اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

علم المواد

المواد الدهنية |  Lipids

11 مايو 2022


ما هي المواد الدهنية؟

وتدعى أيضاً الشحميات وهي من المركبات العضوية غير القابلة للذوبان في الماء، وتعد أحد المكونات الرئيسية الموجودة في جسم الإنسان بالإضافة للبروتينات والسكريات، وتشمل كل من الدهون والشموع والزيوت وبعض الهرمونات ومكونات معينة من الأغشية وتعمل كجزيئات لتخزين الطاقة والإشارات الكيميائية.

من الذي اكتشف تركيب المواد الدهنية؟

على الرغم من أن المواد الدهنية معروفة من العصور ما قبل التاريخ، إلا أن الكيميائي الفرنسي ميشيل أوجين شيفرويل قام في عام 1823، بنشر بحثه عن الدهون  الحيوانية، حيث كشف فيه عن طبيعة تفاعل التصبن وأظهر أن الدهون والزيوت عبارة عن إسترات للأحماض الدهنية والغليسيرول.

ما هي أنواع المواد الدهنية؟

تقسم أنواع المواد الدهنية المختلفة إلى ما يلي: 

  • الشحوم (الدهون) الثلاثية وتدعى أيضاً ثلاثيات الغليسيريد: وتتألف من ارتباط ثلاثة أحماض دهنية مع الغليسيرول، وهي من أكثر أنواع المواد الدهنية انتشاراً في الجسم.
  • الدهون المتحولة: وهي الدهون غير المشبعة ذات الروابط المزدوجة التي يتم تحويلها إلى مشبعة عن طريق إضافة هيدروجين للروابط المزدوجة لإشباعها (هدرجتها) صناعياً، ومثال عنها السمن النباتي المهدرج.
  • الستيروئيدات: هي فئة أخرى من جزيئات الدهون، يمكن التعرف عليها من خلال هيكلها المكون من أربع حلقات مدمجة، وعلى الرغم من أنها لا تشبه الدهون الأخرى من الناحية الهيكلية، لكن يتم تضمين الستيروئيدات في فئة الدهون لأنها كارهة للماء وغير قابلة للذوبان فيه. ومنها الغدد الجنسية والكوليسترول.
  •  الفسفوليبيدات: هي المكونات الرئيسية لغشاء الخلايا البلازمي، وتحتوي الفسفوليبيدات على ثلاثة ذيول من الأحماض الدهنية بشكل عام مع جهة ثانية مرتبطة بالفوسفات وهي جزيئات قطبية أي تختلف جهة منها عن الأخرى بأنها كارهة للماء.
  • الشموع: وتشكل فئة أخرى مهمة من الناحية البيولوجية من الدهون، إذ يغطي الشمع ريش بعض الطيور المائية وأسطح أوراق بعض النباتات، حيث تمنع خواصه المقاومة للماء التصاق الماء بالسطح. 
  • أحماض أوميغا الدهنية: وأشهرها أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، ويحتاج جسم الإنسان إلى هذه الجزيئات (ومشتقاتها)، لكن لا يمكنه تصنيعها لوحده لذلك تدعى أساسية، فيجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي للفرد، وتعتبر بعض الأسماك (السلمون)، وبعض البذور (الكتان)، مصادر جيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

ما هي وظيفة المواد الدهنية في أجسامنا؟

تعمل المواد الدهنية داخل الجسم كاحتياطي للطاقة، وتنظيم الهرمونات، ونقل النبضات العصبية، وحماية الأعضاء الحيوية، ونقل العناصر الغذائية التي تذوب في الدهون.

وفي الطعام تعمل كمصدر للطاقة بمحتواها العالي من السعرات الحرارية، وتضيف ملمساً وطعماً مميزاً، وتساهم في الشعور بالشبع.

ماذا يحدث عندما يكون لديك الكثير من المواد الدهنية؟

يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من المواد الدهنية في الدم إلى حدوث ترسبات دهنية في جدران الشرايين، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.