فيروس التهاب الكبد B Hepatitis B virus (HBV)

ما هو فيروس التهاب الكبد B؟

هو فيروس من عائلة فيروسات الكبد، ويمكن العثور على الفيروسات الكبدية في كلٍّ من الثدييات والطيور، ومن اسمها فهي فيروسات تسبب إصابة الكبد بالتهاب تتفاوت شدته حسب مناعة الشخص وشدة المرض.

متى اكتُشف فيروس التهاب الكبد B؟

اكتشف الدكتور باروخ بلومبرغ فيروس التهاب الكبد B عام 1965 وفاز بجائزة نوبل لاكتشافه هذا، وكان اسمه سابقاً مستضد أستراليا بسبب تفاعل عينة دم من السكان الأصليين الأستراليين مع جسم مضاد مستخلص من مصل مريض هيموفيليا أميركي.

ما هي بنية فيروس التهاب الكبد B؟

يتألف فيروس التهاب الكبد B من بنية كروية مزدوجة القشرة يبلغ قطرها 42 نانومتراً، ويحيطه غلاف دهني يحتوي على مستضدات الفيروس، وبداخله قفيصة نووية يُخزن بها دنا الفيروس.

لماذا يعتبر فيروس التهاب الكبد B أسوأ من فيروس التهاب الكبد C؟

على الرغم من أن التهاب الكبد C يحظى بمزيد من الاهتمام وتمويل الأبحاث مقارنة بالتهاب الكبد B، لكن التهاب الكبد B أكثر شيوعاً ويسبب المزيد من حالات السرطان المرتبطة بالكبد، ويفوقه بعدد الوفيات في أنحاء العالم كافة، ويمثل التهاب الكبد المزمن الناتج عن فيروس التهاب الكبد B وC معاً نحو 80% من حالات سرطان الكبد في العالم.

هل يمكن الشفاء من التهاب الكبد B؟

لا يوجد علاج لالتهاب الكبد B، لكنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه خلال 4 إلى 8 أسابيع، ويتعافى أكثر من 9 من كل 10 بالغين مصابين بالتهاب الكبد B بشكل تام بالعادة، ولكن يصبح 1 من كل 20 شخصاً بالغاً مصاباً بالتهاب الكبد B "حاملاً للفيروس"، ما يعني أنه مصاب بعدوى التهاب الكبد B المزمن.

ما أنواع عدوى فيروس التهاب الكبد B؟

هناك نوعان من عدوى التهاب الكبد B، وهما:

  • العدوى الحادة: وتحدث عندما يُصاب الشخص لأول مرة بفيروس التهاب الكبد B، وتتراوح الأعراض بين عدم التأثر وصولاً إلى الفشل الكبدي. 
  • العدوى المزمنة: وتتم عند بقاء الفيروس في الدم لأكثر من 6 أشهر، ويُصنف كعدوى مزمنة.

كيف ينتقل فيروس التهاب الكبد B؟

ينتقل فيروس التهاب الكبد B من خلال دخوله بمجرى الدم أو من السائل المنوي أو انتقال سوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب بفيروس التهاب الكبد B إلى جسم شخص غير مصاب، وتحدث العدوى عادةً من خلال الاتصال الجنسي ومشاركة الإبر أو المحاقن أو غيرها من معدات حقن المخدرات أو من الأم إلى الطفل عند الولادة.