هل يمكن الاستفادة من ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي صحي؟

هل يمكن ممارسة الرياضة مع تناول الأطعمة غير الصحية؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ razum
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد يتردد بعض الأشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية في تناول الوجبات غير الصحية، وهذا التردد مبرّر. لكن يمكن تناول الوجبات غير الصحية وفقدان الوزن في آن معاً ضمن شروط معينة، إليك أبرزها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: ما الوقت الأنسب لتناول الطعام عند ممارسة التمارين الرياضية؟

هل لا يزال بإمكانك إنقاص وزنك إذا كنت تتناول الوجبات غير الصحية وتمارس الرياضة؟

الجواب المختصر هو نعم، إذ لا يزال من الممكن إنقاص الوزن حتى لو كنت تتناول الوجبات غير الصحية وتمارس الرياضة، لكن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي هو الطريقة الأعلى فعالية لإنقاص الوزن بطريقة آمنة وصحية، وعلى الرغم من قدرتك على إنقاص وزنك وتناول كمية صغيرة من الوجبات غير الصحية مع ممارسة التمارين الرياضية، فذلك لن يكون "مثالياً" لتحقيق النتيجة التي تريدها ضمن الإطار الزمني الذي ترغب فيه.

اقرأ أيضاً: هل يؤثّر نمط التمارين الرياضية في فقدان الوزن؟ دراسة حديثة تُجيب

هل يمكن تناول الوجبات غير الصحية من حين لآخر في أثناء فقدان الوزن؟

لا مانع من تناول الوجبات غير الصحية، مثل الوجبات السريعة، من حين لآخر في أثناء فقدان الوزن وممارسة الرياضة، إذ يرغب الكثيرون ممن يريدون فقدان الوزن ويتبعون حمية غذائية بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بتناول وجبة سريعة من وقت لآخر، وهذا ممكن، حيث تساعد الوجبة السريعة من حين لآخر في إشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لكن يجب التأكد من أن الوجبات السريعة التي تتناولها لا تؤثر على فقدانك للوزن، ويجب أن يكون عدد السعرات التي توفرها هذه الوجبة ضمن الحدود اليومية التي التزمت بها عند بداية برنامجك لفقدان الوزن.

لماذا لا يعد استهلاك الوجبات غير الصحية جيداً عند محاولة فقدان الوزن وممارسة الرياضة؟

تحتوي الوجبات غير الصحية على الكثير من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات، ولكنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، فتناول حصة صغيرة من الوجبات السريعة مثلاً سيؤمن كامل السعرات الحرارية التي تحتاجها باليوم لكن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية التي تتوفر في الخضروات الفواكه واللحوم الموجودة في النظام الغذائي الصحي والمتوازن، ولهذا ستقدم الوجبة السريعة فائدة غذائية قليلة ولن تشعرك بالشبع فترة طويلة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب تناول الوجبات غير الصحية زيادة الوزن لأنها تشجع على الإفراط في تناول الطعام، إذ يولّد تناول الوجبات غير الصحية الغنية بالسكريات والدهون حاجةً إلى تناول المزيد من الوجبات من أجل الشعور بالشبع، ما سيؤدي إلى زيادة مدخول الدهون والسكريات إلى الجسم واكتساب الوزن دون الحصول على قيمة غذائية حقيقية.

اقرأ أيضاً: 9 أغذية تضاعف استفادتك من ممارسة الرياضة لحرق دهون البطن

كم مرة يمكن تناول الوجبات غير الصحية في النظام الغذائي مع التمارين الرياضية؟

يعد تناول الوجبات غير الصحية في بعض الأحيان ضمن النظام الغذائي أمراً مقبولاً، ولكن من المهم ألا تشكل النسبة الأكبر من محتوى النظام الغذائي، وهذا ما يجب التقيد به عند تحديد عدد المرات التي تريد أن تتناول فيها وجبات غير صحية في نظامك الغذائي، ومن الأفضل تحديد موعد لتناولها في الأسبوع أو الشهر بدلاً من تناولها عشوائياً، فالجدول الزمني والخطة المنظمة لتناول الطعام مهمان لتحقيق الأهداف الغذائية.

عموماً، يمكن تناول الوجبات غير الصحية مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين فقط في الشهر، لكن قد يختلف البرنامج حسب طبيعة الشخص ومعدل استقلابه والحمية التي يلتزم بها بالترافق مع التمارين الرياضية التي يتبعها.

ما الأطعمة التي تعدّ من الأطعمة غير الصحية؟

من أبرز الأمثلة عن الأطعمة غير الصحية الآتي:

  • المعجنات مثل الكروسان وغيرها.
  • البسكويت.
  • المشروبات الغازية.
  • الدجاج المقلي (البروستد).
  • شطيرة البيض والسجق.
  • الميلك شيك (مخفوق اللبن).
  • البطاطس المقلية (الفريت).
  • البيتزا.
  • البرغر بأنواعه.
  • الناتشوز.
  • فطائر الجبن.
  • الهوت دوغ.
  • بوريتو لحم البقر.
  • التاكو.
  • ناغتس الدجاج.
  • شطيرة قطع اللحوم الباردة والغنية بالدهون

وبالمقابل؛ تعد الأطعمة مثل صدور الدجاج والبرتقال والسبانخ وغيرها من اللحوم الخالية من الدهون، إضافة إلى الفواكه والخضروات المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالبروتين والألياف، غذاءً مثالياً يزود أجسامنا بوفرة من الفيتامينات والمعادن التي نحتاج إليها للحفاظ على في صحة جيدة.

اقرأ أيضاً: 10 من الأطعمة ينبغي تجنبها أو الحد منها في الحمية القليلة الكربوهيدرات

لماذا يعتبر البرغر من الوجبات غير الصحية إذا كان يحتوي على اللحوم والخضروات؟

يرى العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي مفارقة في تصنيف مختصي التغذية للبرغر على أنه طعام غير صحي، في حين يعتبرون مكونات الهمبرغر منفصلة، أي الخبز واللحم والخس والطماطم وجبة كاملة صحية. فهل البرغر وجبة صحية أم وجبة سريعة ضارة؟

يحتوي البرغر التجاري على لحوم مفرطة الدهون تسبب زيادة الوزن، وتكون كمية الخضروات قليلة بالمقارنة مع نسبة الدهون، وتحتوي الصلصات المستخدمة فيها غالباً على نسبة عالية من السكريات المضافة، ويكون العجين معالجاً بدرجة كبيرة ويتكون من نسبة عالية من السكريات المضافة.

وللتأكد من ذلك، يمكنك النظر على الملصق الغذائي أو المعلومات الغذائية المتوفرة على موقع الويب الخاص بالمطعم لمعرفة نسب مكونات هذه الوجبة ومطابقة محتوياتها مع مواصفات الوجبة غير الصحية، فإذا كان الطعام منخفض البروتين والألياف والمواد المغذية وعالي السعرات الحرارية والسكر المضاف أو الدهون، يجب اعتباره طعاماً سريعاً وغير صحي.

ومن المهم معرفة أنه لا يمكن للتمارين الرياضية مواكبة حرق كميات السعرات الحرارية التي توفرها الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية، إذ تحتاج إلى ساعتين من المشي السريع لحرق السعرات الحرارية لشطيرة برغر واحدة، فتخيل لو تناولت شطيرتين مع الصودا والبطاطس المقلية!

ما الوقت الأنسب لتناول الوجبات غير الصحية في حال ممارسة التمارين الرياضية؟

يمكن تناول الوجبات غير الصحية بعد ممارسة التمارين الرياضية، إذ لا فرق كبير إذا تناولتالوجبات غير الصحية بعد التمرين أو في يوم الراحة، لكن من المهم عدم تجاوز إجمالي السعرات الحرارية اليومية، ويمكن لتناول الوجبات غير الصحية قبل التمرين أن يمكن أن يسبب الانتفاخ والتعب، ما سيؤثر على أدائك في أثناء التمرين.