اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

الكوارتزيت |  Quartzite

12 يناير 2022


ما هو الكوارتزيت؟

الكوارتزيت (Quartzite): هو صخر متحول غير متقشر يتكون بالكامل تقريباً من "الكوارتز" (Quartz). يتشكل الكوارتزيت عندما يتغير الحجر الرملي الغني بالكوارتز بفعل الحرارة والضغط والنشاط الكيميائي للتحول، الذي يعيد بلورة حبيبات الرمل والسيليكا المترابطين.

تكوّن الكوارتزيت

تتشكل معظم صخور الكوارتزيت خلال أحداث بناء الجبال عند حدود الصفائح المتقاربة، حيث يترسب الحجر الرملي على صفيحة قارية. ثم يتحول الحجر الرملي إلى كوارتزيت بالضغط الشديد بفعل تصادم الصفائح والدفن العميق. وتتسبب قوى الانضغاط عند حدود الصفيحة في طي الصخور وتثخن القشرة في سلسلة جبلية. والنتيجة هي شبكة من حبيبات الكوارتز المتشابكة شديدة القوة.

خصائص الكوارتزيت

الهيكل البلوري للكوارتزيت يجعله صخراً صلباً وقوياً ومتيناً. وعادةً ما يكون لون الكوارتز من الأبيض إلى الرمادي. يمكن أن تكون بعض الوحدات الصخرية الملطخة بالحديد وردية أو حمراء أو أرجوانية، كما يمكن أن تتسبب الشوائب الأخرى في أن يكون الكوارتزيت أصفر أو برتقالي أو بني أو أخضر أو ​​أزرق.

استخدامات الكوارتزيت

أهم استخدامات الكوارتزيت هي:

  • في الهندسة المعمارية، يتميز الكوارتزيت بصلابته وتحمله للتآكل وأكثر مقاومة لمعظم المواد الكيميائية والظروف البيئية، لذا يستخدم بكثرة في درجات السلم وبلاط الأرضيات وأسطح العمل.
  • استخدامه في التصنيع كمواد خام لتصنيع الزجاج، والمنغنيز الحديدي، ومعدن السيليكون، وكربيد السيليكون.
  • يمكن أن يكون الكوارتزيت حجراً جذاباً عندما يتم تلوينه بواسطة شوائب معينة والتي يمكن أن تعطي الكوارتزيت لوناً أخضراً.