اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

فيزياء وكيمياء

التحليل الكهربائي للماء |  Water Electrolysis

25 أبريل 2022


ما هو التحليل الكهربائي للماء؟

هو عملية استخدام الكهرباء لتحليل الماء إلى مكوناته الرئيسية، حيث يتحلل جزيء الماء إلى أيونات الهيدروجين الموجبة H+ وأيونات الهيدروكسيل OH- السالبة عندما مرور التيار الكهربائي عبره، فينتح غاز الأكسجين عند المصعد (ذو القطب الموجب) أما الهيدروجين فيتم إنتاجه عند المهبط (ذو القطب السالب).

ما هي فوائد التحليل الكهربائي للماء؟

يتميز التحليل الكهربائي للماء بميزة إنتاج هيدروجين نقي جداً بنسبة (> 99.9٪)، وهو مثالي للقيام بعمليات دقيقة مثل تصنيع المكونات الإلكترونية، والحصول على وقود هيدروجيني، أو إعادة مزجه مع الأوكسجين لتكوين غاز أوكسيد الهيدروجين الذي يستخدم في اللحام والتطبيقات الأخرى.

لماذا يتم استخدام مياه البحر للتحليل الكهربائي؟

يمثل التحليل الكهربائي لمياه البحر حلاً محتملاً لإنتاج الوقود الهيدروجيني الصديق للبيئة دون الاعتماد على المياه العذبة واستهلاك مصادرها.

لكن هذا التطبيق يواجه تحديات كبيرة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة الكهربائية المستخدمة للفصل.

من اخترع التحليل الكهربائي للماء؟

تم اختراعه في عام 1800 بواسطة العلماء ويليام نيكولسون وأنتوني كارلايل ويوهان ريتر، حيث حللوا الماء لأول مرة إلى هيدروجين وأوكسجين باستخدام التيار الكهربائي.

ما هي الأقطاب الكهربائية المستخدمة في التحليل الكهربائي للماء؟

تكون الأقطاب المصنوعة من معدني الفولاذ والحديد الأكثر استخداماً في التحليل الكهربائي للماء، حيث تُستخدم هذه الأقطاب كقطب موجب ويتم استهلاكها في التحليل الكهربائي، إذ يصدأ كل من القطب الموجب (يتأكسد) والقطب السالب (يتم إرجاعه).