اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

الشيخوخة المبكرة |  Progeria

22 يونيو 2022


ما هي الشيخوخة المبكرة أو البروجيريا؟

تدعى أيضاً متلازمة هاتشينسون جيلفورد أو الشُياخ، هو اضطراب وراثي نادر يتسبب في تقدم الأطفال في السن بسرعة بدءاً من أول عامين من حياتهم، ويبدو الأطفال المصابين بهذه المتلازمة طبيعيين عند الولادة، ويصيب كلا الجنسين بالتساوي.

ما هي فرص حدوث مرض الشيخوخة المبكرة؟

يبلغ معدل انتشار مرض الشيخوخة المبكرة حوالي حالة من كل 20 مليون ولادة، ويقدر وجود نحو  400 طفل يعانون من الشيخوخة المبكرة في جميع أنحاء العالم.

ما هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة؟

تنتج الشيخوخة المبكرة عن طفرة في جين "لمنا" (LMNA) الذي يرمّز لبروتين "لامين أ" (lamin A) الذي يعد أحد المكونات التي تساهم في تماسك نواة الخلية، ويُعتقد أن البروتين المعيب يجعل النواة غير مستقرة مما يسبب ظهور المرض.

هل يمكن الشفاء من الشيخوخة المبكرة؟

لا يوجد علاج للشيخوخة المبكرة، ولكن المراقبة المنتظمة لأمراض القلب والأوعية الدموية قد تساعد في إدارة حالة المصابين بها.

هل يمكن لشخص مصاب بالشيخوخة المبكرة أن ينجب؟

عادة ما يعيش الأطفال الذين يولدون مصابين بالشيخوخة المبكرة حتى منتصف سن المراهقة، أو إلى أوائل العشرينات، ويموت الكثير منهم بسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية، حيث لا يعيش المرضى عادةً ليبلغوا السن اللازم للإنجاب.

من اكتشف مرض الشيخوخة المبكرة؟

قام الدكتور جوناثان هاتشينسون بوصف المرض لأول مرة في عام 1886، وكذلك الدكتور هاستينغز جيلفورد وصفه بشكل مستقل في عام 1904.

هل هناك ارتباط عائلي لظهور الشيخوخة المبكرة؟

لا يوجد عادة تاريخ عائلي لظهور الشيخوخة المبكرة لدى الأولاد، لكن إذا كان هناك طفل واحد في الأسرة مصاب بالشيخوخة المبكرة فهناك احتمال بنسبة 2-3% أن يظهر لدى شقيقه إن وُلد.