كمبيوترك ليس آمناً كما تظن. إذا كنت تستخدمه لتخزين معلومات حساسة – كنماذج الضرائب والمستندات القانونية والملفات الأخرى- فستحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية للحفاظ على أمان هذه المعلومات من أعين المتطفلين.
حماية الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك
إن حفظ الملفات الحساسة على جهاز الكمبيوتر هو خيار مناسب أكثر من تخزين أكوام الأوراق في خزائن الملفات. ولكن كما هي الحال مع قفل خزانة الملفات بالمفتاح، ستحتاج إلى قفل هذه الملفات الرقمية حتى لا يتمكن اللصوص والمتسللون من الوصول إليها. وبخلاف ما تعتقده، فإن كلمة المرور العادية لحساب المستخدم ليست كافية. فإذا تمكن شخص ما من الوصول إلى جهازك، فيمكنه بسهولة العثور على ملفاتك وسرقتها باستخدام برنامج مجاني يسهل الحصول عليه.
من أجل حماية فعلية للملفات الحساسة، ستحتاج إلى التشفير. تستخدم هذه التقنية خوارزميات معقدة لخلط البيانات بحيث يمكن مشاهدة النسخة بعد فك رموزها من قبل الأشخاص الذين لديهم كلمة المرور فقط. فإذا كان هناك من يريد سرقة بيانات جهازك، فسيرى الملف، ولكن دون كلمة المرور هذه، فإن محتوياته ستبدو وكأنها فوضى مشوّهة.
يحتوي كل من نظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس أدوات مدمجة من شأنها تشفير الملفات والتعامل مع كلمة مرور حساب المستخدم كمفتاح. وبهذه الطريقة، ستقوم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك كما هي الحال دائماً، ولكنها تعمل في الخفاء أكثر بكثير لتأمين ملفاتك.
على نظام ماك أو إس
يقوم مستخدمو
look