اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

الجذام |  Leprosy

22 يناير 2023


ما هو الجذام؟

يدعى أيضاً مرض هانسن، وهو عدوى تسببها بكتيريا بطيئة النمو تسمى المتفطرة الجذامية، ويمكن أن يؤثر المرض على الأعصاب والجلد والعينين والغشاء المخاطي للأنف، ويعد من أقدم الأمراض المعروفة في تاريخ البشرية.

كيف يسبب الجذام الموت؟

يعد الانتحار وأمراض القلب والأوعية الدموية وفشل الأعضاء من الأسباب الرئيسية لوفاة مرضى الجذام.

متى انتشر الجذام بشكل كبير في أوروبا؟

بلغ الجذام ذروته في القرن الثالث عشر بأوروبا، إذ أصيب شخص واحد من كل 30 بالمرض في بعض المناطق، وبلغ عدد مستشفيات الجذام نحو 19000 مستشفى، ثم بدأ المرض بالانحسار في القرن السادس عشر.

كم عدد المصابين بالجذام في العالم؟

يعد الجذام مرضاً نادراً، ويعاني نحو 208,000 شخص حول العالم من الجذام، وتتركز معظم حالات الإصابة النشطة في آسيا وإفريقيا.

لماذا يشعر المصابون بالجذام بالألم؟

يرتبط الشعور بالألم لدى المصابين بالجذام بتلف الأعصاب والتهاب الأعصاب المحيطية، بالإضافة لمزيج من العوامل الأخرى، ومن الممكن أن يستمر الألم حتى بعد تلقي العلاج المناسب.

لماذا لا يشعر بعض المصابين بالجذام بالألم؟

يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المحيطي أي الأعصاب الحسية والحركية واللاإرادية، وعند تلف الأعصاب الحسية لدرجة معينة لا يمكنها أن تنقل إشارات الألم، لذا قد لا يشعر بعض المصابين بالجذام بالألم أحياناً.

ما الدول التي تملك أعلى معدل للإصابة بالجذام؟

تعد الهند الدولة الأولى من حيث حالات الإصابة بالجذام في العالم، وينتشر المرض أيضاً في البرازيل وإندونيسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية والموزمبيق.

كيف تتم الوقاية من الجذام؟

تعد أفضل طريقة للوقاية من انتشار الجذام القيام بالتشخيص المبكر وعلاج المصابين ومنع الاحتكاك معهم، ويوصى بإجراء فحوصات دورية وسنوية لمدة خمس سنوات على الأقل بعد آخر اتصال بشخص مُعدٍ بالجذام.

هل يوجد لقاح للجذام؟

نعم، يمكن الوقاية من الإصابة بالجذام بنسبة 50% عن طريق التطعيم بلقاح باسيلوس كالميت غورين (BCG (Bacillus Calmette-Guerin.

ما الحشرات التي تسبب الجذام؟

من المحتمل أن تسهم الصراصير والحشرات الأخرى الحاملة للعصية المتفطرة الجذامية بنشر مرض الجذام، ويُعتقد أن الصراصير تنشر المرض من خلال برازها.

كيف يصاب الناس بالجذام؟

من الممكن أن ينتقل الجذام عن طريق الرذاذ من الأنف والفم للمصابين، أو بالاتصال المباشر والمتكرر مع الحالات غير المعالجة.

كيف يتم علاج الجذام؟

يختلف علاج الجذام تبعاً لتطور الحالة، فبالنسبة للمرضى الذين يعانون الأشكال الموضعية من الجذام ولديهم عدد قليل نسبياً من عصيات الجذام في أجسامهم، يمكن استخدام أدوية دابسون وريفامبيسين لمدة ستة أشهر، بينما يُعطى المرضى الذين يعانون من انتشار المرض أدوية دابسون وكلوفازيمين وريفامبيسين لمدة 24 شهراً. 

ما أعراض الجذام؟

من الممكن أن يسبب الجذام حدوث الأعراض التالية: 

  • ضعف الأعصاب المحيطية.
  • الشلل في عضلات الوجه والعينين والرقبة. 
  • فقدان حاسة اللمس.
  • التشوه في المظهر الجسدي للفرد، إذ تتشكل درنات على طول الألياف العصبية. 
  • ضعف الرؤية.