اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الطب

ميتفورمين |  Metformin

21 يونيو 2022


ما هو الميتفورمين؟

يدعى أيضاً غلوكوفاج، هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى البايجوانيدات، مُوافق عليه من قبل وكالة الغذاء والدواء الأميركية، ويُستخدم لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم الناجم عن داء السكري من النمط الثاني.

كيف نشأ الميتفورمين؟

تم تطوير الميتفورمين في الأصل من مركبات طبيعية موجودة في نبات "جاليجا أوفيسيناليس" المعروف باسم الليلك الفرنسي، ثم طُوِّرت مركبات البيجوانيدات الاصطناعية في عشرينيات القرن الماضي في ألمانيا، وتمت إعادة اكتشاف الميتفورمين في البحث عن العوامل المضادة للملاريا في الأربعينيات، وأثبتت فعاليتها في علاج الإنفلونزا وخفضت في بعض الأحيان نسبة الغلوكوز في الدم، إذ تمت الاستفادة من هذه الخاصية بواسطة الطبيب الفرنسي جان ستيرن الذي أبلغ عن استخدام الميتفورمين لعلاج مرض السكري في عام 1957.

كيف يعمل الميتفورمين؟

يقلل الميتفورمين من كمية الغلوكوز التي تُمتص من الطعام وكمية الغلوكوز التي ينتجها الكبد، وبذلك يخفض تركيز سكر الدم.

ما هو الفرق بين الأنسولين والميتفورمين؟

يُستخدم الميتفورمين والأنسولين لعلاج مرض السكري، لكن الاختلاف هو أن الميتفورمين يستخدم لعلاج مرض السكري من النمط الثاني فقط، بينما يمكن استخدام الأنسولين لعلاج مرض السكري من النمط الأول والنمط الثاني، وكذلك يُستخدم الميتفورمين في علاج تكيس المبايض وزيادة الوزن بسبب الأدوية المستخدمة في علاج الذهان.

متى يجب تناول الميتفورمين؟

يجب تناول الميتفورمين مع وجبات الطعام، للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية على المعدة أو الأمعاء التي قد تحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، حيث تقوم بابتلاع القرص الملبس مع كوب من الماء، دون سحق أو كسر أو مضغ الحبة.

ما هي الآثار الجانبية للميتفورمين؟

قد يحدث دواء الميتفورمين الغثيان والإقياء واضطراب المعدة والإسهال والتعب أو ظهور طعم معدني في الفم، وعند تكرار هذه الأعراض الجانبية يجب على الشخص مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

هل يسبب الميتفورمين تلف الكلى؟

كلا، لا يسبب الميتفورمين تلف الكلى، حيث تعمل الكلى على إخراج الدواء من الجسم عن طريق البول، لكن إذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم الميتفورمين في الجسم فيسبب حالة تسمى الحماض اللبني.