اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

الجيولوجيا

الملح الصخري |  Rock Salt

17 يناير 2022


ما هو الملح الصخري؟

الملح الصخري (Rock Salt): هو عبارة عن صخور رسوبية تتكون بالكامل من "الهاليت" (Halite)، وهو معدن يتكون من "كلوريد الصوديوم" (Sodium Chloride)، ويتشكّل من تبخر كميات كبيرة من مياه البحر أو البحيرات المالحة ضمن حوض مناخه جاف، حيث يوجد تدفق متجدد للمياه المالحة ومدخلات محدودة من المياه الأخرى. تحدث رواسب الملح الصخري كوحدات صخرية واسعة النطاق في أجزاء كثيرة من العالم، ونادراً ما توجد هذه الصخور القابلة للذوبان في الماء على سطح الأرض، باستثناء البلدان القاحلة.

لون الملح الصخري

يتراوح لون الملح الصخري النقي تحت الإضاءة الساطعة بين عديم اللون والأبيض. وعادةً ما يكون الملح عديم اللون هو الأكثر نقاءً لأن السبب الأكثر شيوعاً للون هو الشوائب، كما أن الملح الأبيض يحتوي على تجاويف دقيقة مليئة بالغاز أو مملوءة بالسوائل. يمكن أن تحدث العينات أو المناطق ذات الألوان الأخرى بسبب الحبوب المعدنية الموجودة في الملح.

تكوّن الملح الصخري

تتشكّل رواسب الملح الصخري السميكة بدرجة كافية للتعدين تحت الأرض أو التعدين بالمحلول في ظل مجموعة نادرة من الظروف الجيولوجية. حدثت معظم رواسب الملح الصخري في أوقات ارتفاع مستوى سطح البحر، عندما انتشرت البحار الضحلة على مساحات شاسعة من القشرة القارية. ولإيداع طبقة سميكة من الملح، يجب أن تحدث فترات طويلة من تبخر مياه البحر في مناخٍ جاف، ويجب تبخير أكثر من 10 متراً مكعباً من مياه المحيط لإنتاج متر مكعب واحد من الملح.

استخدامات الملح الصخري

يوجد العديد من الاستخدامات للملح الصخري منها:

  • يستخدم في تجهيز الأغذية والطبخ وحفظ الطعام.
  • إزالة الجليد من الطرق السريعة.
  • مواد أولية للصناعات الكيماوية.
  • صناعة البلاستيك والطلاء.
  • الزراعة ومعالجة المياه.
  • معالجة الجلود.

مواضيع ذات صلة: