8 فوائد صحية للكمثرى أو الإجاص تدفعك لتناولها يومياً

3 دقيقة
8 فوائد صحية للكمثرى أو الإجاص تدفعك لتناولها يومياً
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nitr
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب البعض الكمثرى أو الإجاص لمذاقها الحلو، لكن بوجود التفاح والموز والعنب وما شابه ذلك من الفواكه المتصدرة لقوائم الفواكه الصحية قد يغفل الغالبية عن الفوائد الصحية العديدة للكمثرى. فماذا يحدث في الجسم لدى تناول الكمثرى؟ ولماذا يجب تناولها بانتظام؟ إليك أهم الفوائد الصحية للكمثرى.

1. القيمة الغذائية للكمثرى

ما يجعل الكمثرى وجبة غذائية خفيفة وصحية هو محتواها من العناصر الغذائية الضرورية والأساسية، إذ تتكون حبة الكمثرى المتوسطة، والتي يعادل وزنها نحو 178 غراماً، وفقاً لمركز بيانات الغذاء التابع لوزارة الزراعة الأميركية مما يلي:

بالإضافة إلى كميات صغيرة من حمض الفوليك (فيتامين ب 9) والنياسين (فيتامين ب 3)، وبروفيتامين أ، وبعض [tooltip content="هي مواد تحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي هي جزيئات غير المستقرة ناتجة عن عملية الأكسدة أثناء التمثيل الغذائي الطبيعي." url="https://popsciarabia.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%d9%85%d8%b6%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%83%d8%b3%d8%af%d8%a9/" ]مضادات الأكسدة[/tooltip] من المواد البوليفينولية. وفقاً للدراسة التي نُشرت في دورية "الدولية لبحوث الغذاء" (Food Research International)، تحتوي قشرة الكمثرى على مادة البوليفينول أكثر بستة أضعاف من اللب.

اقرأ أيضاً: ما فوائد فاكهة الليتشي Litchi؟

2. تعزز الكمثرى من صحة القناة الهضمية

تحتوي حبة الكمثرى على 6 غرامات من الألياف، أي 22% من الكمية اليومية الموصى بها، فهي غنية بالألياف الذائبة والألياف غير القابلة للذوبان وبشكل خاص في القشرة. تتمتع الألياف بقدرتها على:

  • تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة مثل البكتين، وزيادة أعدادها.
  • تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع.
  • تليين البراز ما يساعد في علاج الإمساك.

3. الكمثرى تحمي من الالتهابات

الالتهاب هو استجابة الجسم الطبيعية المناعية للأمراض. وعلى الرغم من أنها مفيدة له في محاربة الأمراض، لكن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد قد يتسبب بمجموعة من الأمراض الخطيرة مثل مرض القلب والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل. تساعد الكمثرى في محاربة الالتهاب المزمن بما تحتويه من مضادات أكسدة فلافونويدية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تكافح أيضاً الالتهاب، وفقاً لما أشارت إليه الدراسة المنشورة في دورية "تكوين الغذاء وتحليله" (Journal of Food Composition and Analysis).

4. الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

أثبتت دراسة نُشرت في دورية "الغذاء والوظيفة" (Food & Function) أنه يمكن للكمثرى أن تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. وخلال الدراسة، تناول المشاركون فيها ممن يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي حبتين من الكمثرى يومياً لمدة 12 أسبوعاً، في نهاية التجربة انخفض ضغط الدم الانقباضي وضغط النبض.

5. الوقاية من السرطان

الجذور الحرة هي ذرات غير مستقرة تهاجم جزيئات الخلايا ومكوناتها بحثاً عن الإلكترونات، فتنتج سلسلة أخرى من الجذور الحرة. ينتج عن هجوم الجذور الحرة تدمير للخلايا، لذا ترتبط بمجموعة من الأمراض مثل الشيخوخة والسرطان. يمكن إيقاف عمل الجذور الحرة بتقديم بعض المركبات التي تمنحها الاستقرار، وتُعرف بمضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين وحمض السيناميك. أثبتت دراسة نُشرت في "مجلة الكيمياء الطبية" (Journal of Medicinal Chemistry)، أن للكمثرى القدرة على محاربة السرطان لغناها بالأنثوسيانين والسيناميك.

اقرأ أيضاً: القلب ومحاربة السرطان: 13 فائدة علاجية لفاكهة الرمان

6. ترتبط الكمثرى بتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يحدد المؤشر الجلايسيمي لكل غذاء القدرة على رفع نسبة السكر في الدم، ويتراوح ما بين (1-100)، بحيث كلما زاد الرقم زادت قدرة الغذاء على رفع نسبة سكر الدم. بالنسبة للكمثرى فإن هذا المؤشر يقع ما بين (20-49)، أي أنها غذاء منخفض القدرة على رفع نسبة السكر في الدم، وهو ما قد يكون سببه على الأغلب المحتوى العالي من الألياف، وبالتالي تقلل الكمثرى من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. علاوة على ذلك، أشارت الدراسة التي نُشرت في "المجلة الأميركية للتغذية السريرية" (The American Journal of Clinical Nutrition)، إلى أن مركب الأنثوسيانين الذي يعطي الكمثرى لونها يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضاً: ما فوائد الصيام المتقطع لمرضى السكري؟

7. تعزز الكمثرى صحة الكلى

يعاني معظم مرضى الكلى من عدم القدرة على موازنة الصوديوم في جسمهم، لذا لا بُدّ من اتباع نظام غذائي منخفض المحتوى بالصوديوم. تتميز الكمثرى بانخفاض محتواها من الصوديوم، لذا فإن دمجها في النظام الغذائي يحمي من أمراض الكلى. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسة المنشورة في "المجلة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية" (European Review for Medical and Pharmacological Sciences) إلى أن الكمثرى تحمي من تشكل حصى الكلى لمحتواها العالي من حمض الماليك.

8. تساعد الكمثرى في إنقاص الوزن

بينما ينخفض محتوى الكمثرى من السعرات الحرارية، فإنها تتميز بغناها بالألياف والماء، وبالتالي تمنح شعوراً بالامتلاء والشبع، فتعد مثالية لإنقاص الوزن. أشارت دراسة نُشرت في دورية "الغذاء والوظيفة" (Food & Function) إلى انخفاض محيط الخصر لدى تناول حبتين من الكمثرى يومياً على مدار 12 أسبوعاً، بينما أثبتت دراسة أخرى نُشرت في دورية "الشهية" (Appetite)، فقدان النساء اللواتي تناولن ثلاث حبات من الكمثرى يومياً لمدة 10 أسابيع، وزناً بمعدل 0.84 كيلوغرام خلال ثلاثة أسابيع.

اقرأ أيضاً: حمية على طريقة المشاهير: تعرّف على فوائد الفراولة في إنقاص الوزن

إذاً، في المرة القادمة التي يغريك فيها منظر حبة التفاح الشهية، حاول أن تناوب ما بينها وفاكهة الكمثرى، للحصول على الفوائد الصحية للكمثرى.