الديسك Spinal Disk

1 دقيقة

ما هو الديسك؟

يدعى القرص الفقري، هو هيكل يتوضع بين الفقرات العظمية بالعمود الفقري، يتكون من حافة دائرية خارجية من نسيج ليفي غضروفي يدعى الحلقة الليفية، وفي وسطها كتلة هلامية تسمى النواة اللبية.

ما مدى انتشار أمراض الديسك؟

يبلغ معدل حدوث الانزلاق الغضروفي حوالي 5-20 حالة لكل 1000 بالغ سنوياً، وهو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين عمرهم يتراوح بين 30 - 30 عام، ويصيب الذكور بشكل أكبر من الإناث.

ما هي وظيفة الديسك؟

تقوم الأقراص الفقرية بثلاث وظائف أساسية هي:

  • امتصاص الصدمات في العمود الفقري.
  • ربط فقرات العمود الفقري.
  • منح المرونة اللازمة لالتفاف الفقرات والإنحناء.

ما هي آلام ديسك الظهر؟

قد تنجم آلام ديسك الظهر عن حالتين هما القرص المنتبج (منتفخ) أو القرص المنفتق وهي حالات يمكن أن تحدث في أي مكان على طول العمود الفقري، ولكن غالباً ما تحدث في أسفل الظهر كذلك آلام الساق أو عرق النسا.

ماذا يحدث إذا تحرك ديسك في ظهرك؟

يُعرف هذا باسم "الانزلاق الغضروفي" ما يسبب الألم وعدم الراحة، حيث يضغط القرص المنزلق على أحد الأعصاب الشوكية المحاورة، وقد ينجم عنه أيضاً خدر وألم على طول العصب المصاب.

متى يجب إجراء جراحة لعلاج الديسك؟

يوصي الأطباء بإجراء عملية جراحية للقرص المنفتق إذا استمرت الأعراض لمدة 6 أسابيع على الأقل، وعند عدم القدرة على القيام بالأنشطة الاعتيادية وعدم الاستجابة للعلاجات الأخرى، والحاجة للتحسن السريع بسبب طبيعة العمل.

هل تشفى الأقراص المنتفخة لوحدها؟

معظم حالات انتفاخ أو انفتاق الأقراص تلتئم في غضون 2-4 أشهر، بالاعتماد على شدة الإصابة والعمر والصحة العامة، بينما تعد إصابة القرص المتمزق حالة دائمة ينتج عنها عادة ألم مزمن متكرر.

هل يمكن للقرص المتمزق أن يسبب الشلل؟

نعم، لأن القرص المتمزق يسبب خروج المادة اللبية إلى القناة الفقرية مما يضغط على الحبل الشوكي فيسبب تهيجه أو تهيج الأعصاب المجاورة وتتخدر الذراعين أو الساقين، ويمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي الشديد الإصابة بالشلل نتيجة التلف الدائم للأعصاب.

كيف يعالج الأطباء انتفاخ الأقراص؟

تعتمد علاجات انتفاخ القرص على شدة الانتفاخ وموقع القرص، قد يوصي الأطباء بالأدوية المضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، أما الأشخاص الذين يعانون من ألم شديد تكون حقن الستيرويد حلاً مناسباً على المدى القصير. لكن إذا تمزق القرص، تكون الراحة في الفراش ضرورية.