10 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب أن تتناولها دائماً

3 دقائق
10 أطعمة غنية بمضادات الأكسدة يجب أن تتناولها دائماً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ 13Smile
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

في ظل التغيرات الحاصلة للأرض في الفترة الأخيرة نتيجة التغيرات المناخية، أصبح من الضروري الاهتمام بصحة الجسم والحرص على تناول المواد الغذائية الغنية بالعناصر والفيتامينات الضرورية، ومن ضمن تلك المواد الغذائية التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي هي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم منالجذور الحرة. لذلك نقدم لكم أبرز الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من مضادات الأكسدة. 

ما هي مضادات الأكسدة؟ 

مضادات الأكسدة هي عبارة عن مواد تحمي الجسم من الجذور الحرة التي قد تؤذي الأعضاء وتتسبب في بعض تعزيز ظهور بعض الأمراض الخطيرة مثل أورام السرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الشيخوخة، وتتكون الجذور الحرة نتيجة عملية الأكسدة في أثناء التمثيل الغذائي، وتتمثل مضادات الأكسدة في فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين والمنغنيز والسيلينيوم وغيرها. وتكافح هذه المضادات الجذور الحرة عبر إمدادها بكميات كبيرة من الإلكترونات لمنعها من التحول إلى كاسحة للإلكترونات، أضف إلى ذلك، تلعب مضادات الأكسدة دوراً مهماً في عملية إصلاح الحمض النووي. 

ما هي أبرز الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة؟ 

يمكنك الحصول على مضادات الأكسدة عبر تناول غذاء صحي يحتوي على تلك المواد، وأبرز تلك الأطعمة ما يلي: 

  • التوت 

يمتلك التوت قيمة غذائية عالية تجعله واحداً من أهم الأطعمة التي يشجع المتخصصون على تناولها، إذ يحتوي على فيتامينات وألياف وعناصر غذائية أخرى، ويساعد تناول التوت في إمداد الجسم ببعض مضادات الأكسدة مثل: الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والريسفيراترول، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الفينونية وفيتامين سي الفلافونويد، ويساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كمل يقلل من الالتهابات ويحمي الجسم من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. 

  • الرمان 

الرمان هو نوع من الفواكه الفريدة والمحببة، يحتوي على عناصر غذائية مهمة ومضادات للأكسدة أبرزها البونيكالاجين وحمض الغاليك والتانينات القابلة للتحلل المائي والأنثوسيانين وغيرهم من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم والأعضاء من الجذور الحرة. 

  • البرقوق 

تحتوي الثمرة متوسطة الحجم من البرقوق على 6.5 ملي جرام من فيتامين C، وهو ما يمثل 10% من الجرعة اليومية التي يجب على الإنسان تناولها من فيتامين سي، والذي يُعد واحد من أهم مضادات الأكسدة، ويساعد تناول البرقوق بانتظام في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتحسين الوظائف الإدراكية. 

اقرأ أيضاً: فاكهة الصيف الشهية: إليك أبرز فوائد العنب

  • الشوكولاتة الداكنة 

الشوكولاتة واحدة من أكثر الأطعمة شعبية، ويُقبل عليها البشر عموماً لطيبة مذاقها، لكن لا يُدرك كثير من الناس قيمتها الغذائية العالية، فهي غنية بمركبات الفلافونويد والإبيكاتشين والبروسيانيدين، تلك المركبات تساعد بصورة كبيرة في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والاستجابة المناعية كما تقل مستويات الالتهاب. لكن يُفضل تناولها قبل معالجتها، لضمان إمدادها للجسم بمضادات الأكسدة. 

  • جذور الشمندر 

تتمتع جذور الشمندر بعناصر غذائية متنوعة، على سبيل المثال، إنها تحتوي على كميات كبيرة من النترات، ما يعزز عمل القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى احتوائها على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة. ويساعد تناول جذور الشمندر المنتظم في تعزيز ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، علاوة على ذلك، فهو يعزز الإدراك ويؤثر إيجابياً على قدرات الجسم أثناء ممارسة الرياضة. 

  • السبانخ 

ربما لا تُحب السبانخ كحال أغلب البشر، لكن والدتك تصر على أنها مفيدة، والحقيقة أنها محقة، إذ تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، وعند تناولها بانتظام، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان وتصلب الشرايين. أضف إلى ذلك أنها تتمتع بسعرات حرارية منخفضة وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف، ما يؤكد أنّ والدتك على حق. 

  • الخرشوف 

وهو نوع من الخضراوات المشهورة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط. يتمتع الخرشوف بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، كما أنه يحتوي على عناصر وفيتامينات مهمة، مثل أحماض الهيدروكسيناميك ومركب البوليفينول وفيتامين C وألياف البريبايوتك والبوتاسيوم. 

اقرأ أيضاً: كيف تعرف القيمة الغذائية والفوائد الصحية للخضروات والفواكه انطلاقاً من لونها؟

  • البقوليات 

تمتاز البقوليات مثل الفول والعدس والبازلاء والحمص والفاصوليا الحمراء باحتوائها على كميات كبيرة من المواد الغذائية، والتي تتضمن مضادات الأكسدة والبروتينات والألياف وغيرهم، ما يعزز صحة جسم الإنسان.  

  • المكسرات 

المكسرات غنية بالسعرات الحرارية والدهون وتتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، ويساعد تناولها بانتظام في خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان. أضف إلى ذلك أنّ لها تأثير إيجابي نتيجة احتوائها على أنواع مختلفة من الكاروتينات وأحماض الإيلاجيك المضادة للأكسدة. 

  • الشوفان 

يحتوي الشوفان على كميات كبيرة جداً من المغذيات ومضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين والبوليفينول والكلوروفيل والفلافونويد، إضافةً إلى بعض المواد الأخرى كالبروتينات والكالسيوم والألياف الغذائية والفيتامينات، مثل: فيتامين B وC وE وE. 

اقرأ أيضاً: لا تحب حليب البقر؟ إليك طريقة إعداد حليب الشوفان بسهولة

هناك مَثلٌ شهير يقول "أنت ما تأكل"، فالعناصر الغذائية التي تدخل جسدك هي العامل المحدد صحته، لذلك، يجب الإنتباه إلى ما تأكل والتأكد من تضمين كل المواد الغذائية اللازمة للحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض الناتجة عن الإهمال في النظام الغذائي.