحمام بالماء البارد، فبعض الأشخاص يجب أن يتجنبوا الماء البارد، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، أو الحمى وارتفاع درجة الحرارة، وحتى إن كان الشخص يعاني من انخفاض درجة الحرارة، لأن الماء البارد سينقص الحرارة أكثر ويزيد الأمر سوءاً، ولن يستطيع الجسم تدفئة نفسه.

يجب أن يتجنب المريض الماء البارد أيضاً، لأن جهاز المناعة لديه لا يعمل جيداً ولن يتمكن من رفع حرارة الجسم ولن يتحمل جهداً أكبر، كما لا يجب على مَن خرج مؤخراً من المستشفى الاستحمام بالماء البارد لنفس السبب.

كيف تبدأ الاستحمام بالماء البارد في الشتاء؟

إذا لم تكن معتاداً على الاستحمام بالماء البارد، فأنت بحاجة أولاً إلى تأقلم جسمك معه. ابدأ بخفض درجة حرارة الماء ببطء، في نهاية الاستحمام المعتاد اسكب ماءً بارداً بدرجة تشعرك بعدم الراحة، ثم ابقَ تحت الماء لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، وتنفس بعمق، في المرة التالية اجعل الماء أبرد قليلاً، وحاول أن تبقى لمدة دقيقة أو دقيقتين في الماء البارد. بعد تكرار هذا النشاط من 7 إلى 10 مرات، ستجد أنك تتطلع إلى خفض حرارة الماء الساخن والاستحمام بماء بارد.

عندما يصبح جسمك مستعداً لأخذ حمام بارد بشكل كامل من البداية حتى النهاية اتبع مايلي؛ ابدأ بغسل القدمين واليدين بالماء البارد، ثم اغسل وجهك، وبقية أجزاء الجسم لاحقاً بالتدريج، ابقَ تحت الماء البارد بدون اخذ استراحة وستجد حرارة الماء أصبحت مقبولة وعادية، وعند الانتهاء عليك استخدام منشفة دافئة والخروج إلى مكان دافئ فوراً، ولا يجب أن يطول الاستحمام أكثر من 10 دقائق.

اقرأ أيضاً: 5 نصائح للاعتناء بيديك في الشتاء