Reading Time: 5 minutes

شجرة الرمان من الأشجار المعمرة، انتشرت زراعتها في مناطق البحر الأبيض المتوسط، وانتشرت في الحضارة المصرية القديمة وتقريباً في عام 1600 قبل الميلاد، وكانت رمزاً للحياة الأبدية عند المصريين القدماء، وكانوا يدفنونها مع موتاهم. وفي أوروبا اشتهرت إسبانيا بزراعة الرمان؛ والذي نقله العرب إليها، ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وبجانب أنه يرمز للخصوبة والازدهار في بعض الحضارات القديمة، استُخدم في علاج العديد من الأمراض، وأثبتت الدراسات الحديثة فوائدَ كثيرةً للرمان؛ نتعرف على أبرزها في هذا التقرير.

ما هي فوائد الرمان للجسم؟

1- غني بالفيتامينات والمعادن

يُعتبر الرمان مصدراً مهماً للفيتامينات، وتوفر كل 100 غرام منه حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين سي الضروري لتقوية المناعة، كذلك يحتوي الرمان على كمية جيدة من فيتامين أ، وفيتامين ب 5، وفيتامين هـ، إضافةً إلى غناه بفيتامين ك. أيضاً يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب، والعديد من المعادن الأخرى؛ مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز والفوسفور.

2- القلب وضغط الدم

تشير دراسة إلى أنّ شرب عصير الرمان يومياً يقلل ضغط الدم الانقباضي؛ أي الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، ويساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار؛ وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم. أيضاً يحسن عصير الرمان من تدفق الدم إلى القلب، ويعمل على إعادة نشاط الخلايا، وبذلك فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في علاج مرض الشريان التاجي وأمراض الشرايين الطرفية، بالإضافة إلى أن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة؛ التي تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية المتسبب بتكوين الجلطات الدموية. 

3- الأسنان والفم

أثبتت دراسة علمية أن الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، وأن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مستخلصات من الرمان يومياً، يقلل من مسببات أمراض الفم الفطرية والجرثومية، ويقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان تساهم في منع تكاثر الجراثيم المسببة للتسوس والرائحة الكريهة في الفم.

4- المعدة والأمعاء

 يمكن استخدام مسحوق قشور الرمان البيضاء في علاج الإسهال، فهي تحسن عمل المعدة والأمعاء، كما أنها تعزز من نمو الجراثيم المفيدة للجسم في الأمعاء، ويساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من التهابات الجهاز الهضمي، كما أن مركبات البوليفينول في الرمان تكبح بؤر التهاب القولون والمستقيم

فوائد الرمان

Shutterstock.com/GoncharukMaks

5- مرض السكري

يساعد الرمان على التقليل من مقاومة الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم؛ ولكن على الرغم من ذلك، فيجب على مريض السكري عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز. وقدمت إحدى الدراسات أدلةً تجريبيةً أوليةً تؤكد أن مستخلصات قشر الرمان، قد تمتلك خصائصَ مضادة لمرض السكري، كما أنه يقلل الإجهاد التأكسدي – وهو حالة عدم التوازن بين العوامل المؤكسدة والعوامل المضادة للتأكسد – في حالة مرض السكري من النوع الثاني.

6- المرأة الحامل وجنينها

يُعد الرمان من الأطعمة الغنية بالعديد من المواد الغذائية المهمة لصحة الحامل؛ أهمها الحديد و الكالسيوم وفيتامين ك المهم لصحة العظام، كما أنّ محتواه من الحديد يساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، ويُعتقد بحسب بعض الدراسات أنّ عصير الرمان قد يساهم في خفض خطر تلف المشيمة، كما أن تناول الأم الحامل للرمان يعزز نمو دماغ الجنين ويضمن التدفق السليم للدم للجنين. إن البوتاسيوم الموجود في عصير الرمان يساعد في منع تقلصات الساق التي تحدث عادة مع الحامل، ومن المعروف أن عصير الرمان يقلل من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة أطفال يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.

اقرأ أيضاً: للرجال والنساء: تعرف على فوائد الحلبة

7- البشرة وحروق الشمس

الرمان مفيد أيضاً للبشرة الدهنية، فإنه يمنع تشكل البثور والدمامل وحب الشباب، ويساعد في إزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، ويسرع عملية شفاء الجروح، ويحمي البشرة من حروق الشمس ويشفي الأضرار التي لحقت بالجلد بسبب التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية. يساعد الرمان في تجديد خلايا البشرة وطبقات الجلد، فهو يساعد على إطالة عمر الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين والإيلاستين؛ والتي تشد الجلد وتمنع تكوين التجاعيد؛ وبالتالي تبطئ عملية الشيخوخة بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والخلايا. 

8- نقص الوزن

حبة الرمان متوسطة الحجم تعطي ما يقارب 51 سعرة حرارية؛ أي 80% من وزنها ماء و12% كربوهيدرات، وبهذا يمكن استخدام الرمان في برامج الحمية الغذائية لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات أكسدة أكثر بثلاث مرات من تلك الموجودة في الشاي الأخضر.

فوائد الرمان

Shutterstock.com/Ekaterina_Minaeva

9- الرجال 

يمكن أن يساعد عصير الرمان على علاج ضعف الانتصاب لأنه يزيد تدفق الدم، كما يحسن من جودة الحيوانات المنوية؛ ما يحسن الخصوبة، كما أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون «هرمون الذكورة». 

10- العظام والعضلات 

يُنصح بشرب عصير الرمان للمرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، فهو غني بالكالسيوم والفوسفور، وقد أثبتت الدراسات أن له تأثيرات مضادة لالتهاب المفاصل والعظام، وله أثر علاجي لالتهاب المفاصل الروماتويدي. كما أن تناوله يقلل من آلام العضلات، وكذلك يزيد قدرتها على استعادة نشاطها.

11- محاربة السرطان

بالإضافة إلى فوائد الرمان في محاربة سرطان البروستات؛ ثبتت فائدته في علاج أنواع أخرى من السرطان، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي؛ وبالتالي الوقاية من السرطانات. يمنع مستخلص الرمان تكاثر خلايا سرطان الثدي ويقتل بعضها، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة في قشر الرمان تمنع تكاثر الخلايا وتسبب موت الخلايا المبرمج في سرطان الثدي، كما أن لعصير الرمان تأثير وقائي ضد سرطان المثانة، وله دور في قتل الخلايا السرطانية في سرطان القولون

12- مكافحة الالتهابات الجرثومية والفطرية

أثبتت الدراسات أن المركبات النباتية الموجودة في الرمان فعالة في مكافحة الأحياء الدقيقة الضارة؛ مثل جراثيم المكورات الذهبية التي تسبب تجرثم الدم والتهاب المفاصل أو العظام أو الرئتين أو القلب، وخمائر المبيضات البيض التي تسبب التهابات الأغشية الفموية «القلاع الفموي» والالتهابات المهبلية.

13- تحسين الذاكرة

يمكن للرمان أن يحسن الذاكرة، فقد وجدت إحدى الدراسات أنه يمنع حدوث عيوب في الذاكرة ما بعد الجراحة، كما أنه  يحسن علامات الذاكرة اللفظية والبصرية لدى كبار السن، ويساعد في محاربة مرض الزهايمر.

اقرأ أيضاً: ضبط السكر وضغط الدم: هذه فوائد القرنفل المدهشة

فوائد قشر الرمان

فوائد الرمان

Shutterstock.com/Dmitrenko Ekaterina

لا تقتصر الفوائد فقط على حب الرمان؛ بل ولقشوره فوائد مماثلة أيضاً:

  1. تعالج حب الشباب و البثور والطفح الجلدي لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد على إبعاد البكتيريا والالتهابات الأخرى.
  2. تساعد في إزالة السموم من الجسم لوجود مضادات الأكسدة أيضاً.
  3. تحارب التجاعيد والشيخوخة وتساعد في الحفاظ على البشرة لتبدو أصغر سناً. 
  4. تساعد على منع الإنزيمات من تكسير الكولاجين.
  5. تعالج التهاب الحلق والسعال.
  6. تعمل كمرطب طبيعي للبشرة وتحميها من الملوثات والسموم الأخرى.
  7. تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد.
  8. واقي شمسي فعال.
  9. تحارب سرطان الجلد.
  10. تعمل كمقشر فعال للوجه وتخلصه من الرؤوس السوداء والبيضاء. 
  11. تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي.
  12. تحارب أمراض القلب.
  13. تحسن صحة الأسنان وتجنب رائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة وتقرحات الفم.
  14. تعزز صحة العظام.
  15. تساعد على تحسين صحة القناة الهضمية.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل بالجزء الأكثر فائدة من ثمرة الأفوكادو؟

العناصر الغذائية في الرمان

فوائد الرمان

Shutterstock.com/GoncharukMaks

الرمان فاكهة مثيرة للإعجاب، تحتوي على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية. يحتوي كوب واحد من شرابه (174 غرام) على:

المغذيات 

7 غرام من الألياف، و 3 غرام من البروتين. كما أن الرمان حلو جداً؛ حيث يحتوي كوب واحد على 24 غراماً من السكر و 144 سعرة حرارية. 

الفيتامينات

يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الفيتامينات؛ وأهمها: فيتامين سي 28.8 ملغ، وفيتامين ك: 46.2 ميكروغرام، وفيتامين ب 6: 0.2 ملغ، وفيه 107 ميكروغرام من حمض الفوليك؛ لكنه لا يحتوي على فيتامين أ أو فيتامين ب 12.

المعادن 

أما أهم المعادن التي الموجودة في الرمان: الكالسيوم بنسبة 28.2 ملغ، و المغنيزيوم 33.8 ملغ، ونسبة عالية من البوتاسيوم وتبلغ 666 ملغ.

اقرأ أيضاً: مضاد للميكروبات والالتهاب: تعرف إلى فوائد البردقوش المتعددة