في كل مرة تقوم فيها بعملية بحث على الانترنت، تستطيع المواقع التي لديك حساب فيها تسجيل تلك المعلومات. وهذه البيانات -التي تجمعها وتخزنها محركات بحث مثل جوجل، وشبكات اجتماعية مثل فيسبوك ومتاجر الكترونية مثل أمازون- لا تختفي عندما تقوم بمحو بيانات التصفح على متصفحك.
من ناحية الظاهر، تستخدم هذه المواقع سجل بحثك لتكوين ملف عنك يتيح لهم أن يعرضوا عليك المحتوى أو المنتجات التي تلبي اهتماماتك. وهذا الأمر يناسب ولا شك تلك الشركات التكنولوجية، لأنه يجعلها تفهم بشكل جيد تفضيلاتك ويتيح لهم عرض إعلانات مستهدفة لك. ويكمن الجانب الإيجابي في هذا الأمر في أن هذه المواقع أو الخدمات لا تجمع هذه المعلومات إلا لما تسجل دخولك فيها. ومع ذلك، إن لم تكن تشعر بأريحية مع وجود سجل لعمليات بحثك السابقة، ولا تريد منهم أن يؤثروا في عملية تصفحك المستقبلية (لربما قد بحثت كثيراً عن مستلزمات التخييم لكنك لا تريد الآن أن ترى أي إعلانات تتعلق بهذه المنتجات)، يمكنك محو هذه السجلات تماماً.
للقيام بذلك، لا بد أن تفعل ذلك في كل حساب على حدا، الواحد تلو الآخر. وفي هذا المقال سنخبرك كيف تمسح سجل بحثك في بعض أكبر محركات البحث والشبكات الاجتماعية والمتاجر الالكترونية وأكثرها شعبية.
جوجل
عندما تبحث عن شيء ما في أحد خدمات جوجل -والتي تشمل خدمة البريد الالكتروني والخرائط والتقويم وتطبيقات المراسلة وتخزين الملفات والفيديو وما إلى ذلك- فإن هذه الخدمة تسجل كل تلك المعلومات. وهي تفعل ذلك لأن سجل البحث يساعد الشركة التقنية على تخصيص نتائج

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.