ما هو الديوكسين؟

الديوكسينات مركبات كيميائية من عديدات الهيدروكربونات السامة غير المتجانسة الحلقية، والتي تنتج بشكل طبيعي أو صناعي عن عمليات الاحتراق المختلفة مثل البراكين أو المرمدات وغيرها.

ما غاية استخدام الديوكسينات؟

لا يتم تصنيع الديوكسينات لغاية معينة، بل هي عبارة عن منتجات ثانوية تظهر أثناء الصهر، وتبييض لب الورق بالكلور وتصنيع بعض مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات، ويمكن أيضاً أن تنتج عند حرق النفايات.

هل يؤثر الديوكسين على الحمض النووي؟

نعم، يسبب التعرض للديوكسين تغيرات بأنماط مثيلة الحمض النووي للحيوانات المنوية التي تنتقل عبر الأجيال، وهي إشارات تؤثر على التعبير المورثي بطريقة غير مباشرة.

ما الطرق التي يمكن أن يتعرض بها الناس للديوكسينات؟

توجد ثلاث طرق رئيسية للتعرض للديوكسينات:

• التعرض من خلال النظام الغذائي.
  • الحوادث الصناعية.
  • العمل في بيئة ملوثة بالديوكسينات.

ما تأثير الديوكسين على التستوستيرون في الجسم؟

في دراسة قام بها مركز مكافحة الأمراض الأميركي، وجدوا أن الذكور في المجموعة المعرضة للديوكسين بمستويات تزيد على 20 جزءاً من الألف ديوكسين في الدم، يكون لديهم متوسط ​​مستويات هرمون تستوستيرون أقل من المجموعات غير المعرضة للديوكسين.

كيف تدخل الديوكسينات في السلسلة الغذائية؟

يمكن أن يدخل الديوكسين في الأغذية بعدة طرق، أهمها تلوث البيئة بالديوكسينات نتيجة النقل الجوي وترسب الانبعاثات من مصادر مختلفة مثل حرق النفايات وإنتاج المواد الكيميائية وغيرها في النباتات والأغذية المصنعة وتناول الإنسان أو الحيوانات لها

ما أضرار الديوكسن؟

يؤدي التعرض الطويل الأمد للديوكسينات إلى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي والمناعة والوظائف التناسلية وعمل الغدد الصماء وصولاً إلى السرطانات، بينما يؤدي التعرض قصير المدى لمستويات عالية من الديوكسين إلى إضعاف وظائف الكبد وظهور حب الشباب والأمراض الجلدية.

ما الأطعمة التي تحتوي على الديوكسين؟

من المصادر الغذائية الرئيسية للديوكسينات ما يلي:

• الأطعمة الدهنية بشكل عام.
  • اللحوم.