في بعض الأحيان؛ قد يعني الشتاء لدى البعض المشي تحت المطر أو تزلج المنحدرات مع الأصدقاء وبناء رجل الثلج، والجلوس بجانب النار؛ لكن في أحيانٍ أخرى، فقد يعني سيلان الأنف و«حمى المقصورة». وخلال موسم البرد والإنفلونزا، يميل السعال إلى أن يكون رطباً لأن رئتيك تمتلئان بالمخاط؛ لكن غالباً ما يتحول السعال الرطب إلى سعال جاف لا ينتج عنه مخاط. فما هو علاجه؟ وما هي مسبباته؟
علاج الكحة الناشفة دوائياً
قد يكون السعال الجاف مزعجاً. لحسن الحظ؛ هناك مجموعة متنوعة من الحلول المتاحة في الصيدليات المحلية. إذا كنت تريد تخطي عيادة الطبيب وعلاج السعال الجاف في المنزل، ففكر في العلاجات التالية:
مزيلات الاحتقان
تُعد مزيلات الاحتقان من الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية وتعالج احتقان الأنف والجيوب الأنفية.
عندما تصاب بفيروس؛ مثل نزلات البرد، تتضخم بطانة أنفك وتمنع مرور الهواء، وهنا يأتي دور مزيلات الاحتقان؛ إذ تعمل عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الأنف؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى الأنسجة المتورّمة. ومع انحسار التورم، يصبح التنفس أسهل، وقد تساعد مزيلات الاحتقان أيضاً في تقليل «التنقيط الأنفي الخلفي».
يوصى بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً لمزيلات الاحتقان، فخطر الآثار الجانبية على هذه الشريحة العمرية مرتفعٌ للغاية؛ وتشمل هذه المضاعفات الخطيرة النوبات وسرعة ضربات القلب.
إذا كنت تبحث عن دواء البرد لطفلك، فلا تعطه أبداً دواءً

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.