اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

البيئة

الإعصار القمعي |  Tornado

14 يونيو 2022


ما هو الإعصار القمعي؟

هو مزيج هائل من الطاقة والريح، يظهر بشكل عمود من الهواء يدور بعنف ويمتد من قاعدة العاصفة الرعدية على الأرض، تكون الأعاصير قادرة على تدمير الهياكل المصنوعة بشكل كامل، وتستطيع اقتلاع الأشجار، وإلقاء ما يعترض طريقها في الهواء.

ما الذي يسبب حدوث الإعصار؟

تتطور الأعاصير من العواصف الرعدية الشديدة، في الهواء الدافئ والرطب والمزعزع، قد تؤدي مثل هذه العواصف الرعدية المرفقة للأعاصير إلى ظهور بَرَد كبير ورياح مدمرة.

كيف يمكنك البقاء على قيد الحياة في إعصار؟

على الرغم من عدم وجود مكان آمن تماماً يقي الشخص من الإعصار، لكن هناك أماكن تكون أكثر أماناً من غيرها، مثل الطابق السفلي أو الغرفة الداخلية الخالية من النوافذ في الطابق السفلي (مثل: الحمام، الخزانة، الردهة)، ويفضل الابتعاد عن الغرف التي بها نوافذ.

ما هي مدة الإعصار؟

تستمر الأعاصير القوية لمدة 20 دقيقة أو أكثر، وقد تصل سرعتها إلى 320 كيلومتراً في الساعة، بينما يمكن أن تستمر الأعاصير العنيفة لأكثر من ساعة مع رياح تتراوح بين 320 و 480 كيلومتراً في الساعة، لكن لحسن الحظ تكون الأعاصير العنيفة نادرة الحدوث.

ما هي الدولة التي لديها أكبر عدد من الأعاصير؟

تتصدر الولايات المتحدة الدول التي لديها أكبر عدد من الأعاصير، إذ تشهد ما يعادل 1200 إعصار كل عام، وهناك أيضاً كل من إنكلترا ونيوزيلاندا واليابان وأستراليا والهند وبنغلاديش.

ما هي العلامات التحذيرية لحدوث إعصار؟

قد تشمل العلامات التحذيرية لحدوث إعصار ما يلي:

  • رؤية سحابة دوارة على شكل قمع تمتد من عاصفة رعدية نحو الأرض.
  • اقتراب سحابة إلى مستوى الأرض حتى لو لم يكن القمع مرئياً.
  • سماع صوت هدير عالٍ، مثل قطار الشحن.
  • حدوث هدوء غريب داخل عاصفة رعدية أو بعدها بوقت قصير.
  • ظهور تغير في لون السماء.
  • رؤية حطام يتساقط من السماء.

ما هو الهدوء قبل العاصفة؟

أثناء تقدم العاصفة أو الإعصار، يشكل الهواء الدافئ المتصاعد من الأرض فراغاً جزئياً يقوم بسحب الهواء البارد من الأعلى، ويسحب هذا الفراغ الجزئي الهواء من جميع الجهات المحيطة بالعاصفة، وبالتالي فإن المنطقة الواقعة أمام العاصفة التي تتقدم، يتم سحب هوائها فتشعر بالهدوء قبل أن تضربها العاصفة الوشيكة.