فرط مغنيزيوم الدم Hypermagnesemia

1 دقيقة

ما هو فرط مغنيزيوم الدم؟

هو اضطراب للشوارد في الجسم حيث يوجد مستوى عالٍ من المغنيزيوم في الدم، ويسبب هذا الاضطراب مضاعفات صحية خطيرة في حال أُهمِل علاجه.

هل يسبب فرط مغنيزيوم الدم ارتفاع ضغط الدم؟

يرتبط فرط مغنيزيوم الدم بقوة بانخفاض ضغط الدم الانقباضي، ما يدعو لعلاج انخفاض ضغط الدم من خلال تدبير ارتفاع مغنيزيوم الدم. 

هل يمكن أن يسبب فرط مغنيزيوم الدم بطء القلب؟

نعم، يجب تجنب المغنيسيوم بشكله الحر أو الموجود ضمن المُسهِّلات التي تحتوي عليه لدى المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي، تشمل أعراض فرط مغنيزيوم الدم الشديد بطء القلب والنعاس والاكتئاب التنفسي واضطرابات تخطيط القلب.

هل يمكن أن يسبب فرط مغنيزيوم الدم نقص كلس الدم؟

نعم، يمكن أن يسبب فرط مغنيزيوم الدم نقصاً في كلس الدم وفرط بوتاسيوم الدم، ما يستلزم مراقبة الشوارد الأساسية في الجسم مثل الكالسيوم عند وجود فرط المغنيزيوم.

ما مقدار المغنيزيوم الذي يسبب فرط مغنيزيوم الدم؟

يكون الارتفاع في تركيز المغنيزيوم في البلازما خفيفاً عندما يكون أقل من 3.6 ميلي غرام / ديسيلتر ويكون المريض بدون أعراض، لكن يمكن رؤية الأعراض السريرية عندما يتجاوز تركيز المغنيزيوم في البلازما 4.8 ميلي غرام / ديسيلتر.

ما هي تغييرات تخطيط القلب التي تحدث في فرط مغنيزيوم الدم؟

تسبب تراكيز المغنيزيوم التي تبلغ 6-12 ميلي غرام / ديسيلتر حدوث تغيرات مميزة في تخطيط القلب، بما في ذلك إطالة الفترة (PR)، وزيادة مدة مركب (QRS)، وإطالة فترة (QT).

ما هي الأدوية التي تسبب ارتفاع المغنيزيوم في الدم؟

يمكن أن يسبب تناول الأسبرين وأدوية علاج الإمساك وبعض مضادات الحموضة لعلاج حرقة المعدة زيادة مستوى المغنيزيوم في الدم. 

كيف يمكن تشخيص وعلاج فرط مغنيزيوم الدم؟

يمكن تشخيص فرط مغنيزيوم الدم عن طريق قياس تركيز المغنيزيوم في الدم بتحليل الشوارد، ويشمل علاج هذه الحالة إعطاء غلوكونات الكالسيوم عن طريق الوريد أو دواء الفوروسيميد، ويمكن أن يكون غسيل الكلى مفيداً في الحالات الشديدة. 

ما أعراض ارتفاع مغنيزيوم الدم؟

يمكن أن تؤثر مستويات المغنيزيوم العالية على القلب والرئتين وتحدث تعباً شديداً وانخفاضاً في ضغط الدم وشلل العضلات وفرط التنفس، ومن الممكن أن يؤدي إلى غيبوبة بحالات الارتفاع الشديدة.