لماذا نضع رجلاً فوق الأخرى عند الجلوس؟ وما مخاطر ذلك؟

4 دقيقة
لماذا نضع رجلاً فوق الأخرى عند الجلوس؟ وما مخاطر ذلك؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يضع الكثير من الناس رجلاً فوق رجل تلقائياً عند الجلوس، وعلى الرغم من أن هذه العادة قد تكون علامة على الأدب عند السيدات كما في أوروبا أو علامة على عدم الاحترام في بعض المناطق من الشرق الأوسط، فهي ظاهرة موجودة بشكلٍ كبير. فما أسبابها؟ وهل هي ضارة صحياً؟ 

 اقرأ أيضاً: 13 تمريناً بسيطاً لممارستها في المكتب لتجنب آلام الرقبة والظهر والكتفين

لماذا يميلُ الكثير من الأشخاص للجلوس ووضع رجل فوق رجل؟

من التفسيرات المحتملة أنه عندما نجلس على كرسي، فإن وضع الأرجل فوق بعضها يعمل على دفع أجسامنا إلى الخلف، ما يخفف الضغط عن نهاية العمود الفقري بشكلٍ أساسي، ويوزّع الوزن على أسفل الظهر والحوض؛ أي إلى أحد الردفين في أسفل الظهر بالإضافة لنهاية العمود الفقري ما يؤدي إلى راحة الفقرات الظهرية القطنية، ولهذا يمكن أن يشعر الشخص الذي يضع رجلاً فوق رجل بمزيدٍ من الراحة. 

بالإضافة لذلك فهذه الوضعية قد تزيل الضغط عن عضلات البطن والعضلات الأساسية، لذلك يمكن أن يفضّلها الناس عن الجلوس ووضع القدمين على الأرض.

وعند استخدام الورقة والقلم دون وجود طاولة، قد يضطر الشخص لوضع رجل فوق رجل لرفع مستوى الدفتر والكتابة براحة أكبر، وقد يجلس الطلاب الجامعيون أو مَن يحضرون المحاضرات ويُدونون الملاحظات وهم بهذه الوضعية ساعات.

لكن هذه مجرد نظرية محتملة، فسبب هذه الظاهرة غير معروف بشكلٍ تام.

 اقرأ أيضاً: هل تجلس فترة طويلة؟ إليك هذه التمارين لتعزيز مرونة رجليك

ما الآثار الصحية الناجمة عن وضع رجل فوق رجل في أثناء الجلوس؟

تشمل أبرز الآثار الصحية الناجمة عن وضع رجل فوق رجل عند الجلوس ما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

يؤدي وضع رجل على رجل في أثناء الجلوس إلى ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ مؤقت، لذا عندما تفحص ضغط الدم، يُطلب منك عادة وضع كلتا القدمين على الأرض، ويؤكد ذلك الدكتور منور العنزي، استشاري أول في طب القلب للكبار في تغريدة له على منصة إكس، إذ يسبب وضع رجل فوق رجل الحصول على قراءة خاطئة ومرتفعة لضغط الدم.

ويظهر ارتفاع ضغط الدم عند وضع رجل على رجل عند مستوى الركبة وليس الكاحل، ويرتفع ضغط الدم بشكلٍ أكبر عند وضع كاحل القدم على الركبة.

ظهور الدوالي

تُعدّ هذه واحدة من الخرافات الشائعة، إذ لا يسبب وضع رجل فوق رجل ظهور الدوالي، وهي الأوردة المنتفخة والملتوية التي تخرج من الساقين، إذ تتشكل الدوالي عند وجود خلل في عمل صمامات الأوردة التي تمنع الدم من التسرب بالاتجاه المعاكس نحو الأسفل عند عودة الدم من الساقين للقلب، فيتراكم الدم فيها ويسبب انتفاخاً.

قد يؤدي الوقوف والجلوس فترات طويلة إلى زيادة خطر الإصابة بالدوالي، ولكن لا يوجد دليل على أن وضع رجل فوق أخرى يسبب الدوالي. 

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على لياقتك إن كان عملك يتطلب الجلوس ساعات طويلة؟

اختلال وضعية الجسم عند الوقوف والجلوس

يمكن أن يؤدي الجلوس فترات طويلة مع وضع ساقك فوق ركبتك إلى دوران عظم الحوض وانحرافه، ما يمكن أن يسبب الألم في أسفل الظهر، بالإضافة إلى اختلال العمود الفقري مع مرور الوقت ووضعية الكتفين، ومن المحتمل أن يتغير وضع الرأس بسبب التغيرات في عظام الرقبة والانحناء ليعوض الجسم توزيع ثقله بشكلٍ خاطئ. ويحذّر الطبيب إياد فيزو رئيس قسم الجراحة والعمليات بمستشفى النيوم من الجلوس بوضع رجل على رجل أكثر من نصف ساعة، إذ يسبب ذلك ميلان الحوض وتحميل العمود الفقري والفقرات الظهرية عبئاً مضاعفاً.

الخدر والضغط على بعض الأعصاب

يمكن أن يتعرض العصب الشظوي الموجود في الجزء السفلي من الساق خلف الركبة لخطر الضغط والإصابة، ويظهر هذا التأثير من خلال صعوبة رفع جانب إصبع القدم الصغير من القدم نحو الأعلى، ويمكن أن يكون هذا التأثير قصير المدى ويزول خلال دقائق، لكنه قد يؤثّر في المدى الطويل ويسبب مشكلة دائمة في بعض الحالات.

التأثير المحتمل في إنتاج الحيوانات المنوية

يجب أن تكون درجة حرارة الخصيتين أقل من حرارة الجسم بدرجتين مئويتين على الأقل للحفاظ على نشاط النطاف، ويؤدي الجلوس ووضع رجل فوق رجل إلى زيادة درجة حرارة الخصيتين بمقدار 3.5 درجات مئوية، ما قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي

يقل تدفق الدم إلى الساقين والمفاصل في الأطراف السفلية عند الجلوس ووضع رجل فوق رجل، ما يعوق عملية تكون المواد المزلقة في المفاصل وبالتالي يؤدي إلى جفاف المفاصل في مناطق الركبة والكاحل والحوض، ويؤدي وضع رجل على رجل مدة طويلة يومياً إلى الضغط على مفصل الركبة بوضعية خاطئة فترة طويلة، ما يزيد الضغط على غضروف المفصل ويتسبب في إجهاد نظام أربطة المفاصل. لذلك، تعتبر هذه الوضعية سيئة بشكلٍ خاص للأشخاص الذين يعانون التهاب مفاصل الركبة.

 اقرأ أيضاً: إليك أهم النصائح والتمارين لزيادة مرونة الجسم ورشاقته

ماذا سيحدث للحامل وجنينها إذا جلست ووضعت رجلاً فوق رجل؟

ينتقل مركز ثقل الجسم عند الحامل إلى الأمام؛ مكان امتداد البطن ووجود الجنين عند الحمل، لذا قد تجد الحامل نفسها تمشي وتقف وتجلس بشكلٍ مختلف عما تفعله عادةً، وتُعدّ آلام العضلات والظهر والتشنجات حوادث طبيعية وشائعة في أثناء الحمل. 

وعلى الرغم من أن الجلوس مع وضع رجل فوق رجل لن يؤذي الجنين، لكنه قد يسهم في تورم الكاحل أو تشنجات الساق، لذا إذا لوحظ تورم الكاحلين أو تشنج الساقين، فمن الأفضل الجلوس بكلتا القدمين على الأرض أو رفعهما على كرسي.

بالمختصر، يمكن القول إن الجلوس ووضع رجل فوق رجل لن يسبب حالة طبية طارئة، ولكنه يمكن أن يسبب زيادة مؤقتة في ضغط الدم ويؤدي إلى تغيير استقامة وضعية الجسم، لذا من المهم تبديل القدمين وعدم الإطالة في وضع رجل فوق رجل في أثناء الجلوس.