أفضل الطرق لإزالة الجير من الأسنان في المنزل دون الذهاب إلى عيادة الطبيب

3 دقائق
إزالة الجير من الأسنان
www.shutterstock.com/AXL
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تحتاج الأسنان إلى عناية خاصة، ويجب الاهتمام بها وإلا ستضعف وتتعرض للعديد من الأمراض، خاصة وأنها أول جزء في الجهاز الهضمي، ويمر عبرها الغذاء الذي يدعم حياة الجسم، ومن ضمن الإجراءات التي يجب على كل إنسان الحرص عليها هي إزالة الجير من الأسنان. يلجأ بعض الناس إلى الأطباء للقيام بهذا الإجراء، على الرغم من إمكانية إجرائه في المنزل. 

ما هو جير الأسنان؟ 

جير الأسنان، ويُسمى أيضاً بـ "تكلس الأسنان"، وهي طبقة صلبة تتكون بعد تراكم رواسب الطعام فوق اللثة أو الأسنان، وإذا لم يُنظف الفم بالفرشاة خلال 24 إلى 72 ساعة، تتحول هذه الرواسب إلى جير، قد يؤدي إلى أضرار كثيرة، ويصعب إزالة تلك الطبقة، ويضطر الشخص إلى اللجوء إلى طبيب أسنان متخصص لإزالة تلك الطبقة. 

اقرأ أيضاً: 11 طريقة لتخفيف ألم الأسنان في البيت

لماذا عليك إزالة طبقة الجير من أسنانك؟ 

تتسبب طبقة الجير في العديد من المشكلات التي يعاني منها الإنسان، ومن ضمنها: 

  • التهاب اللثة: يتحول لون اللثة إلى الأحمر، ويمكن ملاحظة هذا عند تنظيف المصاب الأسنان بالخيط أو الفرشاة، فينزف دماً. وإذا ترك الحالة بدون علاج، قد يُصاب الشخص بأمراض اللثة الخطيرة، مثل التهاب دواعم السن. 
  • انحسار اللثة: وهو أحد أمراض اللثة، وفيها تنحسر اللثة عن الأسنان، فتُكشف مساحة أكبر من الأسنان، ما يفتح الباب أمام بعض أنواع البكتيريا للدخول في الفجوات بين اللثة والأسنان. 
  • رائحة الفم: تؤثر طبقة الجير على رائحة الفم والأنفاس، فيما يُعرف بـ "رائحة الفم الكريهة". 
  • فقدان الأسنان: مع تطور أمراض اللثة، قد يؤدي التهاب اللثة إلى فقدان بعض الأسنان. 
  • ظهور تجاويف الأسنان: تظهر هذه التجاويف نتيجة تسلل البكتيريا داخل الأسنان، ويحصل ذلك نتيجة تراكم طبقة الجير التي تحمي البكتيريا من الفرشاة أثناء الغسيل. 

ونظراً للأضرار الكثيرة التي يسببها تراكم الجير على الأسنان، ينبغي على المرء الحفاظ على أسنانه عبر تنظيفها باستمرار. 

كيف أزيل الجير من أسناني في البيت؟ 

لا يُفضل كثير من الناس الذهاب للطبيب من أجل إزالة طبقة الجير لأسباب عديدة، لذلك يلجؤون إلى الطرائق التقليدية في المنزل، ومن ضمنها: 

استخدام بيكربونات الصوديوم 

اسمها الشائع "صودا الخبز"، وهي مادة فعّالة في إزالة الجير المتراكم على الأسنان، وتُطبق الطريقة عبر صنع خليط من صودا الخبز والماء ورشة ملح، ثم يُوضع الخليط على فرشاة الأسنان مثلما يُوضع المعجون، ثم تبدأ الفرشاة في فرك الأسنان بالخليط لعدة دقائق. 

اقرأ أيضاً: يسبب تلوث الدم: خرّاج الأسنان وعلاجه

الخل الأبيض 

في هذه الحالة، يُصنع خليط أيضاً من الخل الأبيض والماء الدافئ ورشة ملح، ثم يُستخدم للغرغرة تماماً كغسول الفم مرة واحدة على الأقل في اليوم، يُساعد ذلك في إزالة الجير بين الأسنان واللثة. 

قشر البرتقال

يشتهر البرتقال باحتوائه على فيتامين سي، فضلاً عن خصائصه الأخرى المضادة للميكروبات، ما يجعله حلاً مثالياً للقضاء على الميكروبات المحتملة المتراكمة على الأسنان، كما أنه فعّال في إزالة الجير من دون الحاجة للطبيب، وفي هذه الحالة، يُصنع خليط من الأجزاء الداخلية للقشرة مع الماء، ثم يُوضع على الفرشاة وتُفرك الأسنان بالخليط جيداً بعدة دقائق. 

بذور السمسم 

وهي واحدة من أفضل الطرق لإزالة جير الأسنان، وتتميز بأنها لا تسبب أي ضرر لمينا الأسنان، ويمكن استخدامها عبر مضغها جيداً بدون بلع، ثم فركها باستخدام فرشاة جافة حول الأسنان واللثة، بعد ذلك يُغسل الفم بالماء تماماً مثلما تفعل عندما تغسل أسنانك. 

الصبار 

يتمتع الصبار بخصائص مضادة للميكروبات لها القدرة على إزالة الجير من الأسنان عبر تكوين خليط من 4 ملاعق جليسرين وهلام الصبار و5 ملاعق من صودا الخبز وكوب ماء، بعد ذلك تُفرك الأسنان بهذا الخليط لعدة أيام، وستُلاحظ الفرق. 

اقرأ أيضاً: بنسبة 50%: منتجات تبييض الأسنان تقتل خلايا اللب

نصائح لتجنب جير الأسنان 

عادةً ما تكون الوقاية خيراً من العلاج، وفي حالة جير الأسنان، يمكن لبعض العادات الصحية منعه من الظهور في فمك، من ضمن تلك العادات: 

  • استخدام الفرشاة: يساعد استخدام الفرشاة يومياً بانتظام في منع تكوّن طبقة الجير، فقط تنظيف لمدة دقيقتين مرتين كفيل بحماية الأسنان واللثة من تلك الطبقة. 
  • اختيار معجون الأسنان بعناية: يؤدي معجون الأسنان دوراً مهماً في إزالة الجير وتنظيف الأسنان، لذلك يُفضل استخدام معجون يحتوي في مكوناته على الفلورايد الذي يُصلح المينا.
  • استخدام الخيط: يُعد الخيط هو الطريقة الأكثر فعالية لإزالة طبقة الجير من المناطق التي يصعب الوصول إليها. 

اقرأ أيضاً: تسوس الأسنان: دليل شامل حتى تأكل الحلوى دون إزعاج

إذا كنت لا تستطيع القيام بهذه الطرائق وحدك في المنزل أو لا تضمن نتائجها، يمكنك الذهاب إلى طبيب أسنان متخصص يساعدك في إزالة تلك الطبقة، لكن بعد ذلك احرص على نظافة أسنانك باستمرار، فهذا الأمر مفيد صحياً ويحافظ على جمال الأسنان.