الأوغانيسون Oganesson (Og)

1 دقيقة

ما هو الأوغانيسون؟

هو عنصر كيميائي اصطناعي مشع من سلسلة عناصر اليورانيوم الموجودة في الجدول الدوري، لا يمكن تحديد أي خواص فيزيائية أو كيميائية للأوغانيسون بشكل مباشر؛ نظراً لعدم إنتاج سوى عدد قليل من ذراته، لكن من المحتمل أن يمتلك خواص الرادون. سُمي الأوغانيسون تيمناً بعالم الفيزياء النووي الروسي يوري أوغانيسيان لمساهماته في أبحاث عناصر سلسلة اليورانيوم، وتمت الموافقة على هذا الاسم من قبل الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية في عام 2016.

متى تم اكتشاف الأوغانيسون؟

أعلن العلماء العاملون في المعهد المشترك للأبحاث النووية في مدينة دوبنا بروسيا عام 2006 تصنيع الأوغانيسون، وذلك بالتشارك مع علماء مختبر لورانس ليفرمور الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية.

ما هي خصائص الأوغانيسون؟

يتميز الاوغانيسون بالخصائص التالية:

  • كتلته الذرية النسبية: 294
  • عدده الذري: 118
  • نقطة انصهاره: مجهولة.
  • نقطة غليانه: مجهولة.
  • كثافته: مجهولة.
  • الدور: 7
  • المجموعة: 18
  • حالته عند درجة حرارة 20 مئوية: صلبة أو سائلة أو غازية.

ما هي استخدامات الأوغانيسون؟

لا يوجد في العالم سوى عدد قليل من ذرات الأوغانيسون، لذا تنحصر تطبيقاته في مجال البحث العلمي البحت، ولا يتم استخدامه في التطبيقات التجارية أو غيرها من المجالات.

ما مدى وفرة الأوغانيسون في الطبيعة؟

لا يوجد الأوغانيسون في الطبيعة بشكل حر بل يتم تصنيعه في المختبرات البحثية فقط، لذا لا يمكن تحديد وفرته في القشرة الأرضية، بينما تبلغ وفرته في النظام الشمسي بضعة أجزاء لكل تريليون وزناً.

ما هي النظائر المشعة للأوغانيسون؟

يمتلك الأوغانيسون نظيراً مشعاً واحداً معروفاً هو الأوغانيسون 294، ويبلغ عمره النصفي نحو 0.89 مللي/ ثانية، ثم يتحلل إلى نظير الليفرموريوم 290 من خلال تحلل ألفا.

كيف يتم إنتاج الأوغانيسون؟

يمكن إنتاج الأوغانيسون عن طريق قصف ذرات نظير الكاليفورنيوم 249 بأيونات نظير الكالسيوم 48 على مدى 1080 ساعة، فينشأ نظير الأوغانيسون 294 بالإضافة إلى ثلاثة نيوترونات حرة.

ما هي الآثار الصحية الناجمة عن التعرض للأوغانيسون؟

نظراً لعدم استقرار الأوغانيسون، فإن أيّ كمية يتم تكوينها منه ستتحلل إلى عناصر أخرى بسرعة كبيرة بحيث لا يوجد سبب لدراسة آثارها على صحة الإنسان، لكن من المتوقع أن يكون ضاراً على الصحة نظراً لنشاطه الإشعاعي العالي.