الغدد العرقية Sweat glands

1 دقيقة

ما هي الغدد العرقية؟

هي غدد أنبوبية بسيطة توجد في جميع أنحاء الجسم ويوجد معظمها في باطن القدمين، وتقوم هذه الغدد بإفراز العرق لتبريد الجسم عندما ترتفع حرارته.

ماذا يحدث إذا أُزيلت الغدد العرقية من تحت الإبطين؟

يمكن أن تُسبب إزالة الغدد العرقية من الجسم حدوث آثار جانبية خفيفة تزول مع الوقت، وفي بعض الحالات قد يحدث أعراض أكثر خطورة مثل تلف الأعصاب أو عدم تحمل الحرارة أو التعرق التعويضي الشديد.

كيف تعمل الغدد العرقية؟

تنظم الغدد العرقية المفرزة التي يتحكم فيها الجهاز العصبي الودي درجة حرارة الجسم، حيث تفرز الغدد العرقية العرق الذي يحتوي على نسبة كبيرة على الماء إلى سطح الجلد عندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية للجسم في سبيل تبريد الجسم عن طريق التبخر.

في أي عمر تتطور الغدد العرقية؟

تبدأ الغدد المفرزة للعرق بالتشكل خلال الشهر الرابع والخامس من الحمل، وتنشأ أولاً على راحتي اليدين وأخمص القدمين ثم تغطي الجسم بالكامل تقريباً، ولكنها لا تكون جميعها نشطة بشكل كامل عند ولادة الطفل.

كم عدد الغدد العرقية الموجودة لدى الإنسان؟

يمتلك كل شخص من 2 إلى 5 ملايين غدة عرقية منتشرة في جميع أنحاء الجسم، وكلما كان الشخص أكثر نشاطاً بدنياً، كلما زادت الغدد العرقية فعالية في الإفراز للتجاوب مع حاجة الجسم إلى التبريد.

هل تنمو الغدد العرقية من جديد؟

لا تتجدد الغدد العرقية، ويظهر ذلك بشكل واضح لدى الأشخاص الذين يعانون من الحروق العميقة على نطاق واسع.

هل يمكن العيش بدون غدد عرقية؟

يولد بعض الأشخاص المصابين بحالة وراثية نادرة تدعى خلل التنسج الأديمي الظاهر بدون غدد عرقية، ويكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب ارتفاع درجة الحرارة وخاصة في البيئات الحارة.

أين توجد الغدد العرقية؟

توجد الغدد العرقية في أدمة الجلد، وتعد الغدد العرقية من الغدد خارجية الإفراز، وهي غدد تنتج وتفرز مواد على السطح الظهاري للجلد عن طريق قناة إفراز.

كم عدد الغدد العرقية الموجودة في الإبط؟

يوجد ما يقرب من 25 ألف غدة عرقية في الإبطين، وهذا العدد يمثل 1% فقط من إجمالي عدد الغدد المفرزة الموجودة في الجسم.