Reading Time: 5 minutes

يترك حب الشباب آثاراً مزعجة، فبعد معاناتك للتخلص من حب الشباب، تبدأ معاناة أخرى في التخلص من آثار حب الشباب. تعد هذه الآثار جزءلً من عملية شفاء الحبوب، في محاولة من الجلد لتصحيح الضرر الذي أحدثته شوائب الحبوب؛ وذلك عن طريق إنتاج القليل من الكولاجين الذي يشفي الجلد؛ لكن تبقى الندبات الخفيفة والواضحة لتدل على وجود الحبوب. تتنوع طرق علاج ندبات حب الشباب بين الطبية والطبيعية، والأفضل دائماً استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء بالعلاج. 

علاج آثار حب الشباب بالمنتجات الطبية 

بعد أن يكشف الطبيب عن آثار حب الشباب ويتأكد من عدم كونها ندبات تدل على حالة مرضية مختلفة، يمكن أن يصف بعض المراهم أو المنتجات الطبية التي تحتوي واحد أو أكثر من المنتجات التالية:

أحماض ألفا هيدروكسي

غالباً ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب، لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت وتمنع انسداد المسام، وبالإضافة إلى أن أحماض ألفا هيدروكسي يمكن أن تساعد أيضاً في جعل آثار حب الشباب تبدو أقل وضوحاً؛ يعمل هذا الحمض الخفيف على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة في توحيد اللون والجلد الخشن.

حمض اللاكتيك

وجدت دراسة صغيرة أن التقشير بحمض اللاكتيك مرةً واحدةً كل أسبوعين لمدة ثلاثة أشهر يؤدي إلى تحسين ملمس الجلد ومظهره، ويخفف تصبغ الجلد وآثار حب الشباب. تنتشر المنتجات والمراهم الحاوية على حمض اللاكتيك بكثرة، كما أنه موجود طبيعياً في خل التفاح؛ وبذلك يمكن استخدام خل التفاح المُخفف لتقليل آثار حب الشباب.

الريتينويد

الرتينويدات الموضعية تفيد في تنعيم الندبات، وتسريع عملية تجديد الخلايا وتحسين نسيج البشرة، كما يمكن أن تساعد الرتينويدات أيضاً في تقليل تصبغات اللون وجعل الندبات أقل وضوحاً؛ لكنها تسبب حساسية البشرة تجاه الشمس، لذلك يجب وضع واقٍ شمسي دائماً عند استخدام أي منتج يحتوي على الرتينويدات. يمكن العثور على هذه المنتجات في الصيدليات والحصول عليها دون وصفة طبية.

حمض الصفصاف

حمض الساليسيليك أو المعروف باسم حمض الصفصاف، موجود في كل نوع من أنواع علاج حب الشباب، فهو ينظف المسام، ويقلل التورم والاحمرار، ويقشر الجلد عند استخدامه موضعياً، ويُعتبر من أفضل العلاجات لآثار حب الشباب. يستغرق العلاج بحمض الساليسيليك بضعة أسابيع لملاحظة الفرق، كما يمكن أن يسبب الجفاف أو التهيج.

الواقي الشمسي

من الضروري وضع الواقي الشمسي على ندبات حب الشباب يومياً، لأن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تغميق الندبات أو جعلها أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضاً: حبوب الوجه المزعجة: تعرف إلى أسبابها وطرق التخلص منها

علاج آثار حب الشباب في عيادة الطبيب

آثار حب الشباب

shutterstock.com/Vagengeim

إن لم تحصل على أية فائدة من العلاجات المذكورة سابقاً، يُفضل الذهاب إلى عيادة طبيب الأمراض الجلدية أو العيادة التجميلية لاتباع إحدى الحلول التالية التي يجدها الأخصائي مناسبةً: 

صنفرة الجلد

صنفرة الجلد هي واحدة من أكثر العلاجات شيوعاً وفعاليةً لعلاج ندبات الوجه الناتجة عن حب الشباب؛ حيث يعمل الأخصائي على تقشير الطبقة العليا من الجلد بشكل أعمق، وتُعتبر الطريقة الأفضل للتخلص من الندبات القريبة من السطح، كما أنها تجعل الندبات العميقة أقل وضوحاً.

التقشير الكيميائي

في التقشير الكيميائي، يستخدم الأخصائي حمضاً قوياً لإزالة الطبقة العليا من الجلد للحد من الندوب العميقة، ويكون الحمض أقوى من المقشر المنزلي العادي، ويقدم حلاً يمنحك نتائجَ مُرضيةً؛ حيث يزيل 70% من آثار حب الشباب.

الفيلر

الحشو أو ما يعرف بالفيلر، وفيه يستخدم الأخصائي موادَ مالئةً لندبات حب الشباب، والمساعدة في توحيد لون الجلد، يمكن أن تُصنع الحشوات من الكولاجين، أو من دهون الشخص نفسه، أو باستخدام حشو تجاري. تُحقن المادة تحت سطح الجلد للمساعدة في ملء وتنعيم الندبات، وتدوم معظم مواد الحشو ما بين 6 و 18 شهراً قبل أن تحتاج إلى تجديد؛ لكن بعضها دائم، ويفضل اللجوء إلى هذه الطريقة في حال كان لدى الشخص عدد قليل من الندبات.

الإبر المجهرية

الميكرونيدلينغ أو الإبر المجهرية؛ يُستخدم هذا العلاج ما يشبه قلماً يُحمل باليد، وفيه إبر توخز بالجلد مكان الندبات، تحفز الجلد على إفراز المزيد من الكولاجين؛ ما يقلل عمق آثار حب الشباب؛ ولكن هذا العلاج قد يستغرق ما يصل إلى 9 أشهر لرؤية التغييرات، وهو علاج آمن يعمل على جميع ألوان البشرة.

الحقن

هناك عدد قليل من الأدوية المختلفة التي يمكن حقنها في الندوب البارزة للمساعدة في تسطيحها؛ بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات، وأدوية العلاج الكيميائي فلورويوراسيل والإنترفيرون، وعادةً ما يتم إجراء الحقن على عدة جلسات؛ واحدة كل بضعة أسابيع.

اقرأ أيضاً: خلال الصيف: إليك أسباب تهيّج الجلد وطرق علاجه

علاج آثار حب الشباب بالليزر

يمكن علاج آثار حب الشباب بالتقشير بالليزر، فهو يعمل على إزالة الطبقة العليا من الجلد كما يحدث في التقشير الكيميائي؛ لكن نتائجه مُرضية وسريعة أكثر، ويجب الانتباه إلى وجوب تغطية المنطقة بضمادة بعد الليزر حتى تلتئم تماماً، ولا يجب اللجوء للعلاج بالليزر لأي شخص مازال يعاني من ظهور حب الشباب، كما أنه ليس فعالاً على البشرة الداكنة.

اقرأ أيضاً: تاريخ مقلق: تجارب علاج حب الشباب

علاج آثار حب الشباب بالأعشاب

علاج اثار حب الشباب بالاعشاب

علاج اثار حب الشباب بالاعشاب

بالإضافة إلى الطرق المنزلية والطبية؛ يمكن أن تساعد بعض خيارات العلاج الطبيعية في التخلص من آثار حب الشباب. أهم هذه العلاجات:

زيت بذور ثمر الورد

يُعتبر زيت بذور ثمر الورد حلاً للشيخوخة، وهو متوفر وآمن للتطبيق مباشرة على الجلد، وقد أشارت دراسة إلى إمكانية استخدامه لعلاج الندبات. على الرغم من أن الدراسة كانت خاصة بالندوب الجراحية؛ إلا أن الزيت يمكن أن يكون مفيداً في تقليل آثار حب الشباب، فقد وجد الباحثون أن تطبيقه مرتين يومياً يقلل من ظهور الندبات وتغيرات اللون.

زيت الحبة السوداء

حبة البركة أو الحبة السوداء نبات طبي شائع، يتمتع بخواص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ويُعتبر زيته مضاداً للالتهابات. وجدت الدراسات أنه قادر على تسريع التئام الجروح وتحسنها، وإزالة التصبغات أو حتى منع حب الشباب تماماً.

العسل

يمكن للعسل أن يسرع التئام الجروح؛ مما يقلل من احتمالية حدوث ندبات، وقد وجد الباحثون أن دهن العسل مباشرةً يمكن أن يساعد في تطهير الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه قادر على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب في ظهور المزيد من حب الشباب.

عصير الليمون

لا توجد أبحاث كافية تثبت أن عصير الليمون فعال في التخلص من آثار حب الشباب، ومع ذلك؛ يقول الكثيرون إنهم حققوا تحسناً كبيراً في تطبيق عصير الليمون على آثار حب الشباب، فهو يساعد في تقليل تلون البشرة وتوحيد لونها. 

إن أفضل طريقة لعلاج آثار حب الشباب هي منعها في المقام الأول، لذا تجنب فقء أو عصر أية حبة تظهر في وجهك، لمنع تهيج الجلد وإتلاف أنسجته؛ التي قد تؤدي إلى ظهور ندبات وآثار حب الشباب.

اقرأ أيضاً: اسمع نصيحة والدتك وتوقف عن فقء البثور

علاج آثار حب الشباب بالصبار

Shutterstock.com/Nikolay Litov

يُعتبر صبار الألوفيرا علاجاً منزلياً شائعاً، وفي حالة حب الشباب، فإنه يساعد في عملية الشفاء، ووفقاً للدراسات؛ يمكن تطبيق الألوفيرا مباشرةً على الجروح لتقليل الالتهابات وحجم الندبات. يمكنك استخدام جل ومنتجات الألوفيرا المتوفرة في الصيدليات، أو استخدام الهلام المأخوذ مباشرةً من أوراق النبات المزروع في المنزل.

علاج آثار حب الشباب بالعسل

يمكن للعسل أن يسرع التئام الجروح؛ مما يقلل من احتمالية حدوث ندبات، وقد وجد الباحثون أن دهن العسل مباشرةً يمكن أن يساعد في تطهير الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه قادر على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب في ظهور المزيد من حب الشباب.

اقرأ أيضاً: هكذا تتخلص من الزوائد الجلدية دون ألم

علاج آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

Shutterstock.com/ARTFULLY PHOTOGRAPHER

أكثر من يظهر لديهم حب الشباب هم أصحاب البشرة الدهنية؛ وبالتالي هم معرضون أكثر لبقاء آثار حب الشباب. لحسن الحظ، فإن علاجها ممكن باتباع الطرق السابقة؛ حيث يمكن استخدام المستحضرات الطبية التي تحتوي حمض اللاكتيك أو حمض الصفصاف، كما يجب استعمال واقٍ شمسي مناسب للبشرة الدهنية لمنع تغميق الندبات أو جعلها أكثر وضوحاً.

يمكن أيضاً اللجوء للعلاجات التجميلية كالتقشير بالليزر أو الكيميائي، أو يمكن الاستعانة بالمواد المالئة لندبات حب الشباب، أو الحقن بالإبر المجهرية المعروفة باسم الميكرونيدلينغ. وللعلاج الطبيعي دوره في التخلص من آثار حب الشباب للبشرة الدهنية؛ خاصةً هلام صبار الألوفيرا، وقناع العسل.  

إن أفضل طريقة لعلاج آثار حب الشباب هي منعها في المقام الأول، لذا تجنب فقء أو عصر أية حبة تظهر في وجهك، لمنع تهيج الجلد وإتلاف أنسجته؛ التي قد تؤدي إلى ظهور ندبات وآثار حب الشباب.

اقرأ أيضاً: اسمع نصيحة والدتك وتوقف عن فقء البثور