اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

الحقل الكهربائي |  Electric field

24 مايو 2022


ما هو الحقل الكهربائي؟ 

هو المجال الفيزيائي الذي يحيط بالجسيمات المشحونة كهربائياً ويشكل قوة مؤثرة على جميع الجسيمات المشحونة الأخرى الموجودة ضمن المجال، إما يجذبها أو ينفرها.

متى تم اكتشاف المجال الكهربائي؟

اكتشف الحقل الكهربائي العالم مايكل فاراداي أثناء أبحاثه عن التحريض المغناطيسي في عام 1831، وأظهر إثباته أن المجال المغناطيسي المتغير يحفز تياراً كهربائياً في المجال القريب منه، واستنتجح أنه يمكن تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية.

ما هي واحدة الدولية للمجال الكهربائي؟

واحدة المجال الكهربائي هي فولت لكل متر (V/m)، وتعادل هذه الواحدة نيوتن لكل كولون، حيث النيوتن هو واحدة قوة والكولون هي واحدة الشحنة.

ما الذي يسبب نشوء المجال الكهربائي؟

تنشأ المجالات الكهربائية من وجود الشحنات الكهربائية (اكتساب أو فقدان الإلكترونات) وتغير المجالات المغناطيسية، سيكون للشحنة الكهربائية أو مجموعة الشحنات مجال يتفاعل بقوة كهروستاتيكية مع أي جسم ضمن هذا المجال فتظهر تأثيرات مختلفة.

ما هي أنواع المجالات الكهربائية المختلفة؟

هناك نوعان من المجالات الكهربائية وهما المجالات الساكنة (الكهروستاتيكية) والمجالات الديناميكية (المجالات المتغيرة بمرور الوقت)، وهناك نطاق محدد واتجاه محدد لكل من هذه المجالات.

كيف يتم التعبير عن المجالات الكهربائية؟

بما أن المجالات الكهربائية غير مرئية، فلا يمكن رؤيتها أو لمسها أو شمها، لكن لفهم آلية عملها ورصدها يتم تمثيلها من خلال استخدام نظام كامل لرسم المجالات الكهربائية باستخدام خطوط خاصة تدعى خطوط المجال الكهربائي.

كيف ترسم خطوط المجال الكهربائي؟

توضح خطوط المجال الكهربائي كيف يدفع المجال الكهربائي أو يسحب شحنة موجبة، إذا كان المجال الكهربائي ناتجاً عن شحنة موجبة، سيعمل على دفع الشحنات الموجبة الأخرى بعيداً، وتكون خطوط المجال الكهربائي كلها أسهم تشير إلى الخارج.

بينما إذا كان المجال الكهربي ناتجاً عن شحنة سالبة، فإنه يجذب شحنة موجبة، وبالتالي فإن جميع خطوط المجال الكهربائي تكون بشكل أسهم تشير إلى الداخل.

ما هي خصائص المجال الكهربائي؟

فيما يلي خصائص المجال الكهربائي:

  • لا تتقاطع خطوط المجال الكهربائي مع بعضها البعض.
  • تكون خطوط المجال عمودية على شحنة السطح المولد للمجال.
  • يكون الحقل قوياً عندما تكون الخطوط متقاربة، ويكون ضعيفاً عندما تتحرك خطوط الحقل بعيداً عن بعضها البعض.
  • عدد خطوط المجال يتناسب طرداً مع حجم الشحنة.
  • يبدأ خط المجال الكهربائي من الشحنة الموجبة وينتهي بالشحنة السالبة.
  • عندما يجتمع المجال الكهربائي والمغناطيسي، فإنهما يشكلان المجال الكهرومغناطيسي.