اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

الخلايا الجذعية |  Stem Cells

26 أبريل 2020


ما هي الخلايا الجذعية وماذا يمكنها أن تفعل؟

الخلايا الجذعية هي خلايا بشرية خاصة، قادرة على التطور إلى العديد من أنواع الخلايا المختلفة بدءاً من خلايا العضلات إلى خلايا الدماغ. ويمكنها أيضاً إصلاح الأنسجة التالفة في بعض الحالات.

متى تم اكتشاف الخلايا الجذعية لأول مرة؟

في أوائل الستينيات من القرن الماضي، حيث تعاون كل من إرنست ماكولوتش وجيمس تيل، في إجراء سلسلة من التجارب التي حقنا فيها خلايا نخاع العظم في طحال فئران تعرضت للإشعاع بشدة، وأطلق تيل وماكولوتش على هذه النموات الخلوية لنخاع العظم المحقون اسم "مستعمرات الطحال"، ولاحظا أنها تتمايز لتعطي سلالات خلايا الدم الأولية الثلاثة: الخلايا الحمراء، والخلايا البيضاء، والصفائح الدموية.

ما هي الخصائص الرئيسية التي تميز الخلايا الجذعية؟

تختلف الخلايا الجذعية عن أنواع الخلايا الأخرى في الجسم. حيث تتمتع جميع الخلايا الجذعية (بغض النظر عن مصدرها) بثلاث خصائص عامة:

  1. القدرة على الانقسام والتجدد.
  2. غير متمايزة بشكل تام أو غير متمايزة إطلاقاً.
  3. تستطيع التمايز لتعطي أنواع خلوية مختلفة.

ما هي أنواع الخلايا الجذعية الرئيسية؟

يتم تقسيم الخلايا الجذعية إلى 4 أنواع بحسب قدرتها على التمايز، لأن الخلايا الجذعية كلما أصبحت في مرحلة متطورة من عمرها، سوف تضيق مجالات الخلايا التي تستطيع التمايز إليها، وهي:

  1. الخلايا الجذعية الكاملة أو كلية القادرة (Totipotent (or Omnipotent) Stem Cells).                       
  2.  الخلايا الجذعية متعددة القدرات (Pluripotent Stem Cells).
  3. الخلايا الجذعية قليلة الفعالية (Oligopotent Stem Cells).
  4. الخلايا الجذعية أحادية الفعالية (Unipotent Stem Cells).

والخلايا الجذعية الجنينية تكون كاملة القدرة، أي قادرة على إعطاء كافة أنواع الخلايا الأخرى، بينما أحادية الفعالية تعطي نمطاً واحداً فقط كخلايا البشرة أو الدم.

من المرضى الذين قد تعالجهم الخلايا الجذعية؟

 الأشخاص الذين قد يستفيدون من علاجات الخلايا الجذعية، هم أولئك الذين يعانون من إصابات في النخاع الشوكي، ومرضى السكري من النمط الأول، وباركنسون والتصلب الجانبي الضموري ومرضى ألزهايمر ومرضى القلب ومرضى السكتة الدماغية والحروق والسرطان والتهاب المفاصل.

ما هو المصدر الحالي لأبحاث الخلايا الجذعية علاجاتها؟

تعد المشيمة التي تتكون من العديد من الخلايا الجذعية مصدراً قيّماً لها، بالإضافة إلى أنسجة الحبل السري. لكن الخلايا الجذعية المشتقة من أنسجة الحبل السري هي مصدر نقي للخلايا الجذعية الجنينية، في حين أن المشيمة هي مزيج من الخلايا الجذعية الجنينية وبعضها خلايا بالغة من الأمهات.