اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

عداد غايغر |  Geiger counter

10 مايو 2022


ما هو عداد غايغر؟

عداد غايغر ويدعى أحياناً عداد غايغر مولر، هو أداة تقيس الإشعاعات الأيونية مثل جسيمات ألفا وجسيمات بيتا، أو أشعة جاما. ويشتهر بأنه عداد مسح إشعاعي محمول باليد، ويمكن استخدامه أيضاً كأداة ثابتة في مكان معين.

من الذي اخترع عداد غايغر؟

قام الفيزيائي الألماني هانز فيلهلم غايغر، باختراع عداد لقياس الإشعاع، وتمت تسميته لاحقاً تيمناً به. حيث قدم غايغر في عام 1908 أول كاشف ناجح لجزيئات ألفا الفردية، وكانت الإصدارات اللاحقة من هذا العداد قادرة على حساب عدد جسيمات بيتا والإشعاعات المؤينة الأخرى. 

ما أهم استخدامات عداد غايغر؟

يستخدم العلماء عدادات غايغر لقياس الانبعاثات الإشعاعية، لأنها خطيرة للغاية على البشر والحيوانات على حد سواء. 

إن التواجد بالقرب من محطة نووية أو وقوع حادث يتضمن عناصر مشعة، يجعل المرء أكثر عرضة لتأثيراتها الخطيرة، فعداد غايغر هو الوسيلة الأسرع والأفضل في كشف الإشعاع.

مم يتكون عداد غايغر؟

يتكون عداد غايغر من جزأين رئيسيين هما: 

  1. أنبوب أو حجرة مختومة مملوءة بالغاز.
  2. -شاشة عرض للمعلومات.

يدخل الإشعاع إلى الأنبوب وعندما يصطدم بالغاز، يدفع إلكتروناً ليبتعد عن ذرة الغاز فيخلق زوجًا أيونياً، يرصده الجهاز فيظهر على الشاشة.

ما هي وحدات قياس الأشعة؟

هناك عدد من الوحدات لقياس جرعة الإشعاع والتعرض، بعضها دولي والأخرى تستخدم على نطاق واسع في أميركا او بريطانيا نذكر أشهرها:

وحدات الامتصاص الإشعاعي ضمن الأنسجة

  • الراد أو الجرعة الممتصة من الأشعة (RAD): وهي مقدار الطاقة المشعة الممتصة في كمية معينة من الأنسجة.
  • غراي (Gy): وحدة قياس الإشعاع الممتص، وتساوي جرعة جول واحد من الطاقة الممتصة لكل كيلوغرام من المادة، أو 100 راد. تمت تسمية الوحدة على اسم الطبيب البريطاني هارولد غراي 1965، وهو مختص في علاج السرطان الإشعاعي.

وحدات التعرض للأشعة

  • رونتجن (roentgen R ، r): الوحدة الدولية لجرعة التعرض للأشعة السينية أو أشعة جاما. تمت تسمية هذه الواحدة على اسم البروفيسور فيلهلم كونراد رونتجن، الرجل الذي اكتشف الأشعة السينية في عام 1895.
  • سيفرت (sievert): واحدة قياس الجرعة الفعالة للإشعاع المؤين، والتي تفسر الحساسيات النسبية للأنسجة والأعضاء المختلفة المعرضة للإشعاع. كمية الإشعاع المقاسة بواسطة سيفرت تسمى الجرعة الفعالة.

واحدة الجرعة المكافئة للأشعة

  • وحدة قياس ريم أو مكافئ رونتجن  (rem / roentgen-equivalent-man): وحدة قياس تأخذ في الحسبان الاستجابات البيولوجية المتنوعة لأنواع الإشعاعات المختلفة. كمية الإشعاع المقاسة بها تسمى جرعة مكافئة.

وحدات قياس النشاط الإشعاعي

يتم قياسه باستخدام وحدتي بيكريل (Bq) التي يستخدمها النظام الدولي للوحدات (نظام SI)  كوحدة لقياس للنشاط الإشعاعي، والكوري (Ci) المستخدمة في أميركا حيث 1 كوري هو 37 مليار بيكريل. 

ما هي المستويات الطبيعية لإشعاع الخلفية؟

إشعاع الخلفية الذي يوجد بشكل اعتيادي في الطبيعة، يشكل المصدر الرئيسي للتعرض لمعظم الناس. تتراوح مستويات التعرض له عادةً من نحو 1.5 إلى 3.5 ملي سيفرت سنوياً ولكن يمكن أن تكون أكثر من 50 ملي سيفرت/ سنة.