اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

تأثير ماغنوس |  Magnus Effect

23 نوفمبر 2022


ما تأثير ماغنوس؟

تدعى أيضاً قوى ماغنوس، وهي ظاهرة فيزيائية ينخفض فيها ​​ضغط الهواء على جسم دوار ينطلق في اتجاه معين ما يحدث انحرافاً في مساره الأصلي.

متى تم اكتشاف تأثير ماغنوس؟

اكتُشف عالم الرياضيات البريطاني بنيامين روبينز تأثير ماغنوس لأول مرة في القرن الثامن عشر، وذلك أثناء بحثه عن طرق لتحسين الدقة في إطلاق النار، إذ أراد روبينز أن يعرف سبب انحراف المقذوفات عن أهدافها.

ما الأجسام التي تخضع لتأثير ماغنوس؟

تؤثر قوة ماغنوس على الأجسام الدوارة الكروية أو الأسطوانية بشكل أساسي، إذ تمتلك هذه الأجسام خاصية الدوران والتحرك بزخم في مسار معين بالوقت نفسه، ما يحدث انحرافاً نتيجة فرق اتجاه القوتين بين الدوران وكثافة الموائع.

ما المثال الأشهر على تأثير ماغنوس؟

يعد تأثير ماغنوس السبب الرئيسي في قدرة لاعبي كرة القدم على حرف مسار كرة القدم حول جدار دفاع اللاعبين في الركلات الحرة.

كيف يعمل تأثير ماغنوس في كرة القدم؟

عندما يركل اللاعب الكرة بزاوية معينة تلُفّها وبقوة تمنحها تسارعاً بمسار محدد، يحدث تأثير ماغنوس لكن بشكل ضعيف، وبمجرد أن تنخفض سرعة الكرة يزداد تأثير ماغنوس فتتحرك الكرة بالسرعة المناسبة التي تؤثر بها قوى عمودية لضغط الهواء تُميل الكرة عن مسارها، ما يصعّب عمل حارس المرمى.

ما تطبيقات تأثير ماغنوس؟

يمكن تطبيق تأثير ماغنوس في المجالات التالية:

  • دراسة فيزياء كرة القدم والبيسبول وغيرها.
  • توجيه الصواريخ بعيدة المدى.
  • تصميم الطائرات.
  • هندسة السفن.

ما الفرق بين مبدأ برنولي وتأثير ماغنوس؟

يعد تأثير ماغنوس خاضعاً لمبدأ برنولي في الموائع، حيث يقوم التسارع بالدوران بتغيير الضغط بين طرفي الجسم الذي يدور ضمن المائع الذي هو الهواء، فتعمل قوة المائع بشكل مختلف بين الطرفين ما يحدث انحرافاً في المسار.

هل يؤثر تأثير ماغنوس على حركة الطلقة النارية؟

نعم يؤثر، لكن تأثير قوة ماغنوس على مسار حركة الطلقة يكون مهملاً مقارنة بالقوى الأخرى مثل السحب الديناميكي الهوائي، لكن لقوة ماغنوس دوراً كبيراً في استقرار الرصاصة وتحديد سلوكها عند الاصطدام بجسم آخر.

كيف تركل الكرة المائلة في كرة القدم؟

من الممكن جعل الكرة تنعطف للطرف الأيسر عن طريق تدويرها في اتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة أثناء ركلها، أي عندما تركل بقدمك اليمنى بإمكانك استخدام الجزء الداخلي للقدم، ويجب أن تكون الركلة بعيدة عن مركز الكرة وفي الجانب لكي تنجح وتميل نحو الجهة اليسرى بفعل تأثير ماغنوس.