تلوث التربة Soil Pollution

1 دقيقة

ما هو تلوث التربة؟

يُطلق عليه أيضاً بالإنجليزية (Soil Contamination)، ويقصد به دخول مواد ملوثة وضارة على التربة بمستويات غير طبيعية، تؤثر سلباً في جودتها، وتلحق أضراراً بيئية وصحية للكائنات الحية التي تعيش فيها. تؤدي تلك الملوثات إلى تغيير التنوع البيولوجي للتربة، والتقليل من خصوبتها وموادها العضوية وتلوث المياه المخزنة فيها.

يحدث تلوث التربة إما عبر ملوثات طبيعية عضوية كجثث الحيوانات، أو ملوثات صناعية مفتعلة، كالمواد الكيميائية التي ينتجها البشر، وترمى عشوائياً كالنفايات الصناعية، وتعدّ المعادن الثقيلة كالزرنيخ والرصاص، والملوثات العضوية الثابتة (كجثث الحيوانات) من أكثر ملوثات التربة شيوعاً.

أسباب تلوث التربة

توجد العديد من أسباب تلوث التربة على كوكب الأرض منها:

  • المخلفات الصناعية: المخلفات والنفايات الصناعية المليئة بالمواد الكيميائية الصلبة أو السائلة، تؤدي إلى إلحاق ضرر بالتربة والغطاء النباتي لها.
  • المبيدات الحشرية والزراعية: الإفراط في استخدامها يؤدّي إلى زيادة نسبة الملوّثات والمواد الكيماوية التي تحتويها في التربة، والقضاء على الكائنات الدقيقة الضرورية لنمو النباتات فيها.
  • الملوثات العضوية: النباتات المتعفنة وجثث الحيوانات.
  • النفايات النووية والإشعاعية: يعتبر دفن تلك النفايات في التربة من الوسائل الشائعة للتخلص منها، لكن هذا الأمر يمكن أن ينتج كارثة بيئية تؤدي إلى تلوث التربة والماء، لا تقل خطورة عن كارثة إبقائها خارج التربة.
  • النفايات الصلبة: تسبب النفايات التي تستغرق فترة زمنية طويلة لكي تتحلل تلوثاً للتربة، كالمواد البلاستيكية. 

آثار تلوث التربة

الاتصال المباشر مع التربة الملوّثة يؤدي إلى آثار سلبية عديدة منها:

  • ارتفاع نسبة الأمراض لدى البشر: وخصوصاً أمراض السرطان، إذا تعدّ العديد من المواد المسبّبة لتلوث التربة من المواد المسرطنة، إضافةً إلى التشوهات الخلقية لدى الأطفال والأمراض الهضمية والدموية.
  •  تلوث مصادر الغذاء والماء: تتسبب مخلفات المصانع والمبيدات الحشرية والأسمدة المتطايرة في الجو ضرراً للنباتات والحيوانات، حيث تمتص بعض الفواكه والخضروات المبيدات الحشرية التي تساعدها على النمو، كذلك التربة الملوثة تطلق ملوثاتها نحو المياه الجوفية.

مواضيع ذات صلة: