اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

البيتين |  Betaine

22 نوفمبر 2022


ما هو البيتين؟

يدعى أيضاً البيتين اللامائي وثلاثي ميثيل الغليسين (TMG)، وهي مادة تُصنع في الجسم، تشارك في وظائف الكبد والتكاثر الخلوي، كما أنه يساعد الجسم في استقلاب الحمض الأميني الذي اسمه هوموسيستين، وتم اكتشاف البيتين لأول مرة في عصير الشوندر السكري في القرن التاسع عشر.

ما استخدامات البيتين؟

يستخدم البيتين كمنشط ما قبل التمارين الرياضية، وله تأثير إيجابي على صحة القلب والكبد.

هل يسبب البيتين زيادة الوزن؟

لا، فبالعادة تقلل مكملات البيتين بشكل كبير من كتلة الدهون الكلية في الجسم ونسبة الشحوم العامة لدى البشر، ولا تؤثر في زيادة وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم.

متى يجب أن أخذ البيتين؟

يجب تناول البيتين مع الوجبات، وليس لوحده، ومن المهم اتباع التعليمات الخاصة بالطبيب، مثل تناول مكملات حمض الفوليك والبيريدوكسين وفيتامين ب 12.

ما الآثار الجانبية للبيتين؟

معظم الآثار الجانبية للبيتين خفيفة وتشمل ما يلي:

  • الإسهال.
  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان.
  • رفع مستويات الكوليسترول الكلية.

من الأشخاص الذين يجب عليهم أن يتجنبوا البيتين؟

يُنصح جميع الأشخاص الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية أو التهاب المعدة أو أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب مراجعة الطبيب قبل تناول مكملات البيتين حمض الهيدروكلوريك، ويجب عدم تناول كمية أكثر من 10 حبات (650 ملغ) دون توصية الطبيب.

أين يوجد البيتين في الطبيعة؟

تم العثور على البيتين في الكائنات الحية الدقيقة والنباتات والحيوانات، ويوجد بشكل أساسي في القمح والمحار والسبانخ والشوندر السكري.

ما الاستخدامات العلاجية للبيتين؟

يستخدم البيتين لعلاج بيلة الهوموسيستين، وهي حالة وراثية لا يستطيع الجسم فيها هضم بروتين الهوموسيستين ما يؤدي إلى تراكمه في الدم.