اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

دليل المفاهيم العلمية


هي مادة بلاستيكية بوليمرية حرارية تُصنع من تجميع مونومرات البروبيلين، ويتم استخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية.

مادة بلاستيكية تُصنع عن طريق تفاعل الكلور والكربون والإيثيلين، وينتج عن التحليل الكهربائي لمياه البحر المالحة الكلور الذي يتحد مع الإيثيلين الناتج عن الزيوت لتكوين أحادي جزيء كلوريد الفينيل ومن ثم تتم بلمرته.

هو عبارة عن بلاستيك ذي بنية خطية متماسكة، مصنوع من المشتقات البترولية، ويستخدم بشكل شائع في صناعة قارورات السوائل المختلفة.

هي سموم بيولوجية تنتجها الكائنات الحية الدقيقة، تقوم هذه السموم بزيادة ضراوة العدوى عن طريق إتلاف الأنسجة المضيفة بشكل مباشر وتعطيل جهاز المناعة.

هو شلل يصيب الأشخاص الذين يتناولون المحار البحري ذو الأصداف الذي يحتوي على بعض أنواع الطحالب المجهرية الخاصة.

يدعى أيضا الهيماغلوتينين النباتي، وهو مركب كيميائي من الليكتينات، يتم الحصول عليه من حبوب الفاصولياء الحمراء.

مادة عضوية من مركبات الغليكوالكالويدات، ومن المعروف أنها تتراكم في الأجزاء الخضراء في البطاطا وغيرها من النباتات

يؤدي تفكك نوى الذرات المشعة واضمحلال بعض الجسيمات دون الذرية إلى إنتاج أشعة غاما، وتنتج أيضاً من خلال عملية تلاقي الأجسام المضادة.

هي جسيمات دون ذرية ذات طاقة عالية يتم إطلاقها من نوى بعض العناصر المشعة أثناء التحلل الإشعاعي بيتا.

يفقد المصاب بفقدان الذاكرة القدرة على تذكر الأحداث الماضية والمعلومات التي اكتسبها سابقاً، وغالباً ما يعاني الشخص من ذكريات خاطئة

هو عبارة عن بوليمر يتم تصنيعه من مادتي غلايكول الإيثيلين وحمض التيريفثاليك، وتبلغ درجة حرارة تبلوره  67-81 درجة مئوية، بينما نقطة انصهاره 260 درجة مئوية.

هي شكل من أشكال النترات التي تكون أكثر ذوبانية في الماء من النترات العضوية، وتوجد عادة كأملاح حمض النيتريك وحمض النيتروز، وقد تفككها البكتيريا في الفم أو الأمعاء فتحولها إلى مركبات ضارة بالجسم.