اشترك

تمت عملية الاشتراك بنجاح

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

دليل المفاهيم العلمية

البوليمير هو فئة من المواد الطبيعية أو الاصطناعية التي تتكون من تجمع جزيئات صغيرة مرتبطة ببعضها البعض تسمى المونومرات.

جزيئات صغيرة معظمها عضوية، يمكنها أن تنضم إلى جزيئات أخرى مماثلة لتشكيل جزيئات كبيرة تدعى بوليمرات.

مرض طفيلي تسببه الديدان المجهرية التي تشبه الخيوط، تعيش الديدان البالغة فقط في الجهاز الليمفاوي البشري فيحدث خللاً في جهاز المناعة.

عمر الشخص الذي يُقاس منذ الولادة وحتى تاريخ معين، عمره الزمني خمس سنوات، لكن عمره العقلي هو ثلاث سنوات - يفكر ويتصرف مثل طفل في الثالثة من عمره.

تقنية مخبرية عامة تُستخدم لتحديد التسلسل الدقيق للنيوكليوتيدات، أو القواعد الآزوتية المكونة لجزيء الحمض النووي (DNA).

مجموعة كبيرة من البكتيريا موجبة الغرام التي تنمو على شكل خيوط مثل الفطريات، وهي المسؤولة عن الرائحة "الترابية" المميزة للأرض بعد هطول الأمطار.

مجموعة ذكية من الكائنات التي تعيش في المحيط، وتنتمي لفئة الرخويات البحرية، يكون رأسها متصلاً مع أذرعها.

إحدى مضاعفات مرض السكري التي تهدد الحياة وتسبب فقدان الوعي، يمكن أن تحدث بسبب ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل خطير.

فيروس شائع من فيروسات الهربس (الحلأ)، يسبب الحمى الغدية ويترافق مع بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

هي الاستخدام المتعمد للعوامل البيولوجية المسببة للأمراض لقتل أو شل قدرة البشر أو الحيوانات أو النباتات كعمل من أعمال الحرب.

هو مشكلة خطيرة يمكن أن تحدث لدى مرضى السكري، عندما يبدأ أنسولين الجسم في النفاذ، تتراكم فيه مركبات ضارة تدعى الكيتونات، ويمكن أن يهدد الحياة إذا لم يتم معالجتها بسرعة.

هي مرض يسببه فيروس ينتشر عن طريق لدغات البعوض، يشير اللون "الأصفر" في اسمها إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى بهذه الحمى.