الإخصاب Fertilization

2 دقائق

ما هو الإخصاب؟

يمكن تعريف الإخصاب على أنه اتحاد اثنين من الوحدات التناسلية (الأمشاج) أحادية الصيغة الصبغية، وهي الحيوانات المنوية والبويضة، فتصبح البيضة المخصبة ثنائية الصبغة، وتبدأ بعدها سلسلة من الانقسامات التي تؤدي إلى تمايز الخلايا وتطور الجنين.

كيف يحدث الاخصاب؟

يحدث الإخصاب عندما تلتقي خلية منوية بنجاح بخلية بويضة في قناة فالوب عند الإنسان، بمجرد حدوث الإخصاب، تسمى هذه الخلية المخصبة حديثاً بالزيجوت، ومن ثم تتحرك البيضة الملقحة أسفل قناة فالوب إلى الرحم، ثم تعشش البيضة الملقحة في بطانة الرحم.

ما هو مبدأ اختبار الحمل للكشف عن حدوث إخصاب؟

تكتشف اختبارات الحمل مستوى هرمون الحاثّة المشيمائية البشرية (hCG) في البول أو الدم، إذ تتكون المشيمة بعد حدوث الانغراس وينتج الجسم هذا الهرمون، ووفقاً لعيادة مايو، تتضاعف مستويات هذا الهرمون كل يومين إلى ثلاثة أيام في المراحل المبكرة من الحمل.

ما هي أنواع الإخصاب المختلفة؟

هناك نوعان مختلفان من الإخصاب هما كالتالي:

  • الإخصاب الداخلي: حيث يتم اندماج البويضة والحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي للأنثى كما عند البشر.
  • الإخصاب الخارجي: وبه  يحدث اندماج الأمشاج الذكرية والأنثوية خارج جسم الكائن الحي، حيث تضع الأنثى البيوض في مكان ومن ثم يقوم الذكر بتلقيحها بإفراز النطاف، ومن الأمثلة عنها قنافذ البحر والضفادع، … إلخ.

لماذا يقوم حيوان منوي واحد فقط تخصيب البويضة؟

لا يمكن للبيضة المخصبة أن تحوي أكثر من نسخة واحدة وراثية من الأب والأم (ثنائي الصيغة الصبغية)، والصيغ الوراثية الأكثر لن تعيش إذا حصلت؛ لذلك، للتأكد من أن النسل يحتوي على مجموعتين فقط من الكروموسومات، يندمج حيوان منوي واحد مع بويضة واحدة فقط، حيث تتم حماية البويضة في الثدييات، بطبقة خارج الخلية تتكون من بروتينات سكرية تسمى المنطقة الشفافة تمنع دخول أكثر من نطفة واحدة.

ما هي مزايا التخصيب الداخلي؟

من أهم مزايا الإخصاب الداخلي ما يلي:

  • فرص اندماج الأمشاج تكون أكبر.
  • يزداد احتمال نجاح الإخصاب.
  • يتم انتقاء الأزواج للإخصاب، ولا تكون العملية عشوائية.
  • تقل فرص جفاف الأمشاج أو تعرضها للأذى.

ما هي مزايا الإخصاب الخارجي؟

من أهم مزايا الإخصاب الخارجي ما يلي:

  • زيادة الاختلافات الجينية، وحصول تنوع وراثي.
  • تنتج عدداً أكبر من النسل.
  •  يمكن أن تنجرف الأمشاج التي تم إطلاقها وبالتالي يسهل العثور على ملقح.

هل من الممكن عمل إخصاب خارجي للبشر؟

نعم، وهذا مبدأ الإخصاب المساعد، حيث تتم إزالة البويضة من الجريبات الناضجة داخل المبيض، ومن ثم  يتم تخصيب البويضة بحقن حيوان منوي واحد في البويضة أو خلط البويضة مع الحيوانات المنوية في طبق بتري، وبعد حدوث عدة انقسامات خلوية يتم نقل البويضة الملقحة (الجنين) إلى رحم الأنثى للتعشيش.