النظام الشمسي Solar System

ما هو النظام الشمسي؟

هو نظام فلكي يتألف من الشمس وكل ما يدور حولها، ويشمل الكواكب وأقمارها بالإضافة إلى العديد من الكويكبات والمذنبات والغازات والمكونات الأخرى التي توجد في مدار حول الشمس بفعل الجاذبية القوية لها.

مم يتكون نظامنا الشمسي؟

يتكون نظامنا الشمسي من نجمنا الذي يدعى “الشمس” التي هي أكبر جسم فيه، حيث تحتوي على 99.8٪ من كتلة النظام الشمسي، وتعد مصدر الحرارة والضوء الذي يجعل الحياة ممكنة على الأرض، وبشكل أساسي من كواكب عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون، والكواكب القزمة مثل بلوتو، وعشرات الأقمار وملايين الكويكبات والمذنبات والنيازك.

من اكتشف النظام الشمسي؟

تم اقتراح الفكرة الرئيسية للنظام الشمسي من قبل عالم الفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس (1473-1543) الذي قال: “الشمس هي مركز الكون” وأن الكواكب تدور حولها في دوائر كاملة في كتابه “حول دوران الكرات السماوية”، الذي كُتب باللاتينية ونُشر عام 1543، ومن بعده أجرى العالم الإيطالي غاليليو بواسطة تلسكوبه العديد من الملاحظات حول نظامنا الشمسي.

كم يبلغ عدد الأنظمة الشمسية في مجرتنا؟

بالرغم من أن نظامنا الكوكبي هو الوحيد الذي يُطلق عليه “النظام الشمسي” رسمياً، لكن اكتُشف أكثر من 3200 نجم آخر تدور حولها كواكب في مجرتنا ومن المحتمل أن يكون هناك العديد من الأنظمة الشمسية في المجرات المجاورة.

ما هو امتداد النظام الشمسي؟

يمتد النظام الشمسي من الشمس، ويمر عبر الكواكب الداخلية الأربعة عبر حزام الكويكبات إلى الكواكب الغازية الأربعة العملاقة وإلى حزام كايبر على شكل قرص، يقدر العلماء أن حافة النظام الشمسي تبعد حوالي 15 مليار كيلومتر عن الشمس ووراءه تقع سحابة أورط الكروية العملاقة.

ما موقع نظامنا الشمسي في مجرة درب التبانة؟

يقع النظام الشمسي داخل ذراع “أوريون سيغنوس” (Orion-Cygnus) في مجرة درب التبانة، ضمن قسم “ألفا سينتوري”.

كيف نستطيع التعلم بشكل أكبر عن النظام الشمسي؟

من الممكن التعرف بشكل أكبر على النظام الشمسي من خلال بعض المواقع الإلكترونية التي تتيح رؤية محاكاة تفاعلية تمثل الشمس والكواكب، وكيفية ظهورها عندما تنظر إليها من كوكب الأرض أو أحد الكواكب الأخرى.