متلازمة رينود Raynaud's syndrome

2 دقائق
متلازمة رينود
حقوق الصورة: shutterstock.com/ sophiecat

ما هي متلازمة رينود؟

هي حالة يتم فيها حدوث فرط في استجابة الجسم الطبيعية للبرد أو الإجهاد العاطفي، ما يؤدي إلى تشنجات غير طبيعية للأوعية الدموية الصغيرة للشرايين، ويؤثر هذا الاضطراب بشكل رئيسي على الأصابع ولكنه قد يشمل الأذنين والأنف والحلمات والركبتين وأصابع القدم.

متى تم اكتشاف متلازمة رينود؟

تم وصف الاضطراب لأول مرة من قبل الطبيب الفرنسي موريس رينود في عام 1862، حيث وثق رينود مجموعة من 25 مريضاً عانوا من تغيرات في لون أيديهم وأقدامهم عند تعرضهم للبرد أو التوتر.

كيف يشخص الأطباء متلازمة رينود؟

لتشخيص متلازمة رينود والتفريق بين رينود الأساسي والثانوي، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبار يسمى تنظير الشعيرات الدموية بالظفر، حيث ينظر الطبيب إلى الجلد في قاعدة الظفرة تحت المجهر أو المكبر للبحث عن تشوهات أو تورم في الأوعية الدموية الدقيقة.

هل تؤثر متلازمة رينود على ضغط الدم؟

نعم، ترتبط متلازمة رينود بارتفاع الضغط الشرياني الرئوي الانقباضي لدى مرضى الذئبة الحمامية الجهازية.

هل هناك علاقة بين متلازمة رينود والتهاب المفاصل الروماتويدي؟

لا ترتبط متلازمة رينود الأساسية بأمراض أخرى عادةً، بينما ترتبط متلازمة رينود الثانوية بأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA) وتصلب الجلد والذئبة الحمامية ومتلازمة شوغرن.

ما الأدوية التي تجعل متلازمة رينود تزداد سوءاً؟

يُنصح مرضى متلازمة رينود بتجنب الأدوية التي تضيق الأوعية الدموية، بما في ذلك أدوية الصداع النصفي مثل الإرغوتامين والتريبتان، وأدوية نزلات البرد والحساسية، والمكملات الغذائية وحاصرات بيتا وحبوب منع الحمل.

ما الفيتامينات التي تحسّن من حالة المصابين بمتلازمة رينود؟

من الممكن تحسين الحالة الصحية للمصابين بمتلازمة رينود عن طريق زيادة استهلاك زيوت أوميغا 3 والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C و E، ويمكن أن يفيد أيضاً تناول المزيد من الزنجبيل والفلفل الحار.

ما الأطعمة التي ينصح مصابو متلازمة رينود بتجنبها؟

من الأفضل أن يتجنب المصابون بمتلازمة رينود الأطعمة التالية:

  • الأسماك الزيتية.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • التوت.
  • التفاح غير المقشر.

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج متلازمة رينود؟

إذا تُركت متلازمة رينود دون علاج، فقد تؤدي إلى حدوث الغرغرينا فتموت الأنسجة، لذا من الضروري طلب الرعاية الطبية العاجلة في حال ظهور أعراض رينود في أصابع اليدين أو القدمين، وبشكل خاص البرودة غير العادية وتغيرات لون الجلد ونشوء قروح لا تلتئم.

كيف تستعيد الدورة الدموية في أصابعك عندما تكون مصاباً بمتلازمة رينود؟

يعد تحريك الأصابع وفتح وإغلاق قبضة اليد أبسط طريقة لتحسين دوران الدم في اليدين، وكذلك عن طريق تمرين العضلات ما يؤدي لتمدد الأوعية الدموية المحيطة بها، فتسمح بتدفق المزيد من هذا الدم المؤكسج حول الأنسجة الشاحبة.

ما العنصر الذي يسبب تفاقم أعراض رينود؟

يرتبط سوء استقلاب المغنيزيوم بمتلازمة رينود، حيث تظهر أعراض مشابهة لنقص المغنيزيوم  لدى المصابين برينود، وقد يكون السبب أن نقص هذا المعدن يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية.

هل تصنف متلازمة رينود على أنها إعاقة؟

بشكل عام لا، لكن عند حدوث غرغرينا ناتجة عن متلازمة رينود في طرفين أو أكثر من الجسم، أو ظهور تقرحات شديدة في أصابع القدم واليد تمنع أداء الحركات الدقيقة أو العامة بشكل فعّال، من الممكن أن تصنف على أنها إعاقة.

ما أفضل علاج لمتلازمة رينود؟

تعد حاصرات قنوات الكالسيوم فئة الأدوية الأكثر استخداماً وفائدة في علاج متلازمة رينود، ومن أهمها الديهيدروبيريدين (نيفيديبين)، وهي أكثر موسعات الأوعية فعالية.