اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

البيولوجيا

العتائق |  Archaea

17 أبريل 2022


ما هي العتائق؟

العتائق أو البكتيريا القديمة أو الأثرية، هي مجموعة من الكائنات بدائية النواة وحيدة الخلية، ذات خصائص جزيئية مميزة تفصلها عن البكتيريا وحقيقيات النوى.

متى تم اكتشاف العتائق؟

نشر ووز والباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه، جورج فوكس بحثاً في دورية (Proceedings of the National Academy of Sciences) عام 1977، اكتشافهما لـ "البكتيريا العتيقة" (اسمها الحالي العتائق)، واقترحوا أن هذه الكائنات كانت على صلة بعيدة بالبكتيريا، مثل صلة البكتيريا بحقيقيات النوى (أي الكائنات التي لديها نواة من الخميرة وصولاً للإنسان).

ما هي خصائص العتائق؟

أهم الخصائص المشتركة بين العتائق المعروفة حتى الآن هي:

  • وجود الحمض النووي الريبوزي والريبوزومي المميز.
  •  عدم وجود جدران الخلايا الببتيدوغليكانية (معقد بروتيني سكري)، مع استبدالها في كثير من الحالات بطبقة بروتينية إلى حد كبير، وهذا ما يميزها عن البكتيريا العادية التي تحتوي على طبقة أو عدة طبقات من الببتيدوغليكان.
  • تكوين دهون خاصة بالعتائق فقط.
  • وجود العتائق يكون في الظروف المتطرفة والموائل غير العادية، وهذا في جميع الحالات المعروفة حتى الآن.

تحتوي هذه الكائنات الحية على عدد من "صفات الكائنات حقيقيات النواة" بالإضافة إلى العديد من الصفات البكتيرية. يتم تفسير هذا على أنه مؤشر قوي لتصنيف العتائق، بأنها تمثل بالفعل عنصراً ثالثاً منفصلاً من الكائنات الحية.

ما هو المميز في العتائق؟

تشمل الخصائص الفريدة للعتائق، قدرتها على العيش في بيئات شديدة الحرارة وذات العدوانية الكيميائية، ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء الأرض، فهي تعيش في الموائل المتطرفة مثل الينابيع الحارة وفتحات أعماق البحار وقرب البراكين.

على ماذا تتغذى العتائق؟

يمكن أن تتغذى العتائق على الحديد والكبريت وثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والأمونيا واليورانيوم، وجميع أنواع المركبات السامة، ومن هذا الاستهلاك يمكن أن تنتج الميثان أو غاز كبريتيد الهيدروجين أو الحديد أو الكبريت. 

لدى العتائق قدرة مذهلة على تحويل المواد غير العضوية إلى مواد عضوية، كأنها تقوم بتحويل المعدن إلى لحم مجازياً.

هل تسبب العتائق مرضاً الإنسان؟

لم يتم تحديد أي عتائق ممرضة إلى هذا اليوم، ولهذا السبب فهناك افتراض عام بأنها لا تسبب الأمراض.