اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

التأريخ بالكربون المشع |  Carbon Dating

22 يناير 2023


ما هو التأريخ بالكربون المشع؟

يدعى أيضاً التأريخ بالكربون 14، وهو طريقة لتحديد عمر المواد بالاعتماد على تحلل الكربون 14 الذي تمتصه الكائنات الحية باستمرار خلال حياتها، ولكن تتوقف الأحياء عن امتصاصه بعد موتها، فيبدأ بالتحلل الإشعاعي، ومن خلال قياس نسبة التحلل يمكن تقدير عمر العينات.

لماذا لا يعمل التأريخ بالكربون إلا لمدة 50 ألف سنة؟

يبلغ عمر النصف للكربون المشع نحو 5730 سنة، أي يحتاج نحو 5730 سنة لكي تتحلل نصف كتلة الكربون المشع الموجودة في عينة، وبعد مضي خمسة أضعاف نصف عمره أي نحو 28،650 سنة سيبقى 1/32 فقط من نسبة الكربون الأصلي في العينة، وبعد 58000 سنة أي عشر أضعاف نصف عمره وبعد موت الكائن الحي، يتبقى أقل من 1/1000 من الكربون المشع، ما يجعل عملية التأريخ صعبة وغير دقيقة نظراً لفقدان النسبة الأكبر من الكربون 14 وعدم قدرة أجهزة الكشف على قياسها نظراً لقلتها.

ما أكثر المواد التي يتم تأريخها بالكربون المشع؟

تعد العظام من أكثر المواد التي يتم تأريخها بالكربون المشع، إذ يتم إرسالها إلى مختبرات قياس الطيف الكتلي (AMS) للتأريخ، وغالباً ما تكون عينات العظام المؤرخة مرسلة من قبل علماء الآثار لدراسة تاريخ الحضارات الإنسانية وغيرها.

كيف يخبرنا التأريخ بالكربون بعمر الحفرية؟

توجد عدة معادلات خاصة لحساب تاريخ الحفريات بالكربون المشع، لكن مبدأ هذه المعادلات ثابت، وهو مقارنة نسبة عنصر الكربون المشع إلى نواتج الاضمحلال الإشعاعي للكربون، ومن خلالها يمكن تقدير المدة التي يتواجد فيها العنصر المشع في المادة.

ما المواد التي يقوم الإنسان بتأريخها بالكربون المشع؟

يستخدم التأريخ بالكربون المشع لتقدير عمر المواد التالية:

  • الأشجار والنباتات.
  • بقايا الحيوانات.
  • التحف البشرية المصنوعة من الخشب والجلد.
  • بقايا الإنسان القديم مثل العظام والأسنان والأظافر وغيرها.

ما الطريقة الأفضل من التأريخ بالكربون المشع؟

تعد طريقة التأريخ بالبوتاسيوم والأرغون المشع أفضل من التأريخ بالكربون المشع، وذلك لأن نظير البوتاسيوم 40 المشع يتحلل إلى الأرغون 40، ويبلغ عمر النصف لنظير البوتاسيوم 40 نحو 1.3 مليار سنة ما يسمح بتأريخ عينات أقدم بكثير من الكربون المشع، وكذلك الأمر بالنسبة للتأريخ باليورانيوم 238 ذي عمر النصف 4.5 مليار سنة، والثوريوم 232 الذي يبلغ عمر النصف لديه 14.1 مليار سنة.

متى تم اختراع التأريخ بالكربون المشع لأول مرة؟

تم استخدام تقنية التأريخ بالكربون المشع لأول مرة في عام 1946، حيث اقترح الفيزيائي الأميركي ويلارد ليبي طريقة مبتكرة لتأريخ المواد العضوية عن طريق قياس تركيز الكربون 14 المشع الموجود في تركيبها.

ما أشهر التحف التي تم تأريخها بالكربون؟

تم تأريخ العديد من التحف الأثرية بالكربون المشع ومن أشهرها مخطوطات البحر الميت وكفن تورينو، وغيرها الكثير من المستحاثات والآثار المهمة.

ما المشكلات الرئيسية لطريقة التأريخ بالكربون المشع؟

من أهم عيوب التأريخ بالكربون المشع ما يلي:

  • عدم قدرة هذه الطريقة على تأريخ المواد غير العضوية التي لا تحتوي على الكربون.
  • تعد هذه الطريقة مكلفة جداً.
  • لا يمكن تقدير عمر العينات التي يزيد عمرها على 50 ألف سنة بهذه الطريقة.

لماذا لا يمكن استخدام التأريخ بالكربون 14 على بقايا الديناصورات؟

يبلغ عمر بقايا الديناصورات ملايين السنين، وتعد طريقة التأريخ بالكربون المشع قابلة للتطبيق على العينات التي عمرها أقل من 50،000 سنة، لذا لا يمكن استخدامها لهذا الغرض.