اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

الإماهة |  Hydrolyzation

24 مايو 2022


ما هي الإماهة؟

تدعى أيضاً التحلل المائي، وهو نوع تفاعل كيميائي يتفاعل الماء به مع مركب كيميائي آخر لتكوين منتجين أو أكثر، يتم من خلاله تكسير البوليمرات (الجزيئات الكبيرة) إلى مونومرات (جزيئات صغيرة)، ويعد من أكثر التفاعلات الكيميائية شيوعاً وشهرة.

ماذا يحدث أثناء التحلل المائي؟

أثناء التحلل المائي، تُحطَّم الروابط التساهمية بين المونومرات، مما يسمح بتفكيك البوليمرات، وتتضمن هذه العملية تأين جزيء الماء، فترتبط شاردة الهيدروجين الموجبة مع قسم المركب السالب الذي تم فصله، والهيدروكسيل السالب مع قسم المركب الموحب المفصول.

ما هو الهدف من التحلل المائي للبروتينات؟

يعد الهدف الأساسي من التحلل المائي للبروتينات، تعطيل بنية البروتين عن طريق كسر الروابط الببتيدية في سلاسل الأحماض الأمينية لتوليد شظايا ببتيدية أصغر، قد تُستخدم لصناعة بروتينات جديدة أو ليتم طرحها، أو لتثبيطها في حال كانت غير مرغوبة أو أنهت دورها.

كيف يتم استخدام الإماهة في جسم الإنسان؟

يستخدم جهازالهضم الإماهة الكيميائية، من خلال التحلل المائي بوجود الإنزيمات الهاضمة لتفكيك الجزيئات المعقدة، إذ تعمل الإنزيمات الهاضمة على تسريع عملية التحلل المائي، والتي تكون بطيئة جداً دون الإنزيمات، فيتم تحويل البروتينات إلى أحماض أمينية من خلال أنزيمات البروتياز مثل الببسين و التربسين وغيرها، والدهون إلى أحماض دهنية وغليسيرول بواسطة أنزيم الليباز، وتحول النشويات والسكريات المعقدة إلى غلوكوز وسكريات بسيطة أخرى عن طريق أنزيم الأميلاز.

ما هي المشاكل التي قد يسببها التحلل المائي؟

هناك بعض الحالات التي يجب فيها منع التحلل المائي من الحدوث، وذلك لحماية الأدوية أثناء تناولها من التحلل قبل وصولها لمكانها المستهدف، وقد يسبب التحلل المائي إبطال لفعاليتها، فيمكن في تلك الحالة منع التحلل المائي عن طريق تعديل هيكل المركب النشط كيميائياً في مرحلة تطوير الدواء المبكرة.