اشترك

تمت عملية الاشتراك بنجاح

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

دليل المفاهيم العلمية

هو بروتين موجود في العضلات المخططة التي تشمل عضلات الهيكل العظمي وعضلة القلب، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في إمداد خلايا العضلات بالأوكسجين.

ظاهرة فيزيائية متوقعة نظرياً في مجال الديناميك الكهربائي الكمومي (QED)، وتفترض تكوين المادة في الفراغ بواسطة مجال طاقة قوي.

تدعى أيضاً الغرفة الغيمية أو حجرة ويلسون، وهي حجرة مغلقة تحتوي على بخار مشبع من الكحول أو الماء تستخدم لكشف الجسيمات والإشعاع المؤين.

هو مقياس كمي لحساب حجم أو قوة الزلزال، إذ يتم تحديد حجم الزلزال باستخدام لوغاريتم ارتفاع أكبر موجة زلزالية معايرة بواسطة أجهزة قياس الزلازل.

هو استخدام تقنية الأمواج فوق الصوتية لتحطيم الخلايا الدهنية تحت الجلد، وتعد تقنية غير جراحية مستخدمة بشكل شائع لتقليل السيلوليت والدهون الموضعية.

هو الدهون الطبيعية الموجودة تحت الجلد، ولا تعد حالة صحية ضارة، ويتراكم السيلوليت بشكل شائع على الفخذين والوركين والأرداف والبطن.

هو مادة منشطة طبيعية للجهاز العصبي المركزي (CNS) من فئة الميثيل زانثين، ويعد المنبه الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، ومن المعروف أنه يوجد في القهوة بتراكيز عالية.

هو اختصار لتوكسين البوتولينوم أو سم البوتولينوم، وهو دواء مصنوع من مادة سامة تنتجها بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم، ويتم استخدامه في حقن إخفاء التجاعيد.

يدعى أيضاً الكوبالامين، وهو عنصر غذائي ضروري لصحة الجسم، يدخل في تكوين المستحضرات الصيدلانية والمكملات الغذائية.

هو مرض الميتوكوندريا الوراثي الأكثر شيوعاً، ويصيب الذكور نظراً لوراثته من الميتوكوندريا التي مصدرها بويضات الأمهات.

هو تفاعل يحدث عندما تتحد نواتا ذرتين خفيفتان معاً لتكوين ذرة أثقل، وتكون الكتلة الكلية للذرة الجديدة أقل من حاصل الكتلة الكلية للذرتين المندمجتين.

هو مبدأ فيزيائي في مجال ميكانيكا الكم، وينص المبدأ على أننا لا نستطيع معرفة موقع وسرعة (زخم) الجسيمات دون الذرية مثل الفوتون أو الإلكترون بدقة تامة؛ فكلما زادت الدقة في تحديد موضع الجسيم قلّ ما نعرفه عن سرعته والعكس صحيح.