اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

تمدد الزمن |  Time dilation

09 نوفمبر 2022


ما هو تمدد زمن أينشتاين؟

هو أحد الآثار العديدة لنظرية النسبية الخاصة لأينشتاين، وهو أن الوقت يختلف بالنسبة إلى الراصد، ويتعرض الجسم المتحرك لتمدد الوقت، ما يعني أنه عندما يتحرك الجسم بسرعة كبيرة فإن الوقت يمر عليه بشكل أبطأ مما هو عليه عندما يكون في حالة راحة.

مَن اخترع قياس الوقت؟

بدأت محاولات قياس الوقت باختراع الساعات الشمسية في مصر القديمة  قبل عام 1500 السابق للميلاد، لكن لم يكن الوقت الذي استخدمه المصريون كواحدة قياس نفس الوقت الذي تقيسه ساعات اليوم، فالوحدة الأساسية في ذاك الوقت هي فترة النهار.

لماذا يصبح الوقت أبطأ كلما زادت السرعة؟

تعكس سرعة جسم يتحرك عبر المكان مقدار تحويل حركته عبر الزمن، فكلما تحرك بشكل أسرع في الفضاء ابتعد عن حركته عبر الزمن، لذلك يتباطأ الوقت.

لماذا نتقدم في العمر بشكل أبطأ إذا كنت نسير بسرعة الضوء؟

وفقاً لنظرية النسبية، كلما انتقل جسم بشكل أسرع تحرك الوقت بشكل بطيء بالنسبة له، لذلك إذا غادر رائد فضاء الأرض وسافر بسرعة قريبة من سرعة الضوء، فسيشعر وكأن رحلته استغرقت عامين، ولكن عندما يعود إلى الأرض سيكون قد مر نحو 40 عاماً مثلاً.

هل هناك تجارب عن شيخوخة الناس في الفضاء بشكل أبطأ؟

لوحظ في بحث منشور من قبل ناوانجي وزملائه عام 2021 في دورية تقارير الخلية، أن رواد الفضاء يتقدمون في العمر بشكل أبطأ أثناء تجربة محاكاة السفر إلى الفضاء، وذلك بالاعتماد على مؤشرات خلوية فوق مورثية (إيبيجينة).

هل يمكن أن يتوقف الوقت؟

نعم نظرياً، من الممكن إيقاف الوقت عند السفر بسرعة الضوء، لكن تحقيق هذا الأمر يتطلب معالجة هذه القضية بشكل دقيق والقيام بتجربة عملية تثبت هذا الأمر.

هل تم إثبات تمدد الوقت؟

نعم تم إثبات وجوده، إذ أثبتت تجارب هافيل كيتنغ عام 1971 ذلك عندما تم نقل ساعتين ذريتين على متن طائرات نفاثة تسير في اتجاهين متعاكسين، فتبين وجود تمدد بالوقت عند المقارنة بين سير الساعتين، علماً أن الساعات الذرية هي الأدق لأنها تعمل على معدل تذبذب الذرات بشكل بالغ الدقة.