تتذكر أن ملفك في مكانٍ ما على الكمبيوتر، لقد فتحته منذ عدة أيام، لكن أين هو الآن؟ لسببٍ ما يبدو أنه قد اختفى، وربما يكون البحث عن ملفاتٍ على جهازك تجربةً محبطة حقاً، ويعود ذلك إلى عاداتنا غير المنظمة عند حفظ ملفاتنا، لكن ليس على ذلك أن يستمر.
يوفر كلٌّ من نظامي ويندوز وماكنتوش بعض الأدوات والحيل المفيدة، التي تمكنك من العثور على ذلك الملف، وقد لا تنجح هذه الأدوات، وحينها يمكنك استخدام بعض البرامج لمساعدتك في تلك المهمة الصعبة.
العثور على الملفات في ويندوز
يبدو الأمر بديهياً، لكن أفضل مكانٍ للبدء هو استخدام مربع البحث الموجود في شريط المهام، وإنْ كنت تعرف اسم الملف الذي تبحث عنه، فقم بكتابته وستظهر النتائج بسرعة، وإنْ لم تكن تتذكره كلياً، فاكتب أي كلمةٍ منه -حتى لو لم تكن دقيقة- وسيساعدك ذلك في تضييق نطاق البحث، وستحصل في الحالة العادية على النتائج في جهاز الكمبيوتر، بالإضافة إلى نتائج البحث على الإنترنت.
ويمكنك تقييد البحث ليعثر على أنواع معينة من الملفات بالنقر فوق علامات التبويب «المستندات» أو «الموسيقى» أو «الصور» أو «مقاطع الفيديو»، والثلاثة الأخيرة تحصل عليها بالضغط فوق زر «المزيد».
هناك طريقةٌ أخرى لتضييق خيارات البحث، وهي استخدام الرموز الدلالية؛ فعلى سبيل المثال يمكن أن يشير رمز النجمة «*» إلى أي حرف، أو مجموعة من الأحرف، أو أسماء الملفات بالكامل في البحث، ويمكنك البحث عن «*.docx» للعثور على جميع مستندات Word الموجودة على نظامك.
وإنْ أردتَ البحث عن الصور المحفوظة بتنسيقات JPEG مثلاً، فاكتبْ «*.jpg» مثلاً، وإنْ لم تكن متأكداً من امتداد برنامج أو تنسيق ملف معين، فسيمكنك بسهولة العثور عليه في قوائم الأكثر

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.