اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

البيولوجيا

الموت الخلوي المبرمج |  Apoptosis

18 أبريل 2022


ما هو الموت الخلوي المبرمج؟

ويدعى أيضاً بموت الخلايا المبرمج أو الاستموات، هو عملية موت تصيب الخلية بشكل منظم. يتم استخدامه أثناء التطور المبكر للقضاء على الخلايا غير المرغوب فيها. على سبيل المثال، الخلايا الموجودة بين أصابع اليد النامية أثناء التطور الجنيني. بينما يتم استخدام الموت الخلوي المبرمج لدى البالغين، لتخليص الجسم من الخلايا التي تضررت بشكل بالغ لا يمكن إصلاحه. يلعب الموت الخلوي المبرمج أيضاً دوراً مهماً في الوقاية من السرطان.

متى تم اكتشاف الموت الخلوي المبرمج؟

كان العالم الألماني كارل فوغت، أول من وصف مبدأ الموت الخلوي المبرمج في عام 1842، لكن التسمية الخاصة به كما نعرفها اليوم اقترحها العالم كير في بحث نُشر في دورية السرطان البريطانية عام 1972، حيث قام بتوصيف الظاهرة لدى الخلايا الحيوانية، ووثقها بالصور والشروحات العلمية الدقيقة. 

ما الذي يسبب الموت الخلوي المبرمج؟

يمكن أن يحدث الموت الخلوي المبرمج بسبب العديد من المحفزات، بما في ذلك نقص التروية ونقص الأكسجة والتعرض لبعض الأدوية والمواد الكيميائية والتفاعلات المناعية والعوامل المعدية وارتفاع درجة الحرارة والإشعاع وحالات مرضية مختلفة.

كيف حصل الموت الخلوي المبرمج على اسمه (Apoptosis)؟

اعتمد العالم كير الكلمة اليونانية لعملية سقوط الأوراق من الأشجار أو البتلات التي تتساقط من الزهور. كلمة الموت الخلوي المبرمج باللاتينية هي مزيج من البادئة "apo" وتعني بعيد أو منفصل، واللاحقة "ptosis" تعني السقوط.

ما هي خطوات الموت الخلوي المبرمج؟

هناك خمس خطوات أساسية لعملية الموت الخلوي المبرمج وهي:

  1. تقلص الخلية.
  2. تفكك الخلية.
  3. انهيار الهيكل الخلوي.
  4. تفكك الغلاف النووي.
  5. إطلاق الخلايا للأجسام الأبوبتوسية.