تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

دليل المفاهيم العلمية


الفنجانيات (Scyphozoa): هي طائفة من الجوفمعاويات، تعيش في البيئة البحرية، تشمل قناديل البحر الكبيرة. لها أعضاء حسية معقدة التركيب وخيوط معدية إندودرمية، وتنشأ فيها المناسل من طبقة الإندودرم.

الزُهريات الشُعاعية (Anthozoa): يطلق عليها أيضاً "الحزهيز" أو الشعاعيات"، وهي طائفة من الجوفمعاويات، تعيش في البيئة البحرية الدافئة، تشمل شقائق النعمان البحرية والشعاب المرجانية الصخرية والشعاب المرجانية الناعمة.

الهيدريات (Hydrozoa): يطلق عليها أيضاً "الأبابيات" أو "العُداريات"، وهي طائفة من الجوفمعاويات تعيش في المياه العذبة والبحرية إما على شكل مستعمرات وقليل منها يعيش بشكلٍ منفرد، وتعدّ الزوائد اللحمية اللاجنسية هي الشكل السائد منها.

الألماس (Diamond): هو معدن نادر يتكون طبيعياً من الكربون، وتكون كل ذرة كربون في الألماس محاطة بأربع ذرات كربون أخرى ومتصلة بها بواسطة روابط تساهمية قوية والتي تعدّ أقوى أنواع الروابط الكيميائية. ينتج عن هذا الترتيب البسيط والموحد والمترابط بإحكام واحدة من أكثر المواد المعروفة ديمومةً وتنوعاً.

معدن البريل (Beryl): هو معدن سيليكاتي نادر نسبياً يوجد في الصخور النارية والمتحولة في أجزاء كثيرة من العالم. كان البريل بمثابة خام ثانوي من "البريليوم" (Beryllium)، وتعدّ الأنواع الملونة من المعدن من بين الأحجار الكريمة الأكثر شهرةً في العالم.

الزركون (Zircon): هو معدن "سيليكات الزركونيوم" (Zirconium Silicate) مع تركيبة كيميائية من السليكون والأكسجين والزركونيوم، ويوجد الزركون في مجموعة واسعة من الألوان وله سطوع يضاهي ذلك الموجود في الألماس. كما يعدّ شائعاً في جميع أنحاء العالم كمكون ثانوي للصخور البركانية والمتحولة والرسوبية.

مرض أكياس الشوكولاتة (Chocolate Cysts): هو مرض يصيب بطانة الرحم، ويؤدي إلى نمو أنسجة البطانة خارج الرحم والتصاقها بالمبيضين وقناتي فالوب أو المثانة، مكوّنةً أكياساً مائية على المبيض مملوءة بدمٍ قديم، سببه ارتجاع كميات من دماء الدورة الشهرية نحو قناة فالوب، وتجمعها في المبيض على شكل أكياس مائية بعد خروج الدم منها

الملح الصخري (Rock Salt): هو عبارة عن صخور رسوبية تتكون بالكامل من "الهاليت" (Halite)، وهو معدن يتكون من "كلوريد الصوديوم" (Sodium Chloride)، ويتشكّل من تبخر كميات كبيرة من مياه البحر أو البحيرات المالحة ضمن حوض مناخه جاف، حيث يوجد تدفق متجدد للمياه المالحة ومدخلات محدودة من المياه الأخرى

صخور الرصيص (Conglomerate): هي عبارة عن صخور رسوبية صخرية مكونة من كتل مستديرة يزيد قطرها عن 2 مم. تمتلئ الفراغات بين الكتل عموماً بجزيئات تقارب حجم الرمل والطين، وترتبط الصخور ببعضها بعضاً بواسطة إسمنت يتكون عادةً من "الكالسيت" (Calcite) أو "الكوارتز" (Quartz).

الحجر الغريني (Siltstone): هو عبارة عن صخر رسوبي يتكون من جزيئات بحجم الطمي. يتشكل حيث تترسب المياه أو الرياح أو الجليد، ثم يُضغط الطمي ويُثبت في صخرة

السجيل الزيتي (Shale): هو صخر رسوبي دقيق الحبيبات يتكون من انضغاط الطمي والجزيئات المعدنية ذات الحجم الطيني والتي نطلق عليها عادة "الطين". يضع هذا التكوين السجيل الزيتي في فئة الصخور الرسوبية المعروفة باسم "أحجار الطين"، ويتميز عن أحجار الطين الأخرى بأنه متين التصفيح وقابل للانشطار.

الحجر الرملي (Sandstone): هو صخر رسوبية يتتكون من حبيبات معدنية أو صخرية أو عضوية بحجم الرمال. ويحتوي على مادة تدعيمية تربط حبيبات الرمل ببعضها بعضاً