اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

الحمض النووي الريبوزي |  Ribonucleic Acid (RNA)

08 مايو 2022


ما هو الحمض النووي الريبوزي (RNA) وما هو الغرض منه؟

هو اختصار للحمض النووي الريبوزي أو الرنا، وهو مركب بيولوجي معقد ذو وزن جزيئي مرتفع، يعمل في تخليق بروتينات الخلايا، ويحل محل الحمض النووي (الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين) كمادة وراثية حاملة للجينات في بعض الفيروسات.

من اكتشف الحمض النووي الريبوزي؟

تم اكتشاف الحمض النووي الريبوزي باكتشاف الأحماض النووية بواسطة العالم السويسري يوهان فريدريك ميشر في عام 1868، أطلق على المادة "نوكليين" (أي الموجودة ضمن النواة).

ما هو الفرق بين الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين  (الدنا) والحمض النووي الريبوزي (الرنا)؟

كلاهما متشابهان من حيث وجود سكر الريبوز وزمر الفوسفات والهيدروكسيل و3 قواعد آزوتية، لكن على عكس الدنا، فإن الرنا أحادي الجديلة وليس ثنائياً، ويحتوي خيط الحمض النووي الريبوزي على عمود فقري يتكون من مجموعات متناوبة من سكر الريبوز غير منقوص الأوكسجين، ويرتبط على كل جزيء سكر واحدة من القواعد الآزوتية الأربعة (نكليوتيدات) لتشكل سلسلة وهي: الأدينين (A) واليوراسيل (U) المختلف عن التايمين في الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين، والسيتوزين (C) والجوانين (G).

من حيث المكان فالحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين ثابت في النواة بينما الحمض النووي الريبوزي ينتقل بين النواة والسيتوبلازم، وطوله أقصر بكثير من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأوكسجين.

ما هي الوظيفة الرئيسية للحمض النووي الريبوزي؟

تقترح العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية  (دنا ← رنا ← بروتين) أن الدور الأساسي للحمض النووي الريبوزي هو تحويل المعلومات المخزنة في الحمض النووي إلى بروتينات.

كيف يتم إنشاء الحمض النووي الريبوزي؟

يتكون كل الحمض النووي الريبوزي في الخلية عن طريق نسخ الحمض النووي (دنا)، وهي عملية لها بعض أوجه التشابه مع عملية تضاعف الحمض النووي. يبدأ النسخ بفتح وفك جزء صغير من الحلزون المزدوج للحمض النووي لعرض القواعد الآزوتية على كل خيط دنا ومن ثم يتم انتساخ الجزء المطلوب وتحويله إلى رنا من أجل عملية الترجمة.

ما هي أنواع الحمض النووي الريبوزي؟

تشارك ثلاثة أنواع رئيسية من الحمض النووي الريبوزي في تخليق البروتين وهي:

  • الرنا الرسول (mRNA): ينسخ الدنا ويخرج من النواة إلى السيتوبلازما لترجمة الشيفرة إلى بروتين بواسطة الريبوزومات (عضيات خلوية وظيفتها تصنيع البروتين).
  •  الرنا  الناقل (tRNA): يقوم بنقل قواعد الأحماض الأمينية المطابقة للشيفرة الوراثية إلى الريبوزومات لتصنيع البروتين.
  •  الرنا الريبوزومي (rRNA): يشكل الرنا الريبوزومي الجزء الأساسي للريبوزومات التي أخذت اسمها عنه. يحتوي الريبوزوم على وحدة فرعية كبيرة وصغيرة تجتمع مثل شطيرة ويدخل الرنا الرسول بين طرفي الشطيرة ليتم ترجمتها لتعطي بروتين.