اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

البلازما |  plasma

15 مارس 2022


ما هي البلازما؟

إن البلازما، في الفيزياء، هي وسط موصل كهربائياً، يوجد فيها عدد متساوٍ تقريباً من الجسيمات المشحونة سلبياً وإيجابياً، وتنتج عندما تتأين ذرات الغاز. يشار إليها أحياناً بالحالة الرابعة للمادة، وهي متميزة عن الحالات الصلبة والسائلة والغازية.

 ما هو علم فيزياء البلازما؟

هو دراسة الجسيمات المشحونة والسوائل التي تتفاعل مع المجالات الكهربائية والمغناطيسية المتوافقة مع ذراتها. وهو تخصص بحثي أساسي يحتوي على العديد من المجالات التطبيقية المختلفة في مجالات: الفضاء والفيزياء الفلكية، والاندماج النووي المُتحكَّم به، وفيزياء المسرِّعات.

ما هي خصائص البلازما؟

ليس للبلازما شكل أو حجم ثابت فهي مثل الغازات، وهي أقل كثافة من المواد الصلبة أو السوائل، ولكن على عكس الغازات العادية، تتكون البلازما من ذرات تم تجريدها من بعض أو كامل الإلكترونات، وتتجول فيها النوى الموجبة الشحنة، والتي تسمى الأيونات، بحريّة.

كيف يتم استخدام البلازما في الحياة اليومية؟

تستخدم البلازما في التلفاز ولافتات النيون وأضواء الفلورسنت وأقواس اللحام، وتتكون النجوم والبرق والشفق القطبي وبعض أنواع اللهب وذيول المذنبات من البلازما.

كيف تم اكتشاف البلازما؟

اكتشف السير ويليام كروكس وجود البلازما لأول مرة في عام 1879، باستخدام مجموعة تُعرف اليوم باسم "أنبوب كروكس"، وهو أنبوب تفريغ كهربائي تجريبي يتأين فيه الهواء عن طريق تطبيق جهد عالٍ من خلال ملف جهد.

ما مدى انتشار البلازما في الكون؟

يقول الدكتور دينيس غالاغر، عالم فيزياء البلازما في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا: "يتكون الكون بنسبة 99.9 بالمائة من البلازما، ونسبة في الفضاء مصنوعة من الصخور مثل الأرض تعد قليلة جداً".

كيف تصنع البلازما في المنزل؟

من الممكن عمل بلازما "منزلية الصنع" بشكل بسيط عن طريق قطع حبة عنب إلى نصفين، وترك النصفين متصلين في أحد طرفيهما بقشرة العنب الرقيقة، ومن ثم يتم وضعها في الميكروويف لبضع ثوان ومن بعدها سيحدث انفجار كرة نارية صغيرة من الإلكترونات والذرات المشحونة كهربائياً التي تسمى الأيونات وهكذا ستشاهد البلازما. 

كيف سيتم استخدام البلازما في المستقبل؟

تكمن أهم التطبيقات العملية للبلازما في المستقبل، في مجال إنتاج الطاقة دون ضياع في توليد الطاقة مثل الطرق التقليدية، ومن المتوقع تفعيل أول محطة طاقة تعتمد على البلازما في عام 2025.

مقالات ذات صلة على الموقع: