Reading Time: 2 minutes

أثبت الباحثون أن لقاح «سبوتنيك 5» الروسي ضد فيروس كورونا آمن وفعّال بنسبة 91%؛ وفقاً لدراسة نُشرت في دورية «ذا لانست» العلمية.

تم اختبار اللقاح في الخريف على حوالي 20 ألف شخص في روسيا فوق سن 18، في 25 مستشفى في موسكو، وحصل ثلاثة أرباعهم على جرعتين من اللقاح الروسي يفصل بينهما 21 يوماً، وحصل الربع الباقي على جرعتين من اللقاح الوهمي، وأثبت اللقاح فعالية بنسبة 91%، ويبدو أنه يمنع الأفراد الذين تم تلقيحهم من الإصابة بالعدوى الشديدة لفيروس كورونا.

وشملت الدراسة أيضاً أكثر من 2100 شخص فوق سن الستين، وبدا أن اللقاح فعّال بنسبة 92% فيهم، كما تم الإبلاغ عن آثار جانبية خطيرة نادرة في كلا المجموعتين، وأربع وفيات، على الرغم من أنه لم يتم اعتبار أي منها نتيجة للقاح.

اعتمد الباحثون الروس في صناعة لقاح سبوتنيك 5 إلى استخراج جزء من الحمض النووي لفيروس كورونا؛ والذي يرمز إلى المعلومات حول بنية بروتين إس؛ وهو الذي يشكل «التاج» في الفيروس والمسؤول عن غزو الخلايا البشرية، ثم أدخلوه في ناقل مألوف للفيروسات الغدية ومن ثم إلى الخلية البشرية، والأكثر من ذلك أن الروس اعتمدوا على ناقلين اثنين للفيروس الغدي في لقاح واحد؛ وهي المرة الأولى في العالم التي يستخدم فيها لقاح ذو ناقلين.

ينتج لقاح سبوتنيك 5 مستوىً عالٍ من الأجسام المضادة؛ ما يشير إلى أنه يمكن أن يحمي أيضاً من بعض متغيرات كورونا الجديدة التي تم اكتشافها مؤخراً، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتحقق من ذلك.

حصل اللقاح الروسي على ترخيص في أكثر من 12 دولة خارج روسيا؛ منها بعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، وبعض دول أمريكا اللاتينية، ودول عربية مثل الجزائر وفلسطين والإمارات، وقد تم بالفعل توريد دفعات من اللقاح إلى 6 بلدان. في المجمل، قدمت أكثر من 50 دولة طلبات للحصول على 2.4 مليار جرعة.

يمتد إنتاج سبوتنيك 5 إلى عدة دول؛ بما في ذلك الهند وكوريا الجنوبية والبرازيل والصين، وقال كامل المنصوري؛ رئيس الوكالة الوطنية الجزائرية للأدوية، إن الجزائر أيضاً ستبدأ إنتاج لقاح سبوتنيك في خلال الأسابيع المقبلة، حيث وصلت الدفعة الأولى من اللقاح إلى الجزائر الأسبوع الماضي؛ وهي عبارة عن 50 ألف جرعة.

سبوتنيك 5: كل شيء عن لقاح كورونا الروسي أو الأمل الذي بدَّده العلماء