متلازمة الشخص المتيبس Stiff Person Syndrome (SPS)

1 دقيقة

ما هي متلازمة الشخص المتيبس؟

هي اضطراب عصبي نادر يتميز بنوبات من تصلب العضلات وتشنجات عضلية مؤلمة. قد تحدث التشنجات العضلية بشكل عشوائي أو تنجم عن محفزات مختلفة مثل الضجيج أو الانفعالات وغيرها.

متى تم اكتشاف متلازمة الشخص المتيبس لأول مرة؟

تم اكتشاف متلازمة الشخص المتيبس ووصفها لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي بعد أن وصف الأطباء سقوط المرضى مثل "رجل خشبي" عند إصابتهم بهذه المتلازمة.

هل متلازمة الشخص المتيبس مرض مناعي ذاتي؟

نعم، تعد متلازمة الشخص المتيبس اضطراباً عصبياً نادراً للمناعة الذاتية، حيث يرتبط بفرط وجود الجسم المضاد ديكاربوكسيلاز حمض الغلوتاميك (anti-GAD Ab).

كيف يتم تشخيص متلازمة الشخص المتيبس؟

 يتم إجراء التشخيص النهائي لمتلازمة الشخص المتيبس من خلال اختبار الدم الذي يقيس مستوى الأجسام المضادة ديكاربوكسيلاز حمض الجلوتاميك لدى المرضى.

هل تؤثر متلازمة الشخص المتيبس على الكلام؟

نعم، ويكون فقدان الصوت التدريجي ناتجاً عن حدوث تقلصات عضلية مستمرة في الرقبة، وظهور فرط التنسج في أماكن وجود العضلات ما يعني أن الأنسجة تتضخم فتعوق الحركة.

كم عدد حالات متلازمة الشخص المتيبس؟

تصيب متلازمة الشخص المتيبس شخصاً واحداً أو اثنين فقط من بين مليون شخص، ما يجعل من تشخيص هذه الحالة أمراً صعباً على معظم الأطباء.

هل يوجد علاج لمتلازمة الشخص المتيبس؟

لا يوجد علاج نوعي لمتلازمة الشخص المتيبس، لكن يمكن وصف بعض الأدوية للمساعدة في التخفيف من تشنجات العضلات وتسكين الألم المصاحب لها.

ما الأمراض التي تشبه متلازمة الشخص المتيبس؟

من الممكن أن يخطئ بعض الأطباء في تشخيص متلازمة الشخص المتيبس، فهي تشبه في أعراضها بعض الاضطرابات العصبية والمناعة الذاتية والمعدية مثل باركنسون وخلل التوتر المحوري والتهاب الفقار اللاصق (AS) والكزاز.

ما الأعراض الأولى لمتلازمة الشخص المتيبس؟

تتميز متلازمة الشخص المتيبس بالأعراض التالية:

  • صلابة وتشنج العضلات.
  • زيادة الحساسية للمنبهات مثل الأصوات والأضواء.
  • الاضطراب العاطفي.

ما العمر الذي تظهر به متلازمة الشخص المتيبس؟

يمكن أن تظهر أعراض متلازمة الشخص المتيبس في أي عمر، ولكنها تظهر عادة  بين عمري 30 و60 سنة، ومن الممكن أن  تظهر بشكل واضح عند الأشخاص المصابين بأمراض مثل السكري والتهاب الغدة الدرقية والبهاق وفقر الدم الخبيث.

هل تزداد متلازمة الشخص المتيبس سوءاً مع مرور الوقت؟

نعم، تعد صلابة العضلات في متلازمة الشخص المتيبس تقدمية ومتقلبة، إذ تحدث مع تقلصات العضلات، ويمكن أن تختلف شدة وتطور الأعراض من شخص لآخر، وعادةً تتطور الأعراض على مدى أشهر وقد تظل مستقرة لسنوات عديدة أو تتفاقم ببطء.