المعايرة Titration

1 دقيقة

ما هي المعايرة الكيميائية؟

وتدعى بشكل أدق المعايرة بالتحليل الحجمي، وهي طريقة كيميائية يتم من خلالها معرفة تركيز مادة مجهولة في سائل، وذلك عن طريق الإضافة البطيئة لمحلول واحد بتركيز معروف (يسمى محلول المعايرة) إلى حجم معروف من محلول آخر بتركيز غير معروف حتى يصل التفاعل إلى التعادل، والذي يشار إليه غالباً بتغيير اللون.

من اخترع المعايرة؟

تعود أصول المعايرة إلى الكيميائي الفرنسي فرانسوا أنطوان هنري ديسكرويزيل الذي اخترع أول سحاحة (والتي بدت أشبه بأسطوانة أنبوبية متدرجة) في عام 1791، وطوّر من بعده الكيميائي جوزيف لويس جاي-لوساك نسخة محسّنة من السحاحة تتضمن ذراعاً جانبياً يمسكها، وصاغ المصطلحين "ماصة" و"سحاحة" في ورقة علمية عام 1824. لكن قانون المعايرة الأساسي يعود إلى الباحث كارل فريدريش مور، الذي أعاد تصميم السحاحة عن طريق وضع مشبك وطرف في الجزء السفلي ومنه أتى قانون مور في المعايرة، الذي ينص أن تركيز المجهول يساوي حاصل ضرب تركيز محلول المعايرة مع حجم محلول المعايرة مقسوماً على حجم المجهول.

ما هي السحاحة؟

هي جهاز مختبري يستخدم في التحليل الكيميائي لقياس حجم سائل أو غاز، يتكون من أنبوب زجاجي متدرج مع محبس (سدادة دوارة، أو حنفية) في أحد طرفيه يتحكم بحجم السائل الذي يتم تصريفه، وعند المقارنة بين تدرجات السائل قبل وبعد المعايرة نستطيع تحديد الحجم المستخدم من سائل المعايرة.

ما هي المفاهيم الأساسية للمعايرة؟

عند القيام بالمعايرة تتم إضافة مادة المحلول العياري إلى المادة المجهولة، وتوضع في المزيج مادة المؤشر التي يكون لها لون معين (أحمر مثلاً) يعطي لوناً آخر (أزرق) عند الوصول إلى نقطة نهاية المعايرة، أي عند تفاعل الحجم الكافي من محلول المعايرة مع المحلول المجهول التركيز للوصول لنقطة الإشباع.

أين تستخدم المعايرة؟

تُستخدم المعايرة على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية بشكل خاص، حيث تسمح لمصنعي المواد الغذائية بتحديد كمية المادة المتفاعلة في العينة، فيمكن استخدامها لاكتشاف كمية الملح أو السكر في منتج ما أو تركيز فيتامين ج (C) الذي له تأثير على لون المنتج ومحتواه الغذائي.

ما هي أنواع المعايرات المختلفة؟

من الممكن تصنيف أنواع المعايرة بحسب نوع التفاعل إلى ما يلي:

  1. معايرات الأحماض والقواعد (الأسس).
  2. معايرات الأكسدة والاختزال  (الإرجاع).
  3. معايرات قياس المعقدات التي تعتمد على تكوين معقد بين المحلول المجهول ومحلول المعايرة. 
  4. معايرة تحديد تركيز فيروس أو بكتيريا.