10 من أكثر المواد الطبيعية فاعلية في إزالة ندبات حب الشباب

10 من أكثر المواد الطبيعية فاعلية في إزالة ندبات حب الشباب
حقوق الصورة: shutterstock.com/ jaojormami
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا شك أن ندبات حب الشباب تشكّل مصدر إزعاجٍ كبيرٍ؛ فهي بمثابة تذكير دائم ومستمر للشخص ولمَن حوله بالمعاناة التي خاضها في أثناء علاج حب الشباب، لهذا يلجأ العديد إلى البحث عن الخيارات العلاجية التي تمكنّهم من إزالة هذه الندبات، وغالباً ما يميلون لاتباع الطرق الطبيعية في البداية.

الجدير بالذكر أن كلمة "طبيعي" لا تعني دائماً الحل الأفضل للبشرة، إذ ينطوي استخدام بعض المواد الطبيعية على التهيج عوضاً عن التخلص من الندبات، لهذا ينبغي دائماً استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالعلاج الطبيعي.

اقرأ أيضاً: لبشرة صحية وشابة: إليك أفضل الفيتامينات للجلد

هل إزالة ندبات حب الشباب ممكنة باستخدام المواد الطبيعية؟

في بعض الأحيان تتلاشى ندبات حب الشباب بشكلٍ طبيعي مع الوقت، إلّا أنها لا تختفي تماماً دون تطبيق علاج متخصص. ولهذه الغاية، تساعد العلاجات الطبيعية على تخفيف الندبات السطحية والثانوية، لكن هذا العلاج لن يكون على درجة الفاعلية نفسها عند علاج الندبات العميقة، كما تتباين الفاعلية اعتماداً على نوع الندبات، لهذا من المفيد استشارة مقدم الرعاية الصحية لدراسة نوع الندبات والتوجيه نحو أفضل الخيارات المتاحة وأنسبها.

اقرأ أيضاً: إليك أكثر الطرق فاعلية للتخلص من الوجه المتوسعة

علاجات طبيعية لإزالة ندبات حب الشباب

إليك قائمة بأبرز المواد الطبيعية التي تساعد على إزالة ندبات حب الشباب:

1. زيت الحبة السوداء

لزيت الحبة السوداء -التي تُعرف بحبة البركة- خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات. وتقليل الالتهاب ليس الطريقة الوحيدة التي يساعد بها هذا الزيت على تقليل ندبات حب الشباب، فهو قادر أيضاً على تسريع التئام الجروح وتحسينها والتخلص من التصبغات الجلدية المرافقة.

2. العسل  

علاجٌ آخر لندبات حب الشباب لا يتطلب منك الذهاب للصيدلية، إذ تجده في مطبخك وهو العسل. يُستخدم العسل للعديد من الأغراض الطبية على رأسها التطهير، لغناه بالمركبات المضادة للالتهاب، لهذا يُستخدم عند الإصابة بالحروق والجروح لحمايتها من الإنتان وتسريع شفائها، ما يقلل التندب ويمنع ظهور المزيد من حب الشباب.

3. الألوفيرا 

تعتبر الألوفيرا علاجاً طبيعياً شائع الاستخدام، فهي ذات خصائص تعزز الشفاء كما العسل، لهذا تُستخدم بشكلٍ واسع لتطهير الجروح والحد من الالتهاب وتقليل حجم الأنسجة الندبية. يمكن استخدام جل الألوفيرا أو المنتجات الحاوية على خلاصته وتطبيقها على ندبات حب الشباب، أو يمكن زراعة النبات في المنزل وتطبيق الجل اللزج الموجود ضمن أوراقها على الجلد مباشرةً.

4. خل التفاح

لخل التفاح خصائص مضادة للالتهاب ومعاكسة لتشكل الزهم؛ أي أنه يساعد على تجفيف البشرة ما يخفف من ظهور ندبات حب الشباب. ومع ذلك ينبغي أخذ نقطة أخرى بعين الاعتبار وهي ضرورة استخدام خل التفاح المخفف، لأن الشكل المركز منه قد يتسبب بحدوث حروق جلدية ما يُلحق بدوره المزيد من الضرر بالوجه.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتعديل روتين العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الصيف

5. الكركم

لمسحوق الكركم خصائص مضادة للالتهاب نظراً لما يحتويه على نسب عالية من مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة وتساعد على تقليل نمو العوامل الممرضة، كما أنه يُغذّي طبقات الجلد مساعداً الجلد بذلك على التجدد، ما يقلل من ظهور الندبات الجلدية.

6. زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند البارد على ترطيب البشرة، كما أنه يقلل من النسيج الندبي المرافق لحب الشباب، لهذا يُنصح باستخدامه بالتزامن مع العلاج قبل أن تتشكل الندبات. إلّا أن تطبيق زيت جوز الهند على البشرة لن يكون الخيار الأفضل عند أصحاب البشرة الدهنية، وبالعكس قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب ما يزيد من احتمال تشكل الندبات.

7. زيت شجرة الشاي

يُعرف هذا الزيت أيضاً باسم زيت مِلاليوكا ويُستخلص عن طريق تبخير أوراق شجرة الشاي الأسترالية. يُستخدم هذا الزيت علاجاً طبيعياً للتخلص من ندبات حب الشباب لما له من خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تخفيف شدة بروز النتوءات الجلدية أو الندبات.

8. عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على أحماض تقشير طبيعية تُحفّز تجديد الخلايا، كما أنه غني بفيتامين C وحمض السيتريك والمغذيات التي تُعزز صحة الجلد. ومع ذلك لا يُنصح بتطبيق عصير الليمون المركز على البشرة وتمديده، لأنه قد يتسبب بتهيج البشرة وخاصة البشرة حساسة.

9. زيت بذور الورد

استخدام زيت بذور الورد علاجاً طبيعياً لتأخير شيخوخة الجلد شائع؛ حيث يساعد على ترطيب الجلد وإمداده بالعناصر المغذية التي تُحسّن صحته وتقلل من الهالات السوداء، وهو آمن للاستخدام والتطبيق مباشرةً على الجلد. وإلى جانب دوره الجمالي، يساعد زيت بذور الورد على علاج الندبات وتخفيف بروزها، ولا يتطلب الأمر سوى تطبيقه مرتين يومياً بعد غسل الوجه وتجفيفه.

اقرأ أيضاً: اسمع نصيحة والدتك وتوقف عن فقء البثور

10. العلاج بالإبر

العلاج عن طريق الوخز بالإبر فعّالٌ في التخلص من الندبات لأنه يُحفّز الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد، ما يُسهل وصول العوامل المرممة والمساعدة على تجديد البشرة. من جهةٍ أخرى، يقلل العلاج عن طريق الوخز بالإبر من الالتهاب ويُحفّز إنتاج الكولاجين، الذي بدوره يُشجّع أيضاً على تجديد الأنسجة بشكلٍ أكثر فاعلية ويُخفف من ظهور ندبات حب الشباب.