حزام الحجر الأخضر Greenstone belt

1 دقيقة

ما هو حزام الحجر الأخضر؟

هو مجموعة حزم مكشوفة من الصخور البركانية والرسوبية القديمة التي تحولت على مدى ملايين السنين، حيث تكون تعرضت للحرارة والضغط وتم دفعها في النهاية نحو السطح لتشكل بنية مستطيلة تظهر بشكل حزام مطوق.

كم عمر حزام الحجر الأخضر؟

هناك العديد من الأحزمة الخضراء التي تطورت في العديد من الأوقات المختلفة بجميع أنحاء العالم، حيث يبلغ عمر حزام الحجر الأخضر ايزوا "Isua" في غرب جرينلاند نحو 3.85 مليار سنة.

ما هي طبيعة الأحجار الخضراء؟

يكون للأحجار الخضراء قوام بلوري أقسى من الزجاج بلون أخضر، لأنها أحجار تنشأ نتيجة تحول درجة منخفضة إلى متوسطة من البازلت أو الجابروس، وتعد صخور شائعة نسبياً في أحزمة الحجر الأخضر في مناطق درع ما قبل الكمبري.

لماذا سمي حزام الحجر الأخضر بهذا الاسم؟

ينقل لون المعادن المتحولة داخل صخور المافيك مثل المعادن الخضراء النموذجية: الكلوريت والأكتينوليت والأمفيبولات اللون الأخضر لذلك دعيت بهذا الاسم.

على ماذا تحتوي أحزمة الحجارة الخضراء؟

تحتوي أحزمة الحجارة الخضراء على رواسب خام مهمة من المعادن مثل؛ الذهب والنحاس والزنك والنيكل والحديد والرصاص.

ما هي أشهر أحزمة الحجارة الخضراء في العالم؟

ومن الأمثلة المعروفة عن حزام الحجر الأخضر؛ حزام أبيبيتي (Abitibi) وهو موطن لعدد كبير من مناجم الذهب، وحزام فلين فلون (Flin Flon) في كندا، وحزام نورسمان ويلونا (Norseman-Wiluna) في أستراليا وحزام باربرتون (Barberton) في جنوب إفريقيا وتوجد الأحزمة في أوروبا وسيبيريا والبرازيل والقارة القطبية الجنوبية والهند وغرينلاند والصين وشمال أمريكا الشمالية الوسطى.